+ A
A -
جريدة الوطن

كشف الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) أن المنظمة تعتزم تنظيم منتدى عربي حول «ندرة المياه والتحكم في المناطق شبه القاحلة» نهاية هذا العام داعيا جميع الراغبين إلى المشاركة في هذا المنتدى المتخصص لإيجاد حلول عملية للقضايا المتعلقة بشح المياه وندرتها.

وأضاف خلال الحفل السنوي لمنظمة المجتمع العلمي العربي للإعلان عن الفائز بالجائزة التشجيعية للمنظمة لعام 2022 والذي انعقدت بالدوحة أمس، والتي كانت بعنوان «حلول لمشكلة نقص المياه في الوطن العربي» بأن خطة العمل المستقبلية للمنظمة 2023 -2028، التي انطلقت الألكسو في تنفيذ أول شريحة لها بداية هذا العام 2023، ستعتني بتعزيز دور البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في المجتمعات العربية، وتنمية سياسات العلوم والبحث العلمي والابتكار ودعمها، وتعميق دور الأخلاقيات العلمية والتكنولوجية، والاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة وحماية البيئة، واستخـدام تحليلات البيانات الضخمة في مجال حماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونشر وتبادل بيانات المراقبة الأرضية في الدول العربية، والتفاعلات مع نتائج البحث والتأثير على صنع القرار البيئي، وتطوير النشر العلمي في المجلات المتخصصة ذات الجودة العالية.

وأكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أن العناية بالبحث العلمي وتطويره في الوطن العربي: تشريعا وتمويلا ونشرا واهتماما بالعقول وجذبا للخبرات في المجالات المختلفة يعد ضرورة دائمة في عصر سمته الأساسية التسارع في كل مناحي الحياة. إذ لم يعد مكان لأحد في هذا الفضاء الفسيح، إلا بقدر امتلاكه مفاتيح العلم والمعرفة، تلك المفاتيح التي تأتي ضمن سلسلة متصلة تتداخل فيها جميع الأطراف المعنية بالتربية والثقافة والعلوم.

واستعرض دور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم -الألكسو- العاملة تحت مظلة جامعة الدول العربية، في تعزيز التعاون العربي والإقليمي والدولي في مجالات التربية والتعليم والثقافة والعلوم.

من جانبها أوضحت الدكتورة موزة بنت محمد الربان، رئيس منظمة المجتمع العلمي العربي ومقرها قطر أن الهدف العام للجائزة التي نظمت بالتعاون مع (ألكسو) هو تشجيع العلماء الشباب في المؤسسات البحثية العربية لتوجيه بحوثهم ودراساتهم نحو كل ما يخدم توطين العلم وبناء التقاليد العلمية الخاصة بهم، سواء في العلوم الأساسية أو العلوم التطبيقية، وتشجيع البحوث التطبيقية الموجهة نحو إيجاد الحلول العلمية المناسبة للمشكلات التي تعاني منها المنطقة.

وأشارت إلى أن جائزة هذه النسخة لعام 2022 كانت عن نقص توافر المياه، وهي مشكلة تتفاقم على مستوى كثير من البلدان العربية التي تقع معظمهما ضمن المناطق القاحلة أو شبه القاحلة.

يذكر أن الجائزة التشجيعية فاز بها الدكتور جمعة عبدالجواد محمد علي، من قسم الكيمياء في كلية العلوم، جامعة الأزهر بأسيوط، من جمهورية مصر العربية. وذلك عن جهوده البحثية المتميزة في تنقية المياه الملوثة عن طريق ابتكار مواد جديدة وقد تسلمها نيابة عنه سعادة السيد عمرو الشربيني السفير المصري لدى الدولة كما نظمت خلال الاحتفال بالجائزة، ورشة علمية متخصصة بعنوان «الابتكار في معالجة المياه باستخدام مواد جديدة ومتقدمة»، شارك فيها نخبة من الأساتذة والباحثين المتميزين في تخصصهم، من عدد من الجامعات في داخل قطر وخارجها.

copy short url   نسخ
21/03/2023
15