نظمت وزارة الثقافة ممثلةً في ملتقى الناشرين والموزعين القطريين بالتعاون مع دار نشر جامعة قطر مؤتمرا صحفيا في قاعة (بيت الحكمة) بمقر الوزارة للإعلان عن تفاصيل (معرض جامعة قطر للكتاب 2023)، الذي سيقام في الفترة ما بين 28 من شهر فبراير الجاري وحتى 5 من شهر مارس المقبل، بمقر مبنى شؤون الطلاب الجديد في جامعة قطر، تحت رعاية إدارة المكتبات التابعة لوزارة الثقافة.

وتم خلال المؤتمر الكشف عن أهداف المعرض وفعالياته، مع عرض مختصر لأهم الأنشطة والورش وتدشينات الكتب التي ستتخلل المعرض، بالإضافة إلى تقديم تصور عن رؤى وتطلعات المعرض التي تتثمل في تعزيز ثقافة القراءة والمطالعة بهدف بناء جيلٍ طلابيٍّ قارئٍ ومثقفٍ، قادرٍ على إحداث تغييرٍ في واقعه، وبناء مستقبل أمته ومجتمعه.

وقال السيد جاسم البوعينين، مدير إدارة المكتبات ومعرض الدوحة الدولي للكتاب: نشيد بأهمية المعارض المحلية المتخصصة؛ كونها امتدادًا لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، مؤكدًا على دورها في دعم قطاع النشر القطري، مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة ستسلط الضوء على أبرز إصدارات وزارة الثقافة من خلال جناحها في معرض جامعة قطر للكتاب.

وأشادت السيدة آمنة أبو قرجه مديرة الأنشطة والفعاليات بملتقى الناشرين والموزعين القطرين، بالجهود المبذولة في سبيل إنجاح المعرض من قبل المشاركين والمتعاونين، وقدمت دعوة للحاضرين بزيارة المعرض والاستمتاع بالأجواء الثقافية المتنوعة.

ولفتت إلى أهمية دور المعرض في إتاحة الفرصة للطلاب والزائرين بمختلف تخصصاتهم واهتماماتهم للوصول إلى الكتاب والمؤلف؛ مما سيساعد في توفير المناخ الملائم لتبادل الرؤى وطرح الأفكار بما يتناسب وطبيعة المجتمع القطري، وأشادت أبو قرجه بدور الجهات الرسمية المشاركة في المعرض ودور النشر والتوزيع القطرية في إنجاح فعاليات المعرض.

وأكدت الدكتورة فاطمة السويدي مديرة لدار نشر جامعة قطر، أن الدار ستطرح من خلال المعرض جديد إصداراتها، إلى جانب مثيلاتها من دور النشر القطرية، مؤكدة على أهمية التعاون بين الشركاء في حقل النشر ما سيكون له أبلغ الأثر على جودة ما تقدمه تلك المعارض للقراء والباحثين محليًّا وعالميًّا.

من جانبها أكدت خولة مرتضوي، مديرة إدارة الاتصالات في جامعة قطر، أن استهلال معارض الجامعات بمعرض جامعة قطر هذا يعكس دورها الفعّال والمحوري، وقد جاء هذا المعرض ثمرة لتضافر الجهود بين الجامعة والدار والملتقى لإبراز مثل هذه التظاهرة الثقافية التي ستنعكس على جمهور القراء والطلبة.

عبر الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ارما سايت زيد الحمدان عن سعادته بالمشاركة كراعٍ إعلامي في معرض جامعة قطر للكتاب والمقام في جامعة قطر من تاريخ 28فبراير حتى اليوم الخامس من شهر مارس، وقال إن هذه المشاركة تأتي انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للشركة وتعزيز الجهود المبذولة من قبل ملتقى الناشرين والموزعين القطريين ووزارة الثقافة. وذكر إن المشاركة في مثل هكذا حدث سيشكل دافعا رئيسا لتحقيق مزيد من الشراكات المستقبلية المستمرة والهادفة مع ملتقى الناشرين والموزعين القطريين والمؤسسات التعليمية الأخرى لتحقيق هذا الهدف، كما شدد على ضرورة عم دور النشر القطرية والمؤلفين القطريين هو جزء هام لتحقيق الاستدامة لأصحاب المواهب المحلية ودور النشر القطرية.