+ A
A -
أعلنت مؤسسة حمد الطبية أنها ستستضيف مجدداً منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية، والذي يعد أحد أنجح وأهم المؤتمرات بالمنطقة المتخصصة في مجال تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى. وتعد هذه المرة الخامسة التي تستضيف فيها مؤسسة حمد الطبية هذا المنتدى الهام بالتعاون مع معهد تطوير الرعاية الصحية، بهدف توفير فرصة تعليمية عالية الجودة لتطوير كوادر الرعاية الصحية.
ويعقد منتدى الشرق الأوسط هذا العام تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة والمدير العام لمؤسسة حمد الطبية.
ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الذي يتولى تنظيمه معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، التابع لمؤسسة حمد الطبية خلال الفترة من 5 إلى 7 مايو 2017 بمركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة. ويعزز المنتدى الشراكة المستمرة بين مؤسسة حمد الطبية ومعهد تطوير الرعاية الصحية، وهي مؤسسة عالمية مرموقة غير ربحية تعد من أبرز الروّاد على مستوى العالم في مجال تحسين الصحة والرعاية الصحية.
ويعقد المنتدى هذا العام تحت شعار: «التطوير على مستوى نظام الرعاية الصحية لتقديم رعاية أفضل للمريض»، ويركّز المنتدى على منهجيات التطوير والتحسين للوصول للمستوى الأمثل لأنظمة الرعاية الصحية، مع أخذ ثلاثة أبعاد في الاعتبار، وهي: خبرة وتجربة الفرد، وكيفية تحسين الصحة لدى شريحة سكانية محددة، وكيفية تخفيض نصيب الفرد من تكلفة الرعاية الصحية. وسيشهد المنتدى العديد من الجلسات العامة والمحاضرات وورش العمل، والتي تقدمها مجموعة من أبرز خبراء الرعاية الصحية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
وقد حرص منظمو المنتدى على تصميم برنامج متنوع للمنتدى يغطي العديد من قضايا الرعاية الصحية، من أبرزها علم التحسين، التطوير المستمر للتدخلات والأنظمة الطبية، كيف يمكن لقادة الرعاية الصحية إجراء تحسينات ضمن فرقهم ومؤسساتهم، والطرق التي يمكن من خلالها لكوادر الرعاية الصحية تحسين التفاعل مع المرضى.
من جانبه أشار الدكتور رونالد وايات -رئيس قطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية ورئيس منتدى الشرق الأوسط- أن منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية أصبح حدثا رئيسيا على أجندة أهم الفعاليات والمؤتمرات في دولة قطر والمنطقة بوجه عام لما يقدمه من فرص للتطوير المهني للعاملين في قطاع الرعاية الصحية.
وقال الدكتور رونالد: «يوفر منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية منبراً مثالياً للتواصل وبناء العلاقات مع الخبراء الآخرين ومشاركة أفضل الممارسات واكتشاف جوهر علم التحسين وأدواته العملية وطرق تحقيق تحسينات حقيقية ومستدامة بأنظمة الرعاية الصحية». وأردف الدكتور رونالد بقوله: «نقوم بتنظيم هذا المنتدى مجدداً بالتعاون مع شريكنا الاستراتيجي معهد تطوير الرعاية الصحية، حيث يشاركنا خبراء المعهد خبراتهم العالمية في مجال تحسين الجودة بحيث نتمكن من تبني ما يتناسب منها مع مرضانا ونظامنا للرعاية الصحية».
ويتضمن برنامج المؤتمر هذا العام أيضاً مسابقة للبوسترات (المشاريع المصورة) بهدف إبراز مبادرات تحسين الجودة والسلامة الناجحة، وسيتم عرض مجموعة مختارة من بوسترات المشاريع المشاركة في معرض مفتوح للجمهور على مدار أيام المنتدى.
يرجى من الراغبين في الاشتراك بمسابقة البوسترات زيارة الموقع الإلكتروني HTTPS://WWW.HAMAD.QA/IHIMEFORUM2017 للتسجيل والتعرف بشكل أفضل على هذه المسابقة. ويجرى حالياً العمل على وضع البرنامج الكامل وسيكون متوافراً قريباً.
وبدوره قال الدكتور عبد اللطيف الخال، نائب الرئيس الطبي ومدير إدارة التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك للمنتدى: «يعتبر العمل في الرعاية الصحية من بين المهن التي لا يتوقف العاملون فيها أبداً عن التعلم، حيث يتوجب على كل فرد في مجال الرعاية الصحية تخصيص جزء من وقته للتعلم وتحسين الرعاية التي يقدمها لمرضاه. هناك حاجة مستمرة لأن يقوم العاملون في قطاع الرعاية الصحية بتحديث معرفتهم بمنهجيات تحسين الجودة والتعرف على أفضل الأدوات المتوفرة للمساعدة على تقديم رعاية أفضل للمرضى. إن حضور هذا المنتدى لا يتيح فقط للمشاركين فرصة الحصول على نقاط معتمدة في برنامج التطوير المهني المستمر، بل سيتيح لهم أيضاً فرصة للتعلم والتواصل وبناء علاقات تعاون مع زملائهم المشاركين والخبراء الدوليين».
جدير بالذكر أن المشاركين في منتدى الشرق الأوسط من أطباء وكوادر تمريضية وكوادر رعاية صحية مساندة سيحصلون من خلال حضورهم للمنتدى على نقاط في برنامج التطوير المهني المستمر.
copy short url   نسخ
16/01/2017
1215