+ A
A -
روما - أ.ف.ب- رجحت المفوضية العليا للاجئين أمس ان يكون نحو 700 مهاجر قضوا غرقا خلال الأسبوع الأخير قبالة ليبيا، مستندة إلى شهادات ناجين.
وقال المتحدث باسم المفوضية فيديريكو فوسي لفرانس برس «الوضع فوضوي، نحن غير متأكدين من الأرقام، لكننا نخشى ان يكون حوالي 700 شخص قضوا إثر ثلاثة حوادث غرق حصلت هذا الاسبوع»، بينهم 500 في حادث واحد.
وأعلن فقدان حوالي 500 مهاجر بعد انقلاب مركب صيد كان ينقلهم صباح الخميس قبالة سواحل ليبيا، بينهم 40 طفلا ورضيعا على الأقل، بحسب إفادات ناجين.
كما فقد أثر حوالي 100 شخص بعد غرق مركب الاربعاء، فيما انتشلت 45 جثة من مركب غرق الجمعة، مع مخاوف من فقدان المزيد.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين كارلوتا سامي على تويتر «لن نعرف العدد الدقيق أبدا، لن نعرف هوياتهم، لكن الناجين تحدثوا عن مقتل 500 شخص» في حادث الخميس.
وروى الناجون الذين أنقذوا ونقلوا إلى موانئ ايطالية في ترانتو وبوتسالو للمفوضية ومنظمة «سيف ذا تشيلدرن» كيف غرق مركبهم بعد حادث مأساوي في عرض البحر أدى إلى قطع راس امرأة.
كما اكدت المتحدثة باسم المنظمة جوفانا دي بينيديتو لفرانس برس ان تحديد عدد المفقودين مستحيل، لكن الناجين تحدثوا عن انطلاق حوالي 1100 شخص من صبراتة الليبية الأربعاء في مركبي صيد وزورق مطاطي. وافادت رواياتهم ان «المركب الاول الذي نقل 500 شخص كان يقطر الثاني وعليه 500 آخرين. لكن المركب الثاني بدأ بالغرق، فحاول البعض السباحة إلى المركب الأول فيما تشبث آخرون بالحبل الذي يربطهما»، بحسب دي بينيديتو.
copy short url   نسخ
30/05/2016
1829