+ A
A -
جريدة الوطن

لطالما كانت مهنة بيع الخضار على العربات الخشبية في لبنان محصورة بالرجال لحاجتها إلى قوة ومجهود عضلي، إلا أن السيدة «لطيفة أحمد» كسرت تلك القاعدة بعدما فقدت عملها في أحد مشاغل الخياطة.

لطيفة (50 عاما)، سورية من محافظة إدلب (شمال)، تعيش في العاصمة اللبنانية بيروت منذ نحو 30 عاماً، كانت تعمل في مشغل خياطة قبل أن يُغلق أبوابه إثر أزمة اقتصادية تضرب البلاد منذ سنوات. لكن السيدة السورية لم تستسلم للواقع الصعب، فخلال مقابلة مع «الأناضول»، أوضحت أنها قررت السعي وراء لقمة عيشها عبر بيع الخضار على عربة خشبية، في مشهد لا يألفه كثيرون في لبنان.

منذ سنوات تعيش لطيفة، بعدما انفصلت عن زوجها، وحيدة في منزل قريب من سوق الخضار المركزي الواقع ضمن أحد الأحياء الشعبية الفقيرة في العاصمة بيروت. يوميا، تملأ السيدة السورية عربتها الخشبية بالخضار على أنواعه من السوق، وتدفعها أمامها في الشوارع والأحياء بحثا عن مشتر، بحسب ما روَت للأناضول.

وأوضحت أنها «تعمل لكي تعتمد على نفسها في تأمين كلفة إيجار منزلها، ولقمة عيشها من طعام وشراب»، مؤكدة أن «الحياة تتطلب منا العمل، ولا تخلو من العذاب».ولفتت الى أنها «لجأت إلى بيع الخضار، بعدما عجزت عن إيجاد عمل عقب إقفال أبواب مشغل الخياطة التي كانت تعمل فيه»، مؤكدة أنها «ما زالت متمسكة بالأمل والصبر».

copy short url   نسخ
18/03/2023
20