+ A
A -
جريدة الوطن

الزيوت الطبيعية هي مستخلصات مركزة مشتقة من النباتات. وعادة ما يتم إنتاج عدة أنواع من الزيوت من فواكه الحمضيات، بما في ذلك البرتقال والليمون والجريب فروت. وبشكل خاص، يتم استخراج زيت البرتقال الأساسي من قشرة البرتقال الحلو، عن طريق تقنية تُسمى بالضغط على البارد، والتي تستخدم الضغط لعصر الزيوت من القشرة دون استخدام الحرارة التي قد تغير تركيب الزيت.

وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام أوراق وأزهار نبات البرتقال أيضاً لتعزيز فوائد وعطر الزيت النباتي الطبيعي. ولكن ما هي بالضبط الفوائد المرتبطة بالزيت المستخلص من البرتقال؟ وكيف يمكنك استخدامه؟ في هذا التقرير سنجيب عن هذه الأسئلة، ونستعرض استخدام الزيت المختلفة.

قد يحسّن صحة الجلد

يمكن أن يساعد زيت البرتقال الأساسي في إعطاء بشرتك توهجاً ولمعاناً طبيعياً. إذ قد تقلل خصائصه المضادة للميكروبات من خطر ظهور حب الشباب عند استخدامه موضعياً.

قد يعزز صحة الشعر

يمكن أن يوفر زيت عبير البرتقال العطري بعض العناية المركزة للشعر أيضاً، فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التي قد تعزز صحة الشعر. يعتقد البعض أيضاً أنه يمكنه علاج القمل، وقد يساعد في إزالة قشرة الرأس، ولكن لا توجد أبحاث كافية لدعم هذا الأمر.

العلاج العطري للشعور بالاسترخاء

يمكن أن يساعد العلاج بالروائح باستخدام زيت البرتقال الطبيعي على الاسترخاء، كما قد يساعد في تقليل القلق وتحسين المزاج العام وعلاج التوتر والقلق.

وتشير الأبحاث العلمية، بحسب موقع Healthline للصحة، إلى أن بعض الروائح يمكن أن تساعد في تحسين جودة النوم وعمقه.

كما وجدت مراجعة لعدد من الدراسات العلمية، أجريت عام 2018 لتسع دراسات سريرية، أن استنشاق أو ابتلاع أنواع معينة من زيت البرتقال الأساسي يقلل من القلق عند المصابين.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن الليمونين -وهو مركب موجود في زيت قشور الحمضيات- له تأثير مباشر في علاج الاكتئاب.

خصائص مضادة للجراثيم والفطريات

تشير الدراسات إلى أن زيت البرتقال الأساسي له بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات. وهذا يعني أنه يمكن استخدامه لوقف نمو أنواع معينة من البكتيريا، بما في ذلك E. coli.

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أيضاً أنه قد يساعد في الحفاظ على الطعام ومستحضرات التجميل والأدوية من التلف، باعتباره مادة حافظة طبيعية ليس لها آثار جانبية تُذكر.

زيت البرتقال لعلاج الألم

وجدت دراسة علمية أجريت عام 2014 أن العلاج بالزيت العطري البرتقالي ساعد في تخفيف آلام المخاض. لكن مرة أخرى، نحن بحاجة إلى مزيد من البحث.

خصائص مضادة للسرطان ومضادة للأكسدة

وفقاً لدراسة أجريت عام 2021، يحتوي زيت البرتقال الأساسي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقاوم الجذور الحرة المسببة للأمراض في الجسم.

لذلك من الناحية النظرية، قد يساعد زيت البرتقال الأساسي في إبطاء أو تدمير بعض الخلايا السرطانية. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات ما إذا كان هذا مؤثراً وفعالاً في اعتباره علاجاً للمرض.

قد يعزز النشاط والأداء الرياضي

تظهر العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والإنسان أن العلاج بالروائح بزيت البرتقال الأساسي يمكن أن يعزز النشاط والطاقة أثناء التمرين. كما قد يساعد أيضاً في تقليل التعب وتحسين الانتعاش بعد التمرين والتعافي من الإجهاد.

طارد طبيعي للحشرات

تشير أبحاث علمية نشرها موقع Greatist للمنوعات إلى أن زيت البرتقال الأساسي يمكن أن يساعد في إبعاد النمل والبعوض وبق الفراش. يمكنك فقط وضع القليل منه على جسمك أو استخدامه في موزع الشموع للتخلص من الآفات.

طرق استخدام زيت البرتقال الطبيعي

1 - الفواحات: يمكن استخدام الفواحات لتوزيع الزيت العطري عن طريق التبخير في جو الغرفة أو المنزل، باستخدام الحرارة النابعة من الشموع. وعندما يحدث التبخير، تنتشر رائحة الزيت العطري في جميع أنحاء المكان.

2 - الرذاذ لتنظيف الأسطح: يمكن استخدام زيت البرتقال من خلال عمل رذاذ زيت البرتقال المنزلي، حيث يُضاف زيت البرتقال الأساسي إلى الماء، ويفضل أن يكون ذلك في قنينة زجاجية.

وتوصي الجمعية الوطنية للعلاج العطري الشامل (NAHA) باستخدام 10 إلى 15 قطرة لكل أونصة من الماء.

3 - زيت التدليك: عند الرغبة في تسكين الألم وتقليل الالتهابات يمكن صنع زيت التدليك الخاص باستخدام زيت البرتقال العطري.

للقيام بذلك، يمكن تخفيف زيت البرتقال الأساسي مع زيت ناقل آخر، مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. ويمكن استخدام 20 قطرة من الزيت العطري لكل أونصة من الزيت الناقل لعمل زيت تدليك مناسب.

copy short url   نسخ
31/01/2023
125