+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة في 06 فبراير /قنا/ أعلنت وزارة العمل عن تدشين نظام إلكتروني يعتمد على خوارزمية مبتكرة للذكاء الاصطناعي بهدف تطوير البيانات والإحصائيات المرتبطة ببرنامج توطين الوظائف في القطاع الخاص، وذلك بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، ومايكروسوفت، وشركة (برايس ووتر هاوس كوبرز الشرق الأوسط ) في قطر.

يأتي تدشين النظام الجديد في إطار سعي المكتب الفني ووحدة التحول الرقمي بوزارة العمل إلى رقمنة وتحويل الخدمات، وابتكار الحلول من خلال استخدام تطوير البرمجيات السحابية الرقمية، وتقنيات ناشئة أخرى مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لتزويد العملاء وأصحاب المصلحة بتجربة مستخدم سلسة، ولها تأثير إيجابي متبادل على الأعمال في قطر.

وتعمل الخوارزمية الجديدة التي تعتبر الأولى من نوعها على إعطاء معلومات وبيانات وإحصائيات التوطين في منشآت القطاع الخاص، حسب طبيعة نشاط المنشأة ورأس مالها وعدد الموظفين فيها، ومتوسط الرواتب، بحيث تكون تفاعلية بدلا من نسبة مئوية محددة يتم تطبيقها في جميع أنحاء القطاع الخاص.

وقد منح سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل، شهادة تقديرية للسيد سالم مسلم البرعمي مستشار التخطيط الاستراتيجي ومدير وحدة التحول الرقمي بمكتب الوزير، مبتكر الخوارزمية الجديدة، والذي لم يقتصر إنجازه على ابتكار الخوارزمية فحسب، بل أيضا حرص على أن تكون وزارة العمل رائدة في مجال الحوسبة السحابية في قطر، بالإضافة إلى إنشاء شراكة ناجحة مع المنظمات المرموقة مثل "الإسكوا، وبي دبليو سي، ومايكروسوفت".

وأكد البرعمي أن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) شكلت دعما أساسيا للوزارة، بما يتعلق بإنشاء تحليلات لسوق العمل، واكتشاف مهارات الثورة الصناعية الرابعة في قطر.

ونوه بأن الوزارة تعمل مع /الإسكوا/ على إنشاء نموذج يمكنه تعزيز عدد الموظفين القطريين في كل شركة، إذ تم الاعتماد على بناء نموذج علمي باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وعبر عن شكره لسعادة وزير العمل لمنحه الثقة والمساحة للابتكار، مشيرا إلى أنه بصفته متخصصا في علم البيانات، فإنها المفتاح لتغيير العالم، وقال: "مع الخوارزمية الصحيحة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكننا تصميم حلول لأصحاب المصلحة لدينا"، وعبر عن تطلعه للبدء في تنفيذ الخوارزمية على الصعيد الوطني.

من ناحيتها، أعربت الدكتورة رولا دشتي، الأمينة التنفيذية للإسكوا، عن الفخر بدعم وزارة العمل في بناء نموذج آلي يستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن مستوى توطين الوظائف في شركات القطاع الخاص، وبينت أنه سيتم بناء النموذج باستخدام البيانات الخاصة بهيكل الموظفين في القطاع الخاص.

أما لانا خلف، المدير العام لشركة مايكروسوفت قطر، فأعربت عن فخر الشركة بشراكتها الاستراتيجية مع وزارة العمل، والتي من خلالها نقوم بتزويد الوزارة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بشكل مسؤول، لتحقيق أهداف برنامج توطين الوظائف في القطاع الخاص، مشيرة إلى أنه مع هذه المبادرة، تكون قطر أول دولة في المنطقة تستخدم قدرات الذكاء الاصطناعي لتحقيق برنامج توطين رقمي.

من جانبه، قال بسام حاج أحمد، الشريك المسؤول في شركة "بي دبليو سي" في قطر: إن الشركة تفتخر جدا بأن تكون جزءا من هذه المبادرة المهمة، والضرورية في برنامج توطين الوظائف في القطاع الخاص بدولة قطر، وبناء مهارات جديدة، وتمكين التحول الحقيقي على المستويين الوطني والقطاعي، كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030.

يذكر أن هذا المشروع يتماشى مع الأهداف الأوسع لرؤية قطر الوطنية، التي تهدف لتحديث إدارة قطاع العمل، وتعزيز مؤشر رضا العملاء بالوزارة، وجعلها أول وزارة في المنطقة تنشئ مثل هذه الحلول المبتكرة.

copy short url   نسخ
06/02/2023
670