+ A
A -
كرم الحليوي

انطلقت مساء أمس السبت، فعاليات النسخة الثانية من «موسم الندوات 2023» الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع جامعة قطر والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وذلك بأمسية شعرية كبرى، حضرها سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، وعدد من المسؤولين والمفكرين والمثقفين والشعراء والأدباء من داخل قطر وخارجها، وذلك بفندق الشيراتون.

وشهدت الأمسية الشعرية، التي أحياها الشاعر القطري صالح آل مانعة، والشاعر عبدالله علوش من دولة الكويت، وأدارها الشاعر علي المسعودي، حضورا جماهيريا كبيرا، حيث تفاعل الجمهور مع القصائد الشعرية التي تنوعت بين النبطية والفصحى، وبعض القصائد الوطنية والشيلات التي ألقيت لأول مرة على الجمهور، وسط أجواء من الإبداع الذي لامس ذائقتهم الشعرية، إضافة إلى الحوارات الشعرية. وقد بدأها الشاعر عبدالله علوش بقصيدة وطنية مهداة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ومن ثم الشاعر صالح آل مانعة.

وتخللت الأمسية مجموعة من قصائد الحكمة والغزل مثل قصيدة سد مأرب، وقصيدة في صدري للشاعر صالح آل مانعة، وكذلك ألقى الشاعر عبدالله علوش قصيدة بعنوان الحب كذبة، وألقى كذلك قصائد بالفصحى والتي نالت استحسان الحضور، وخاصة الشيلات التي ألقاها الشاعر القطري صالح آل مانعة بصوته العذب وسط تصفيق الحضور. كما أن الحضور كان استثنائيا في قاعة الدفنة بفندق شيراتون وقد اعتمدت الوزارة أن يكون بداية الموسم بأمسية شعرية لما للشعر من مكانة في نفوس الناس وأثر كبير، وذلك وفق توجيهات سعادة وزير الثقافة بإقامة فعاليات جماهيرية في موسم الندوات.

وفي بداية الأمسية أعلن الإعلامي جاسم سلمان مسؤول الفعاليات بموسم الندوات عن انطلاق الحدث الثقافي في نسخته الثانية، مؤكدا ان الموسم بدأ قوياً منذ نسخته الأولى وأصبح علامة فارقة ومنصة للفكر والأدب، وقال: تأتي هذه الأمسية الجماهيرية تتويجا لأفكار ورؤية سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، حيث عودة الفعاليات الثقافية الكبرى، وهو ما يؤكد أن قطر كانت وما زالت منبرا للفكر وداعما أساسيا للنهضة، وفي هذا السياق توجه بالشكر لسعادة الوزير، مؤكداً أن كلمات الشكر لا تكفيه حقه على فكرته الطموحة في موسم الندوات، حيث أعطى من وقته وجهده الكثير حتى يظهر الموسم بهذا المستوى ويمتلك هذا الأثر والتأثير.

ثم كشف سلمان الستار عن ترتيبات الموسم القادم بفعاليات قال عنها انها لن تقل عن هذا المستوى، كما قدم الدعوة للحضور إلى التسجيل لتصلهم أخبار الفعاليات، كما دعاهم لحضور الندوات القادمة.. حيث ستقام يوم الأربعاء المقبل ندوة للدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري عن إرث كأس العالم في معهد الدوحة للدراسات. ومن ثم ستكون هناك ندوات أخرى عن العمارة في ثقافتنا وتاريخ الأندلس، وندوة للدكتور سعيد الكملي، وأوضح أن كافة التفاصيل يمكن معرفتها عبر حسابات وزارة الثقافة.

ويتضمن موسم الندوات هذا العام خمس ندوات هي: ندوة «الإرث الثقافي لكأس العالم» يقدمها سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، وندوة «الإسلام والحداثة» التي يشارك فيها الباحث والمفكر الفرنسي فرانسوا بورغا والكاتب والأكاديمي السوري عبدالرحمن حللي، وندوة «تاريخ الأندلس» ويشارك فيها الكاتب الدكتور نزار شقرون من تونس، والإعلامي بدر اللامي، والباحثان سعود الكواري ومحمد الشهراني، وندوة «فن العمارة الإسلامية والعلاقة مع الفنون الأخرى» التي يقدمها المعماري عبدالواحد الوكيل بمعهد الدوحة للدراسات، وندوة «تأثير المسلمين على حضارة الغربيين» والتي يقدمها الدكتور سعيد الكملي من المغرب.

ودأبت وزارة الثقافة على إقامة فعاليات تلامس تطلعات المثقفين والمجتمع لما يحقق رؤية الوزارة في تعزيز الحوار حول القضايا التي تهم المجتمع. وتسعى الوزارة من خلال «موسم الندوات» إلى تأسيس بيئة فكرية تعزز دور الثقافة والمثقفين في خدمة المجتمع، ودعم الأنشطة الثقافية والفكرية، وبناء جسور من التواصل بين الأجيال الجديدة ونخبة المثقفين.

جدير بالذكر أن النسخة الثانية من «موسم الندوات» تدعم رؤية وزارة الثقافة الهادفة إلى إثراء المشهد الثقافي والفكري بباقة منوّعة من الأنشطة والفعاليات، ومراكمة التجارب الثقافية، وترسيخ تقاليد المواسم الثقافية الفاعلة في المجتمع، فضلاً عن بناء شراكات مع الجهات الثقافية النشطة في المجتمع، ومد جسور التواصل بين أجيال المثقفين والمفكرين.

copy short url   نسخ
05/03/2023
330