+ A
A -
جريدة الوطن

تعلق الطفل المقدوني ساتيا غرابولوسكي بتزيين الأحذية الرياضية فتطورت موهبته حتى أصبح مرجعا عالميا يزيّن أحذية المشاهير ونجوم الفن والرياضة.

ورغم تواضع الشقة التي يعمل منها في سكوبيه عاصمة جمهورية مقدونيا الشمالية، ينكبّ غرابولوسكي على تزيين الأحذية الرياضية لنجوم الرياضة والفن، ومنهم دوا ليبا وجاستن بيبر وكريستيانو رونالدو وليبرون جيمس، الذين كانوا يستعينون بشركات مثل أديداس ونايكي ولويس فويتون وبوما ومانولو بلانيك وأرماني.

ويستعين ما مجموعه 300 من المشاهير، من بينهم عدد من نجوم كرة القدم والدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة «أن.بي.أي»، وممثلون وموسيقيون، بخدمات الرجل الثلاثيني الذي أصبح مرجعا عالميا في فنه.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يتم بها تزيين الأحذية الرياضية حتى إن بعضهم يعتمد اللؤلؤ والكريستالات، إلا أن ساتيا غرابولوسكي وفريقه المؤلّف من سبعة فنانين يستخدمون مروحة ألوان تُصنَّع خصيصا في تركيا، في تحويل الأحذية الرياضية العادية إلى أعمال فنية تحمل صورا لمشاهير وشخصيات من أفلام وأبطال رياضيين.

وقال غرابولوسكي (31 عاما) وهو يزيّن حذاء كرة قدم معدّا خصيصا لجناح فريق ريال مدريد النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور «أحيانا يتصل الناس وتكون لديهم فكرة محددة يطرحونها لاعتمدها في التصميم. وأحيانا أخرى يقولون (ليست لدينا أي فكرة. ابتكر لنا تصميما جميلا كما تراه بنفسك). نفعل كل شيء نعرضه عليهم قبل الشروع في العمل ليكونوا راضين».

ويبدأ سعر زوج من الأحذية الرياضية تولى فريق «سويتادوت إستديوز» إعادة تزيينها من نحو ألف يورو، لأن التصميمات لا تتكرر.

ونشأت الشركة الصغيرة من هواية لصاحبها الذي يروي أنه كان في الثانية عشرة عندما استخدم علبة من الألوان أحضرتها والدته من باريس لتزيين زوج من الأحذية الخاصة به، ونالت إعجاب أقرانه، ليكرر العملية في أحذيته الرياضية التي تشتريها له عائلته.

وبعد أكثر من عقد، راح غرابولوسكي يرسم على أحذية رياضية بأقلام تلوين ذات حبر لا يُمحى. وما لبث أن حقق نجاحا فوريا، وبيعت مجموعاته الأولى التي عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي في غضون ساعات قليلة.

ويشرح أن «كل مشروع يستغرق ما يصل إلى 80 ساعة عمل، لكنّ بعض الرسوم التي نُفّذ للاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس استلزم أكثر من 300 ساعة من العمل».

copy short url   نسخ
04/03/2023
260