+ A
A -
الدوحة- الوطن
تختتم اليوم في الفترة الصباحية بطولة الطلع للصقر الحر حيث تم تأهيل أفضل 12 متنافساً ممن تأهلوا للنهائي وسيتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى، فيما تستأنف في الفترة المسائية منافسات المجموعة 20 لبطولة هدد التحدي ضمن فعاليات مهرجان مرمي 2017 والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني والمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» وتنظمه جمعية القناص القطرية في صبخة مرمي بسيلين.
في حين انتهت مساء أمس بطولة الدعو الدولي لصقور الحرار والشواهين لتحصد المملكة العربية السعودية المركز الأول في كل من فئتي الحرار والشواهين كما تم تأهيل أفضل عشرة ممن حققوا أقل زمن عن كل فئة لشوط النخبة بواقع افضل خمسة مراكز أولى عن فئة الحرار بالإضافة لأفضل خمسة مراكز أولى عن فئة الشواهين للمنافسة مع من تأهلوا من الدعو المحلي لشوط النخبة والذي من المقرر أن يكون في 25 يناير من الشهر الجاري.
وقد أسفرت منافسات الدعو دولي فئة قرناس شاهين عن تأهل 5 متسابقين إلى شوط النخبة في الدعو وفوز 3 متسابقين بالمراكز الثلاثة الأولى وهم ارميزان عبد الله هجرس الدوسري من المملكة العربية السعودية في المركز الأول والرابع وجائزة سيارة لاندكروزر جي اكس وادميثان سويدان سعيد القمزي الشهير بـ «الشيبه» من دولة الإمارات العربية في المركز الثاني وبرغش محمد برغش المنصوري من الإمارات في المركز الثالث وهليل طبعان حمود العنزي من المملكة العربية السعودية في المركز الخامس.
أرميزان يحصد المركز الأول في فئتي الحر والشاهين
فيما أسفرت منافسات الدعو الدولي لفئة الحرار عن فوز كل من أرميزان عبد الله هجرس الدوسري في المركز الأول من المملكة العربية السعودية وحصد جائزة سيارة لاندكروزر جي اكس وحل وصيفاً برغش محمد برغش المنصوري من دولة الإمارات العربية المتحدة وجائزة لاندكروزر نوع بك أب فيما حصل على المركز الثالث والرابع دميثان سويدان سعيد القمزي من الإمارات العربية المتحدة وجائزة 50 ألف ريال بينما حاز على المركز الخامس حميد محمد برغش البرغش المنصوري من الإمارات وتأهلهم لشوط النخبة. كما شهد يوم أمس بعض العروض الترفيهية لهدد السلوقي بالإضافة للسحب على طيور الحباري كذلك سحوبات الشركات الخاصة التي تقدم جوائز تشجيعية للزوار والمشاركين مثل شركة الجزيرة للإطارات التي دأبت على تقديم جوائز إطارات ماكسس. في حين شهدت عيادة مركز قطر لمعالجة الصقور بالمجان إقبالاً من قبل أصحاب الصقور الذين اصطحبوا صقورهم للاسترشاد ومعالجتها بعين المكان بالإضافة إلى أن موقع المهرجان شهد بعض الرسامين الذين قاموا برسم لوحات زيتية عن أجواء المهرجان وبعض الطيور. وحول سير المنافسات اليوم في الدعو الدولي قال السيد فهد الكبيسي رئيس لجنة الدعو إن المنافسات سارت بشكل جيد في الفترة الصباحية في فئة القرناس شاهين، وتوقع أن تكون المنافسة في شوط النخبة قوية خاصة مع وجود توقيتات مميزة تم تحقيقها في المنافسات المحلية والدولية بالإضافة إلى وجود مستويات قوية للطيور المشاركة. وأشار رئيس لجنة الدعو إلى تطبيق نفس الشروط التي تم تطبيقها في الدعو المحلي في منافسات الدولي حيث إن المشاركين يقومون بــ «دعو» الطير من مسافة 400 م.
المتأهلون
قال أرميزان عبد الله هجرس الدوسري من المملكة العربية السعودية الفائز بالمركز الأول والرابع في فئة الدعو دولي إنه يشارك في مهرجان مرمي للمرة الخامسة والعام الماضي حصل على المركز الأول والحمد لله وفُقت هذا العام في الحصول على المركز الأول والرابع في الدولي ونتمنى التوفيق في شوط النخبة، لافتا إلى انه يحرص على المشاركة في مرمي نظرا لأنه يعد من أكبر وأهم مهرجانات الصقور على مستوى دول الخليج والمنطقة وله شعبية كبيرة يتمتع بها ونشكر المنظمين والرعاة على جهودهم في تنظيم هذا الحدث الهام.
في حين قال دميثان سويدان سعيد القمزي الملقب بــ «الشيبه» وصاحب المركز الثاني إنه يشارك في مهرجان مرمي للصقور والصيد منذ بدء البطولة فيه حيث إننا نشعر أن المهرجان مهرجاننا وبطولتنا ونحرص على المشاركة به لأنه أصبح من العلامات المميزة على مستوى الخليج وله من الشعبية والمتابعة والاهتمام الجماهيري قدر كبير.
ونوه الشيبه بمستوى المشاركة والمنافسات حيث قال هناك العديد من الطيور عالية المستوى في البطولة لافتا إلى أنه يشارك في فئة الشاهين بطير واحد وفي فئة الحر بثلاثة طيور وتمنى التوفيق لجميع المشاركين.
زوار وحضور أجنبي لافت
توافد عدد من الزوار الأجانب على موقع مهرجان مرمي حيث قالت شيري من الولايات المتحدة الأميركية والتي جاءت بصحبة زوجها كيفن وعدد من أصدقائهما أنها تأتي إلى مهرجان مرمي للسنة الرابعة على التوالي نظرا لأنه من النادر أن يوجد مثل هذا الحدث المتميز الذي يجمع بين التراث والأجواء الرياضية والمنافسات، بالإضافة إلى كرم الضيافة العربية والتعامل الودود من الجميع وتوافر جميع الخدمات في المكان فهو مكان مثالي للتواجد في عطلة نهاية الأسبوع. في حين قال براد بيترسون وزوجته واللذان كانا ضمن المجموعة أنهما جاءا لقطر للمرة الأولى وهذه أول مرة يحضران حدثا مثل مهرجان مرمي حيث وصفاه بالاستثنائي وأنه يقدم العديد من المعلومات عن العادات والتقاليد القطرية، مشيرين إلى أنه من الرائع أن يتم تخصيص مهرجانات ومسابقات تعنى بالجانب التراثي وتتيح الفرصة للآخرين للتعرف على الثقافة القطرية عن قرب. من جانبه قالت السيدة بكلين من كندا إنها سعيدة جداً ومستمتعة بأجواء مهرجان مرمي 2017، لافتة إلى أن مجال تربية الصقور والصيد بها يعجبها جداً وهي مسرورة أن تتعرف على التراث القطري، وتوجهت بكلين بالشكر إلى اللجنة المنظمة للمهرجان على حفاوة الاستقبال الذي يظهر كرم المجتمع القطري.
copy short url   نسخ
21/01/2017
2598