+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة في 28 يناير /قنا/ تواصلت اليوم، منافسات النسخة الـ19 لبطولة الجائزة الكبرى للمبارزة لسلاح الابيه للرجال والسيدات /الدوحة 2023/، التي ينظمها الاتحاد القطري للعبة بإشراف الاتحاد الدولي، بمشاركة أبطال العالم والمصنفين الأوائل، وتستمر ثلاثة أيام.

ويشارك في البطولة 400 لاعب ولاعبة، يمثلون 51 دولة، من ضمنها 9 دول عربية هي: قطر ومصر والمغرب والإمارات والسعودية والكويت والعراق ولبنان والجزائر، و21 حكما.

وتعد بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة، واحدة من أهم بطولات العالم التي يستضيفها الاتحاد القطري للمبارزة بشكل سنوي منذ عام 2004، كما تعد البطولة الأفضل والتي يحرص المصنفون الأوائل على المشاركة فيها لارتباط نتائجها بالنقاط التي يكون لها تأثير كبير على التصنيف العالمي لنجوم العالم.

وجاءت منافسات اليوم الثاني للبطولة قوية ومثيرة وشهدت إقامة مباريات فئة الرجال بداية من الدور التمهيدي وصولا إلى دور الـ256 ثم الـ 128 ثم دور الـ 64 على أن تختتم البطولة يوم غد /الأحد/، بحيث تستكمل أولا منافسات دور الـ 64 للسيدات ثم دور الـ 32 فدور الـ 16 يعقبها الدور ربع النهائي، ثم تتوقف منافسات السيدات لتبدأ مبارزة فئة الرجال وتستكمل دور الـ64 وصولا إلى الدور ربع النهائي، ثم تبدأ مبارزات نصف نهائي السيدات والرجال في المساء ثم نهائي السيدات والرجال، وتختتم البطولة بتوزيع الميداليات وتتويج الأبطال.

وشارك لاعبو منتخب قطر في منافسات الرجال اليوم وهم: يوسف عبد التواب، ومحمد عبدالله، ومحمد الهزاع، وعبدالرحمن الجدرة، ومحمد العولان، ومشعل القحطاني، وجابر الفدعق.. وكانت المشاركة ايجابية اجمالا حيث تمكن جابر الفدعق من تجاوز الدور التمهيدي وحقق الفوز في مبارتين وتأهل الى الدور الرئيسي ثم واصل التالق وفاز في دور الـ256 على نظيره الهندي سينج ايدافير بنتيجة (15 -9)، ثم واجه لاعب هونج كونج /هو تين/ في دور 182 لكنه خسر امامه بنتيجة (9 ـ 15 ) ليودع جابر الفدعق البطولة من هذا الدور.

وجاءت المشاركة العربية في البطولة جيدة، بعد تخطي عدد من اللاعبين العرب الادوار التمهيدية الاولى بنجاح وصولا الى دور الـ128، وهم لاعبو منتخب السعودية: جواد الداوود واحمد عباس الحسين وفيصل عابد، ولاعب منتخب مصر محمد الجندي ليودعوا البطولة من هذا الدور.. فيما تمكن لاعب منتخب مصر محمود محسن من بلوغ دور الـ64 بفوزه على الايطالي جيليو جيتاني بنتيجة (14 -13).

وأعرب السيد خالد سويد مدير بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة /الدوحة 2023/، عن سعادته بخروج منافسات البطولة في أفضل صورة في يومها الثاني.. مشيدا بقوة المنافسات في فئة الرجال.

وقال سويد، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن هذه النسخة لبطولة الجائزة الكبرى تعتبر مهمة جدا لجميع اللاعبين المشاركين لان نقاطها تدخل ضمن التصنيف الدولي لتأهل اللاعبين الى اولمبياد /باريس 2024/.

وأوضح مدير البطولة أن هذه النسخة شهدت مشاركة جميع المصنفين الاوائل عالميا وتعتبر من اقوى البطولات من حيث المستوى والمشاركة القياسية، مشيرا الى ان الجميع يحرص على المشاركة فيها حيث وصل عدد اللاعبين واللاعبات الى 400 لاعب ولاعبة، يمثلون 51 دولة، وهذا دليل على اهميتها.

