+ A
A -
القرار.. لنبدأ المقال بهذا السؤال؟: لو رأيت قطاراً يتجه نحو مجموعة من الاطفال تلعب في مسار القطار؟ وطفلا آخر يلعب في المسار المعطل؟ ، أيهما تختار؟ وما هي النتائج التي سوف تنعكس على هذا القرار؟ معظمنا يرى انه الأفضل التضحية بطفل بدلاً من مجموعة أطفال! ولكن هل فكرنا ان الطفل الذي كان يلعب على المسار المعطل قد تعمد اللعب هناك حتى يتجنب المخاطر..ومع ذلك يجب عليه أن يكون الضحية في مقابل أطفال غير مبالين.
هكذا نحن نميل للوقوف مع الجماعة مهما كانت على خطأ لأننا نشعر بالأمان.. ولكن هل فكرت أن الأطفال الذين كانوا يلعبون في مسار القطار سوف يهربون بمجرد سماعهم صوت القطار! إذا تضحيتنا بالطفل كانت خاطئة.
هل تعلم انه من المحتمل إن المسار الأخير لم يترك هكذا إلا لأنه غير آمن وتغيير مسار القطار لن يقتل الطفل فقط بل سوف يؤدي بحياة الركاب إلى مخاطر فبدلا من إنقاذ حياة مجموعة من الأطفال فقد يتحول الأمر قتل مئات من الركاب بالإضافة إلى موت الطفل المحقق!!!؟
حياتنا مليئة بالقرارات الصعبة التي يجب أن نتخذها لكننا قد لا ندرك إن القرار المتسرع عادة ما يكون غير صائب تذكر أن الصحيح ليس دائماً هو ما تعتقده صحيحاً.. اتخاذ القرار يتطلب شجاعة.. شجاعة يفترض أن لا تخضع لأهواء الجماعة ولكن لقرار العقل.

بقلم : ماجد الجبارة
copy short url   نسخ
23/03/2017
4135