+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة في 04 فبراير /قنا/ احتفلت وزارة الصحة العامة وشركاؤها باليوم العالمي لمكافحة السرطان، والذي يوافق الرابع من فبراير من كل عام، وذلك تحت شعار /نحو رعاية عادلة لمرضي السرطان.. توحيد أصواتنا واتخاذ الإجراءات اللازمة/.

ويمثل الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السرطان نموذجا متميزا للشراكة الفاعلة والتعاون المستمر بين وزارة الصحة العامة والجهات العاملة في مجال مكافحة السرطان، كمؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية وسدرة للطب والجمعية القطرية للسرطان والهلال الأحمر القطري.

وتهدف الحملة العالمية لمكافحة السرطان، التي تم إطلاقها العام الماضي وتستمر حتى العام 2024، إلى رفع مستوى الوعي حول "الفجوة في رعاية مرضى السرطان" والمطالبة بمزيد من الإنصاف، حيث تدعو الحملة مجتمع السرطان والحكومات ومقدمي الرعاية الصحية إلى اتخاذ إجراءات تتناسب مع الاحتياجات والموارد الوطنية للحد من عدم الإنصاف، وتحسين فرص الحصول على خدمات رعاية مرضى السرطان.

وفي هذا الإطار، تعمل وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع شركائها، على تجسيد شعار اليوم العالمي للسرطان لهذا العام في كل العمليات والخدمات الخاصة بالسرطان، لتسهيل الوقاية والكشف المبكر والتشخيص والعلاج، وكذلك تحفيز عامة الناس الذين يقومون يوميا باتخاذ قرارات مهمة بشأن الاستفادة من هذه الخدمات.

كما تركز الوزارة، بالتعاون مع مؤسسات القطاع الصحي، على تعزيز دور الأفراد من خلال التوعية والتثقيف حول علامات وأعراض السرطان حتى يتمكن أفراد المجتمع من طلب الرعاية مبكرا، وتحفيز الآخرين على الذهاب لخدمات الفحص المبكر، وحث الأصدقاء وزملاء العمل والأسر والعائلات على اتخاذ مواقف داعمة لمرضى السرطان لضمان تحقيق شعار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السرطان، بالإضافة إلى مواجهة فجوة رعاية مرضى السرطان من خلال إعادة تصور الأنظمة الصحية، وتحسين حالة الأشخاص المصابين، وزيادة معرفتهم بالسرطان وتسهيل وصولهم إلى الخدمات.

copy short url   نسخ
04/02/2023
15