+ A
A -
تحقيق - آمنة العبيدلي

اقترب شهر رمضان الفضيل وهو فرصة ثمينة للابتعاد عن العادات غير الصحية والضارة والتي في مقدمتها بطبيعة الحال التدخين وتناول كميات كبيرة من الأطعمة الضارة وعدم ممارسة الرياضة، كل هذه من الممكن إعادة النظر إليها خلال فترة الصيام، خاصة وأننا نلاحظ كثيرا من الناس يقبلون على ممارسة الرياضة في رمضان دون سائر شهور العام، كما ان كثيرا من الناس ينقص وزنهم خلال فترة الصيام مع اتباع نظام غذائي صحي، وبالتالي فإن الشهر الكريم فرصة حقيقية لمن يريد اتباع عادات صحية.

ويعد التدخين والنظام الغذائي غير السليم وإهمال الرياضة في مقدمة الأضرار التي تؤذي صحة الإنسان، وتؤكد كل التقارير والإرشادات الطبية أن أضرار التدخين والسمنة لا تتوقف عند اعتلال الجهاز التنفسي والقلب فقط ولكنها تمتد إلى كل عضو في الجسم، حتى العينين والأنف والأذن والفم والجهاز العصبي والهضمي، والسيجارة لا تدع عضوا في جسم الإنسان إلا وتؤذيه، وتتعقد المشكلة إذا أصبح المدخن مدمنا، مما يجعل عملية الإقلاع عن التدخين مهمة صعبة.

وفي الواقع فإن آثار التدخين السلبية لا تؤثر في المدخن فقط، وإنما تؤذي الأفراد المحيطين به والذين يستنشقون دخانه بطريقة غير مباشرة أيضا، فضلا عن الخسائر المادية للفرد الذي ينفق أمواله على شراء السجائر، والخسائر الاقتصادية للدولة التي تضطر إلى زيادة ميزانيات قطاع الصحة لمجابهة أمراض التدخين، ويضاف إلى التدخين مما يضر بصحة الإنسان العادات الغذائية غير السليمة، التي تقوم على الإكثار من تناول المواد المشبعة بالدهون والتقليل من تناول الخضراوات والفاكهة، وتتفاقم المشكلة إذا كان الإنسان لا يمارس أي نوع من الرياضة، في هذه الحالة أسباب المرض تجتمع فيه وعليه.

وقطر من الدول التي تبذل جهدا كبيرا للحد من انتشار التدخين، وفي هذا الإطار بدأ مركز مكافحة التدخين في مؤسسة حمد الطبية الأسبوع الماضي تنظيم ورشة تدريبية لتعزيز الجهود الرامية لمكافحة هذه العادة السيئة في المجتمع، كما تصدر دائما نصائح وإرشادات حول طرق التغذية الصحية وممارسة الأنشطة الرياضية.

من جانبها قامت «الوطن» باستطلاع آراء بعض المهتمين وإرشاداتهم لمساعدة المدخنين في ترك التدخين، واتباع الطرق السليمة في التغذية وممارسة الرياضة، وخرجنا بحصيلة من الآراء.

الشهر الكريم اختبار لقوة الإرادة

‏قال السيد عبدالعزيز عمر: أي إنسان مدخن أو يتبع عادات غذائية غير صحية ويتكاسل عن ممارسة الرياضة حتى لو كانت رياضة المشي عليه أن يثبت لنفسه ولمن حوله من أفراد أسرته أنه قوي الإرادة، ويستطيع بكل سهولة ويسر أن يقلع عن التدخين، ويعتبر هذا قرارا مصيريا إذا أخفق فيه من الممكن أن يخفق في أي قرار يتعلق بمصلحته في هذه الحياة، وبالتالي فإن السيجارة هي التي تتحكم فيه، وإذا وجد نفسه ضعيفا أمام السيجارة يتذكر الأمراض المستعصية التي يسببها التدخين، يتذكر أمراض الجهاز التنفسي وعدم قدرة المريض على التنفس، ويتذكر أمراض القلب والشرايين وعمليات القلب المفتوح التي يتم فيها شق الصدر، عليه أن يتذكر أنه يؤذي لا يؤذي نفسه فقط، وإنما يؤذي أيضا أعز الناس لديه من أبنائه أو زوجته أو إخوانه أو أصدقائه.

منع الأبناء من التدخين وتثقيفهم صحيا

قالت العنود جاسم من المؤسف أننا نرى شبابا وفئة من المراهقين والنشء لم يصلوا سن العشرين بعد يدخنون وهؤلاء يدمرون صحتهم في وقت مبكر، وهنا نوجه دعوة إلى أولياء الأمور بأن يراقبوا أولادهم ويقدموا لهــــم النصيحــــــــة والـــــرعــــــــــــاية للعــدول عن طــــــــــريق التدخين، فأولياء الأمور تقع عليهم مسؤولية كبيرة فالشاب أو النشء الذي يجنح إلى التدخين علامة على إهمال الأهل له.

واستطردت قائله: الأبناء في عمـــــــر الشبــــــاب عليهـــــم أن يمارسوا الرياضـــــة للحفـــاظ على أجســــــــــــــادهم ورشــــــــــــــاقـــــــــتهم ومظهرهم، وممارسة الرياضة لا تستقيم مــــــــــع التـــــــــــــدخين، ونحن مجتمع رياضي ويحتفل باليوم الرياضي كل عام وهذا اليوم محفز أساسي لممارسة الرياضة طول العام ومحفز أيضا للإقلاع عن التدخين.

