+ A
A -
جريدة الوطن

أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر استقبال طلبات إعادة القبول في مرحلة البكالوريوس للطلبة الذين سبق لهم الدراسة بجامعة قطر للفصل الدراسي خريف 2023 بدءا من يوم الأحد 26 مارس 2023، ويستمر التقديم الإلكتروني للطلاب حتى 5 أبريل 2023. على أن يتم الإعلان عن الطلاب الذين تم قبولهم في 23 مايو المقبل.

وقد حددت الجامعة الكليات المتاحة للتقديم في خريف 2023 وهي: كلية الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية القانون، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية التربية وكلية التمريض، وكلية الطب وطب الإسنان. كما حددت الجامعة ست فئات من الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلب إعادة القبول وهم الطلبة الذين انسحبوا من الجامعة وتغيبوا عن الجامعة لأكثر من أربعة فصول دراسية متتالية أو متقطعة دون موافقة مسبقة، إلى جانب الطلبة المقبولين سابقا في البرنامج التأسيسي الذين تغيبوا عن الجامعة لأكثر من فصلين دراسيين، والطلبة الذين لم يتمكنوا من إتمام متطلبات البرنامج التأسيسي خلال أربعة فصول دراسية منتظمة. إضافة إلى الطلبة ممن تم وضعهم تحت حالة «التعليق الأكاديمي» بعد محاولتين لاجتياز المقررات التي تتبع البرامج المطروحة بنظام السنوات أو المقررات التي تطرح كجزء من مقررات السنة المشتركة، والطلبة الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية بسبب تدني تحصيلهم الدراسي أو عدم استيفائهم لمتطلبات التخرج وفق السياسات المتعلقة بهذه الفئة.

وفي تصريح لها قالت لولوة الربيعي، مدير إدارة القبول بجامعة قطر: «يمكن للطلاب تقديم طلب إعادة القبول في جامعة قطر من خلال استكمال الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي (apply.qu.edu.qa)، ورفع المستندات المطلوبة إلكترونيًا ومنها الصورة الشخصية وصورة البطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين)، وتسليمها قبل الموعد النهائي المحدد بتاريخ 6 أبريل 2023».

وأكدت الربيعي أن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب على الرغبة الأولى، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة بالإضافة إلى عدد من المعايير الأخرى.

كما نوهت الربيعي بأنه يمكن للطلاب تزويد الجامعة بأي مستندات متعلقة بنشاطات أو إنجازات أو مؤهلات حصل عليها الطالب خلال فترة انقطاعه عن جامعة قطر على سبيل المثال نتائج الاختبارات القياسية، شهادات تدريبية، جوائز، شهادات علمية إضافية، أو أي شهادات أخرى ويمكن للطالب رفع المستندات من خلال نموذج الكتروني متوفر بالطلب الالكتروني، كما يمكنهم تسليم المستندات المطلوبة من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا، في مبنى الأنشطة الطلابية بنين (B02) الطابق الأول، وللطالبات في مبنى القبول والتسجيل (C12) الطابق الأرضي.

وأشارت الربيعي الى أن الطلاب المقبولين في إعادة القبول سيتم التواصل معهم من قبل مرشديهم الأكاديميين في الجامعة، وذلك لعقد جلسة إرشادية يتم فيها تقييم كشف الدرجات الجامعي وتقديم النصح حول المقررات الدراسية، بالإضافة إلى إكمال الأوراق المطلوبة، كما سيقوم المرشد الأكاديمي بتزويد الطلاب المقبولين ببيانات حسابهم الجامعي من أجل الدخول إلى حساب الطالب الإلكتروني في نظام البانر ليتمكنوا من التسجيل في المقررات الدراسية. علمًا بأنه لن يتمكن الطلاب المقبولين من التسجيل في المقررات ما لم يُقابلوا مرشدهم الأكاديمي في المواعيد المحددة.

ويمكن للمتقدمين متابعة حالة طلب القبول من خلال زيارة صفحة طلب القبول الإلكتروني باستخدام اسم المستخدم (ID) وكلمة المرور (PIN) الخاصة بهم.

copy short url   نسخ
24/03/2023
0