+ A
A -
جريدة الوطن

تتجه أنظار عشاق ومحبي كرة القدم اليوم، نحو مباراة منتخب كرواتيا الأول لكرة القدم ضد نظيره منتخب ويلز، في تصفيات أمم أوروبا 2024.

ويتواجد منتخب كرواتيا في المجموعة الرابعة بتصفيات أمم أوروبا برفقة منتخبات ويلز ولاتفيا وآرمينيا وتركيا.

ويتطلع منتخب ويلز لطي صفحة حقبة جاريث بيل وجو آلن، عندما يواجه في سبليت منتخب كرواتيا بقيادة لوكا مودريتش.

وفي هذا الصدد، أكد آرون رامسي القائد الجديد لمنتخب ويلز، أن الجيل الشاب لبلاده بإمكانه كتابة تاريخه الخاص بعد نهاية حقبة جاريث بيل ورفاقه.

وحصل رامسي على شارة قيادة منتخب ويلز خلال التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا (يورو 2024) بعد اعتزال بيل في كانون الثاني/‏يناير الماضي عقب مسيرة مذهلة أصبح خلالها اللاعب الأكثر ظهوراً بقميص منتخب بلاده على مر التاريخ.

كما اعتزل كريس جانتر وجو آلين وجوني ويليامز بعد مساهمتهم في بلوغ منتخب ويلز المربع الذهبي ليورو 2016.

وسجل منتخب ويلز مرة واحدة فقط خلال مونديال قطر 2022، حيث جاء الهدف عبر بيل من ضربة جزاء، وذلك قبل انطلاق مشوار التصفيات المؤهلة ليورو 2024.

بينما حصل زلاتكو داليتش على مكافأة بعد قيادته المنتخب الكرواتي لكرة القدم، لاحتلال المركز الثالث في بطولة كأس العالم 2022، بحصوله على عقد جديد يبقيه على رأس الجهاز الفني حتى مونديال 2026.

وفي البداية، تولى داليتش تدريب المنتخب لفترة قصيرة في عام 2017، قبل أن يثبت نجاحه في هذا المنصب، حيث قاد الجيل الذهبي لكرواتيا إلى نهائي مونديال 2018، لكنه انهزم 2/‏4 أمام فرنسا.

ويأمل داليتش أن تكون بداية المنتخب الكرواتي قوية، مع انطلاقة التصفيات المؤهلة ليورو 2024، عندما يواجه ويلز وتركيا في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وهذا قبل أن يحول تركيزه إلى نهائيات دوري أمم أوروبا، حيث يلتقي المنتخب الهولندي في الدور قبل النهائي، خلال يونيو المقبل.

ولحساب نفس المجموعة، يواجه المنتخب التركي نظيره الأرميني خارج ملعبه، لحساب المجموعة الرابعة.

ويسعى الألماني شتيفان كونتس، المدير الفني لمنتخب تركيا، لإعادة البسمة إلى الجماهير من جديد، في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع الشهر الماضي، وذلك عندما يستهل الفريق مشواره بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024).

وبعد غيابه عن نهائيات كأس العالم الأخيرة، التي أقيمت في قطر العام الماضي، يتطلع منتخب تركيا للتأهل لنهائيات أمم أوروبا، التي تستضيفها ألمانيا العام المقبل.

وفي مباراة أخرى، يحل المنتخب النرويجي ضيفاً على إسبانيا في ملعب «لا روساليدا» بمالاغا.

ويعدّ إرلينج هالاند أبرز الغائبين عن الجولة الأولى من تصفيات يورو 2024؛ إذ إنه لن يتمكن من تمثيل منتخب بلاده النرويج.

وكان نجم مانشستر سيتي الإنجليزي أبرز أسلحة المنتخب الاسكندنافي أمام (لاروخا)، الذي يشعر خط دفاعه بالارتياح بعد معرفته بنبأ غياب هالاند الذي يقدّم موسماً رائعاً مع السيتيزنز في البريميرليغ، بينما سيضطر الإسبان بعدها للسفر إلى غلاسغو لمواجهة اسكتلندا.

copy short url   نسخ
25/03/2023
10