احذروا السجائر الإلكترونية والأطعمة المهدرجة

قال السيد جمال أحمد: السجائر شر كبير والأمراض الناجمة عن تدخينها مميتة، وللأسف البعض يخدع نفسه ويقول سأتوقف عن التدخين ويترك السيجارة التقليدية ويتوجه إلى ما تسمى السيجارة الإلكترونية التي لا تقل خطورتها عن خطورة السيجارة التقليدية، فالكثير من الذين اعتادوا تدخين السجائر الإلكترونية في أوروبا قد أصيبوا بنزيف في اللثة وتقرحات في الفم تطورت إلى سرطانات. وقال أيضا: لقد سبق لي أن قرأت تقريرا صادرا عن منظمة الصحة العالمية يحذر فيه رئيس المنظمة، من مخاطر هذه السجائر، مؤكدا أنها تسبب الإدمان بشــــــــــدة، وأجهزة الاستنشاق الإلكترونية للنيكوتين خطرة، وطالب بوضع تشريعات لإدانة خطط مصانع التبغ لجذب المدخنين بوضع نكهات مختلفة في السيجارة.

كما أن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أميركا أكدت أن تدخين السجائر مسؤول عن أكثر من 480.000 حالة وفاة سنويا عندهم، أي أكثر من عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد خلال العام الأول من الوباء، وهنا أقول لشبابنا من المدخنين: نحن في غنى عن هذه المشاكل، من فضلكم توقفوا عن التدخين حفاظا على صحتكم وصحة عائلاتكم ومجتمعكم.

درهم وقاية خيــر من قنطــــــار عـــــلاج

‏قال السيد عبدالله السادة في مقدمة الوقاية من الأمراض المزمنة التي يصعب الشفاء منها ترك التدخين وعدم اتباع نظام غذائي سليم وإهمال الرياضة، والأولون قالوا «درهم وقاية خير من قنطار علاج»، السيجارة ليس بها أية ميزة، وليت هذا فحسب، بل تجلب على المدخن مشاكل صحية من الصعوبة بمكان أن يبرأ أو يشفى منها، ومن هذه المشاكل التي لا يجهلها أحد تدمير الرئتين العضو الأهم في الجهاز التنفسي والذي يعطي الجسم ما يحتاج من الأوكسجين، والمعروف أن تلف الرئتين يؤدي إلى صعوبة التنفس، ومن يرد معرفة معاناة ضيق التنفس فليذهب إلى المؤسسات والمراكز الطبية ليرى المريض وهو يصارع المرض، وهو يتنفس من ثقب إبرة، محاولا التشبث بالحياة ولكن هيهات، وطبعا يؤدي التدخين أيضا إلى أمراض القلب والشرايين.

‏خلاصة القول إن الأمراض الناجمة عن التدخــــــــــين هي الطريق السريع إلى الموت، وهناك مشكلة أخرى علينا ألا نجهلها وهي أن المدخن يتسبب في أضرار جسيمة لمن يعيشون معه في البيت من أفراد أسرته ولمن يجلسون معه في العمل، لذا من حق من لا يدخن أن يمنع زميله الذي يدخن من التدخين إذا كانوا في مكان واحد. ‏نقول للمدخنين عليكم بأخذ الحكمة التي تقول درهم وقاء خير من قنطار علاج، اتركوا السيجارة قبل أن تدمر صحتكم وصحة من حولكم.

‏ومع الإقلاع عن التدخين يجب الإقلاع عن العادات الغذائية غير السليمة مثل الأكل ليلا وتكرار استخدام زيت القلي وتناول ما يسمى مشروبات الطاقة.

ضرورة التوازن في العادات الغذائية

قالت السيدة إليازي الكواري: أنا في الحقيقة أتعجب من أمر هؤلاء المدخنين، لأن الواحد منهم يشتري علبة السجائر وقبل أن يفتحها تقع عيناه على العبارة التي نعرفها جميعا وتقول (التدخين سبب رئيسي للسرطان) أي يتسبب في مرض عجز الطب عن علاجه حتى الآن إلا من رحم ربي، في تقديري أن من يقرأ هذه العبارة على علبة السجائر ثم يخرج منها سيجارة يدخنها فقد شرع في الانتحار.

لذلك أوجه دعوة من خلال جريدة الوطن الغراء لكل مدخن أن يقلع عن هذه العادة السيئة وأقول له: اتق الله في نفسك وفي أولادك، وكف أذاك عن كل من تجلس معهم، وعن نفسي لست مقتنعة بالحجج التي يبديها المدخنون بأنه من الصعب الإقلاع عن التدخين.

وأضافت: قبل فترة احتفل الشعب كله باليوم الرياضي الذي يهدف إلى الحفاظ على الصحة، ومن الطبيعي لمن يحافظ على صحته ألا يكتفي بممارسة الرياضة فقط وإنما عليه أيضا الابتعاد عما يؤذي صحته وفي المقدمة التدخين.

وعن العادات الغذائية الصحية أرى أن التوازن هو أهم شيء، بمعنى أنه لا مانع من إشباع رغباتك في الأكل، لكن مع الاهتمام في نفس الوقت بالحصول على المغذيات من الفواكه والخضــــــــــــراوات الطازجــــــــــة والحبوب الكاملة، ومع هذا ممارسة نشاط بدني حتى لا يتعود الجسم على الكسل ومن ثم الترهل والسمنة وأمراضها.

copy short url   نسخ
05/03/2023
35