وفيما يتعلق بالمشاركة القطرية في البطولة، أكد السيد خالد سويد أنها كانت ايجابية وتعتبر بمثابة فرصة هامة لهم للاحتكاك بابطال العالم والمصنفين الاوائل لاكتساب الخبرات وتطوير المستوى.

وأكد ان التنظيم القطري لهذه النسخة حظي بإشادات واسعة من مختلف الوفود واللاعبين المشاركين.. مشيرا الى أن الاتحاد القطري للعبة اعتاد التميز في تنظيم هذه البطولة على امتداد عدة سنوات وهذه النسخة الـ19.. مؤكدا أن الدوحة بعد ان تميزت في تنظيم النسخ السابقة اصبح هدفها الابهار بان تنظم نسخة مبهرة على كافة المستويات "وهذا ليس بجديد على قطر التي تميزت وابدعت في تنظيم مختلف البطولات الرياضية العالمية".

وفي ختام حديثه لـ /قنا/، قال مدير البطولة ان الاتحاد القطري للعبة تلقى العديد من الاشادات من جميع الوفود المشاركة في البطولة للتنظيم المميز لهذه النسخة خلال الاهتمام بكافة الامور سواء الاقامة اوالمواصلات وكل مايخص اللاعبين.. مبينا ان الاتحاد الدولي للعبة اعرب عن رضاه التام بجودة التنظيم.

بدوره، أكد السيد سعود عبدالعزيز النعيمي رئيس لجنة المراسم والتتويج بالبطولة، ان هذه النسخة لاقت نجاحا كبيرا على كافة المقاييس وهذا بشهادة الجميع.

وقال النعيمي في تصريح مماثل، ان ارتفاع عدد الوفود واللاعبين المشاركين في بطولة قطر من نسخة الى اخرى خير دليل على الاهمية الكبرى وقيمة البطولة دوليا من ناحية التصنيف.. مشيدا بالمجهود الذي تبذله اللجنة المنظمة لبطولة الجائزة الكبرى لاخراجها بأفضل صورة.

وفيما يتعلق باستقبال الوفود والاقامة، قال النعيمي ان كل الامور سارت على افضل وجه وتمت بسلاسة ولم نواجه اي مشاكل، وهذا بفضل خبرة الكوادر القطرية وتميزها في التنظيم والاستضافة.

ونوه النعيمي بقوة منافسات البطولة في يومها الثاني.. وقال ان ملامح الابطال المتاهلين للادوار الاقصائية بدأت تتضح ونتمنى ان ترتقي المنافسات وصولا في اليوم الختامي الى المستوى المطلوب.

وفيما يتعلق بالمشاركة القطرية قال انها مشاركة الهدف منها الاحتكاك بابطال وبطلات العالم واكتساب الخبرات، خاصة وان الاتحاد القطري يسعى لاعداد الابطال للالعاب الاولمبية باريس 2024 والالعاب الاسيوية.

من جانبه، أكد السيد فهد اليامي رئيس اللجنة الطبية وفحص المنشطات بالبطولة أن المنافسات تجرى وفق اجراءات صحية منظمة وان الامور تجري على ما يرام.. مشيرا الى ان الاتحاد الدولي للعبة طلب اجراء فحوصات كورونا للاعبين والمدربين بشكل اختياري من قبل الاتحاد وحرصت اللجنة المنظمة على توفير تلك الفحوصات للجميع.

واشار اليامي الي ان الاجراءات التي اتخذتها دولة قطر سواء في فترة الجائحة او ما بعدها نالت اشادة الاتحاد الدولي وكافة عناصر اللعبة وهو شئ ليس بجديد على التنظيم القطري بعد ان صارت قطر لاعبا اساسيا في الرياضة العالمية ويشهد بنجاحها القاصي والداني.

copy short url   نسخ
28/01/2023
10