+ A
A -
الدوحة الوطن

أقامت جامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، حفل استقبال المتفوقين السنوي لعميد الجامعة في حرم جورجتاون بالمدينة التعليمية لتكريم النتائج الأكاديمية المتميزة لـ 207 طلاب ممن تفوقوا دراسيا خلال الفترتين الدراسيتين السابقتين.

فقد تسلم هؤلاء الطلاب المجتهدون شهادات تقدير لما حققوه من نتائج واعدة بحضور أعضاء هيئة التدريس والعاملين الذين يدعمون رحلتهم على طريق النجاح الأكاديمي.

ويستلهم طلاب جامعة جورجتاون في قطر، أن يصبحوا صانعي تغيير في المستقبل بأنفسهم من خلال رحلة تعليمية تجريبية لمدة أسبوع إلى واشنطن العاصمة، حيث التقوا وتفاعلوا مع النساء اللاتي يحدثن فرقًا في السياسة والسلام والأمن والتعليم العالمي والعدالة الاجتماعية والرياضة.

جاءت الرحلة خاتمة لفصل دراسي بعنوان «المرأة كصانعة للتغيير»، مصممة لتعزيز التعلم الأكاديمي والتعارف بين الثقافات والنمو الشخصي للطلاب. كما يربط البرنامج الطلاب الدارسين في الدوحة بواشنطن العاصمة، وبشبكات الحرم الجامعي، والمبادرات، والأقران، وقادة المنظمات الوطنية والدولية الكبرى في العاصمة للتعرف على مبادراتهم ومشاريعهم العالمية الحالية.

فمن خلال المناقشات والاجتماعات مع الباحثات ورائدات الأعمال والرياضيات والمهنيات، تعرف الطلاب على خبراتهن وخلفياتهن المهنية وعقلياتهن لحل المشكلات والقيادة والتحفيز ضمن عدة أمور أخرى. وقام الطلاب بعد ذلك بدمج المعارف التي اكتسبوها في حافظة إلكترونية نهائية تجمع العمل أكاديمية للطالب وتعكس تقدمه.

وتقول طالبة السنة النهائية في تخصص السياسة الدولية آلاء الراية، التي تسعى أيضًا للحصول على شهادة في الإعلام والسياسة: «غالبًا ما نناقش هذه الموضوعات في الفصول الدراسية ونكتب أوراقًا بحثية عنها، لكن التعامل مع صانعات التغيير والمدافعين عنهن مهم لأنه يتحدى أفكارنا وتصوراتنا ويقدم وجهات نظر جديدة ومختلفة».

التحقت زين الفانك (دفعة 2025)، وهي تخصص في الثقافة والسياسة مع تخصص فرعي في اللغة العربية، بهذا الفصل بسبب اهتمامها الأكاديمي بتاريخ حقوق المرأة وإسهاماتها في المجتمع، لكنها وجدت أن الفصل كان له تأثير شخصي أيضًا. وهي تقول: «يعزز فهم إنجازات المرأة وصفاتها أيضًا تقديري لذاتي ويقوي احترام الذات لأنه يمنحني الثقة في قدراتي ويظهر لي كيف أثرت نساء قويات أخريات على المجتمع وحققن أشياء عظيمة».

تم تطوير الدورة من قبل المحاضرة الدكتورة كريستين شويتز بالتعاون مع سارة هولت، مديرة برنامج صحة الطلاب والإرشاد في جامعة جورجتاون في قطر. قادت كلتاهما الرحلة برفقة أعضاء هيئة التدريس والعاملين في جامعة جورجتاون في قطر: الدكتور مورجان فيشر، العميد المساعد للإرشاد الأكاديمي والمناهج، والدكتورة ليندا إيرولو، الأستاذة المساعدة في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية، والدكتورة إيمي واكر، مستشار الصحة البدنية والنفسية للطلاب، التي ساعدت الطلاب على اكتساب فهم أعمق للخبرات والدروس المستفادة.

copy short url   نسخ
24/03/2023
5