+ A
A -
جريدة الوطن

تعدد الحدقات أو البوليكوريا «Polycoria» هو مرض يصيب العيون، يمكن أن يصيب عيناً واحدة كما من الممكن أن ينتقل إلى العينين، غالباً ما تكون هذه الإصابة في مرحلة الطفولة، لكن قد لا يتم تشخيصها إلا في وقت لاحق.

للبوليكوريا نوعان، وهما:

البوليكوريا الصحيحة، وهي عبارة عن وجود حدقتين منفصلتين أو أكثر في عين واحدة. ولكل حدقة بؤبؤها الخاص، فيما تكون عضلة العين الداخلية سليمة.

وفي هذه الحالة تنقبض كل حدقة وتتوسع بشكل فردي. ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على رؤيتك لكن ذلك نادر للغاية.

أما النوع الثاني من تعدد الحدقات فهو «pseudopolycoria»، وهو عبارة عن ظهور بؤبؤين أو أكثر في عين واحدة، ومع ذلك ليس لكل منهما عضلات منفصلة، إذ تبدو الثقوب الموجودة في قزحية العين وكأنها قزحيات إضافية، وعادة ما تكون هذه الثقوب مجرد عيب في القزحية ولا تسبب أي مشاكل في رؤيتك.

أعراض البوليكوريا «Polycoria»

حسب «healthline» فعادة ما تكون أعراض هذا المرض ناتجة عن وجود أكثر من مجموعة واحدة من عضلات القزحية.

القزحية هي الحلقة الملونة المحيطة ببؤبؤ العين، وهي التي تتحكم في مقدار الضوء المسموح به في العين.

في بوليكوريا، يميل البؤبؤ إلى أن يكون أصغر من الطبيعي، ويفصل بين كل منها شرائح فردية من القزحية، يمكن أن يعني هذا دخول ضوء أقل إلى عينك، ما قد يؤدي إلى إضعاف رؤيتك. قد تواجه أيضاً صعوبة في التركيز لأن العيون لا تعمل بشكل فعال.

تشمل علامات الإصابة بالبوليكوريا ما يلي:

عدم وضوح الرؤية في العين المصابة.

عتم أو ضعف أو ازدواج الرؤية في العين المصابة.

مشاكل في الإضاءة.

عدم التحكم السلس في القزحيتين.

شكل مستطيل لواحد أو كل القزحيات الزائدة.

أسباب الإصابة بتعدد القزحيات

الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالبوليكوريا لا تزال غير معروفة، لكن الأطباء حددوا بعض العوامل التي قد تتسبب في الإصابة بها وهي كالتالي:

انفصال الشبكية.

إعتام عدسة العين القطبي.

الزَّرَق أو الجلوكوما، وهي حالة شائعة في العين، حيث يتلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ.

تطور غير طبيعي في هوامش البؤبؤ.

تطور غير طبيعي للعين.

طرق علاج البوليكوريا

عادة لا يحتاج المصابون بتعدد القزحية أو البوليكوريا إلى علاج بسبب عدم تأثيرها الكبير على الرؤية بالدرجة التي تتطلب تدخلاً طبياً، لكن في حال أصبحت الرؤية أصعب فمن الخيارات التي يمكنها المساعدة في حل المشكل نجد:

الجراحة، وهي أحد خيارات العلاج الممكنة، ومع ذلك، ونظراً لندرة البوليكوريا الحقيقية، فقد يكون من الصعب تحديد أفضل العلاجات لها، إذ أظهرت إحدى دراسات الحالة أن الجراحة كانت خياراً علاجياً ناجحاً.

يسمى هذا النوع من الجراحة رأب الحدقة، خلال عملية تجميل الحدقة يقوم الجراح بقطع أنسجة القزحية للتخلص من «الجسر» الذي تشكل بين الحدقتين. وقد نجحت الجراحة في هذه الحالة وحسّنت من رؤية المريض.

هناك حاجة إلى مزيد من التجارب لتحديد ما إذا كان رأب الحدقة سيكون ناجحاً لكل من لديه بوليكوريا حقيقية. لكن مع الطبيعة النادرة لمرض البوليكوريا الحقيقي، لم تكن هناك حالات كافية لتحديد معدل نجاح هذا الخيار العلاجي.

المضاعفات التي قد يصاب بها المريض

من بين المضاعفات التي تتسبب فيها البوليكوريا نجد عدم وضوح الرؤية وضعف الرؤية وصعوبة الرؤية من وهج الأضواء، هذه المضاعفات ترجع إلى قزحية وبؤبؤ أقل فعالية.

يمكن أن تكون Pseudopolycoria، أو الثقوب الموجودة في القزحية، التي تبدو كأنها بؤبؤ إضافي، جزءاً من متلازمة أكسينفيلد ريجر.

تعد متلازمة أكسينفيلد ريجر في الأساس اضطراباً في العين، على الرغم من أنها يمكن أن تؤثر أيضاً على أجزاء أخرى من الجسم.

تتميز هذه الحالة بوجود تشوهات في الجزء الأمامي من العين، وهي منطقة تُعرف بالجزء الأمامي. على سبيل المثال، قد يكون الجزء الملون من العين (القزحية) نحيفاً أو ضعيفاً.

قد لا يحتاج المصاب بالبوليكوريا إلى أي علاج إذا كان ضعف البصر لديه ضئيلاً ولا يتعارض مع حياته اليومية. ومع ذلك، إذا كانت هناك حاجة للعلاج، فقد أظهرت عملية تجميل الحدقة حتى الآن نتائج إيجابية.

copy short url   نسخ
31/01/2023
245