+ A
A -
جريدة الوطن

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مساء الخميس معرض «بلد العوالم الأربعة» للفنان الإكوادوري فرانزديل كاستيلو، وذلك بحضور السيد سيف سعد الدوسري نائب المدير العام لشؤون العمليات ومدير الموارد البشرية وسعادة السيد باسكوال ديل تشوبو سفير جمهورية الإكوادور لدى الدولة وعدد من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية والمهتمين.

ويضم المعرض الذي يقام في قاعة 2 بمبنى47 وتنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع سفارة جمهورية الاكوادور لدى قطر، 20 لوحة فنية متوسطة الحجم، تسلط الضوء على الجمال الطبيعي والجغرافي للإكوادور. وذلك انطلاقا من الطبيعة الخلابة لهذا البلد والمقسمة إلى أربع مناطق جغرافية.

وفي هذا السياق، أثنى السفير الإكوادوري على جهود التعاون المتواصلة مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ودورها الكبير في دعم المبدعين والتقريب بين الثقافات. مؤكدا القيمة الفنية لمعرض بلد العوالم الأربعة.

وبدوره أكَّد الفنان الاكوادوري فرانزديل كاستيلو أنَّه عمل من خلال اللوحات التي قدمها في المعرض على إبراز ثراء الطبيعة الاكوادورية وجمالها برسوم لرموز طبيعية تتميز بها البيئة الاكوادورية، حيث تمثل اللوحات عــرضا ثقافــيا يعتمد على الخیــال الإبداعــي للفنــان ویظهرالعوامــل المختلفــة التــي تشــكل الطبیعــة الجغرافیــة الخلابــة فــي جمهوریــة الاكــوادور بمــا فیهــا مــن نباتــات وحیوانــات.

ومن عناوين اللوحات نذكر «ملك الأمازون» والتي تتناول صورة النمر الذي يعتبر الحيوان الأكثر انتشارا في الأمازون، و«لورا باتروجا» التي تظهر ببغـاء أزرق الـرأس، وهـو نـوع مـن الطيـور مـن منطقـة الأمـازون الإكوادوريـة. ولوحة عن «الدولفيــن الــوردي» الذي يعتبر من الحيوانات المصنفة في القائمة الحمراء نظرا لأنه مهدد بالانقراض وهو عنصر ملهم مستوحى من الأساطير السحرية.

و«طيور الماضي» الذي يمثـل هواتزيـن الـذي يعتبـر طائـرا فريـدا وموضـوعا بحثـيا فـي تطـور الحيوانـات فـي منطقـة الأمــازون الإكوادوريــة. وياسوني التي تسلط الضوء على المناظـر الطبيعيـة التقليديـة للحديقـة الوطنيـة ياسـوني، وهـي أكبـر منطقـة محميـة فــي الإكــوادور، وعالم أرض نمر الجاكوار وهي تعتبرأكبــر محمیــة طبیعیــة للطیــور فــي العالــم، إلى جانب أعمال أخرى تناولت أيقونات الطبيعة الاكوادورية.

وتجدر الإشارة إلى أن الحضور قد تابعوا لوحات فلكلورية استعراضية بالإضافة إلى عرض أزياء مستوحى من لوحات المعرض التي تمَّ طباعتها على القماش.

ويذكر أنَّ المعرض يواصل فتح أبوابه أمام الزوار إلى الثلاثين من الشهر الجاري من العاشرة صباحا إلى العاشرة مساءً.

copy short url   نسخ
28/01/2023
0