+ A
A -
جريدة الوطن

تمكن مؤشر بورصة قطر خلال الأسبوع الحالي من كسر حاجز الـ 10 آلاف نقطة في نهاية تعاملات الأسبوع الحالي، وكسب 96.110 نقاط بنسبة نمو 0.970 بالمائة ليبلغ مستوى 10006نقاط.

وفي هذا السياق قال مبارك التميمي المحلل المالي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، إن الأداء الإيجابي لمؤشر بورصة قطر خلال هذا الأسبوع يتطلب مزيدا من توخي الحذر خلال الفترة الحالية ومراقبة تطورات الأسواق العالمية، وذلك لتفادي -قدر الإمكان- موجة الهبوط التي قد يشهدها عديد الأسواق في الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن أداء المؤشر العام خلال الفترة الحالية حكمته جملة من العناصر، منها توزيعات الشركات المدرجة وما رافقها من عمليات لجني الأرباح خاصة تلك المتعلقة بالأسهم القيادية، إضافة إلى التخوفات التي شهدتها جلسات التداول خلال الأسبوع الحالي والمرتبطة برفع سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

كما أشار التميمي إلى أن أداء البورصة في الفترة المقبلة يبقى مرتبطا بأرباح الشركات المدرجة في الربع الأول من العام الجاري وإمكانية تأثرها بالأسواق العالمية.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) قد رفع أول أمس أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 5 بالمائة، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

وأوضح المجلس أن التضخم في الولايات المتحدة لا يزال مرتفعا، وأن النظام المصرفي «سليم ومرن»، في محاولة للحد من تأثير الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة مؤخرا.

وكشف التقرير الأسبوعي لبورصة قطر عن ارتفاع في القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع بواقع 9.27 مليار ريال، إلى 580.395 مليار ريال، مقارنة بمستواها في الأسبوع الماضي، الذي بلغ 571.122 مليار ريال، فيما سجلت قيمة تداولات الأسهم نحو 2.062 مليار ريال، من خلال بيع 730.686 مليون سهم، نتيجة تنفيذ 79546 صفقة في جميع القطاعات.

وتسعى بورصة قطر إلى رفع تصنيف السوق القطرية (البورصة) من ناشئة إلى سوق متقدمة على المؤشرات العالمية وتنويع المنتجات، حيث تعتبر بورصة قطر أكبر سوق ناشئة في الشرق الأوسط وثاني أكبر سوق في المنطقة من حيث قيمة الرسملة السوقية، كما أن بورصة قطر مدرجة في مؤشري مورغان ستانلي كابيتال للأسواق الناشئة MSCI ومؤشر فوتسي للأسواق الناشئة. وتدرس بورصة قطر إطلاق صندوق للاستثمار المستدام ESG بالتعاون مع شركة عالمية لإدارة الأصول بهدف تشجيع الشركات المدرجة على تعزيز معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وزيادة الجاذبية الاستثمارية للبورصة القطرية أمام الاستثمارات الأجنبية التي تميل إلى الاستثمار بالأسهم التي تتبنى معايير الاستدامة.

وتخطط بورصة قطر إلى إدراج صندوق للذهب المتداول وصناديق الاستثمار العقاري REITs خلال عام 2023 علاوة على 3 إدراجات مؤكدة تضم شركة الضمان للتأمين الإسلامي «بيمة» والتي تم إدراجها بالفعل بتاريخ 16 يناير 2023 إلى جانب بنك دخان الذي تم إدراجه في 21 فبراير الماضي فضلا عن شركة «ميزة» لخدمات تكنولوجيا المعلومات المتكاملة التي تباشر إجراءات البناء السعري تمهيدا للإدراج.

copy short url   نسخ
24/03/2023
25