+ A
A -
جريدة الوطن

عواصم- وكالات- أطلقت القوات الروسية وابلاً من الصواريخ على أنحاء عدّة في أوكرانيا، في قصف أوقع 11 قتيلاً و11 جريحاً على الأقلّ وتسبّب بانقطاعات في التيار الكهربائي، غداة إعلان واشنطن وبرلين عزمهما على تزويد كييف دبابات ثقيلة.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء إلى تزويد بلاده هذه الدبابات في أسرع وقت، فيما حذّرت وزارة الدفاع من أنّ القوات الروسية «المتفوّقة عددياً» في شرق البلاد «تكثّف» القتال.

في باخموت مركز المواجهات شرقي البلاد، أعربت طبيبة يوم الخميس لوكالة فرنس برس عن أسفها للتسويف الغربي بشأن الدبابات، معتبرة أنّ الضوء الأخضر «كان يجب إعطاؤه في وقت سابق ولكمية أكبر» من هذا العتاد النوعي. وأضافت «لكننا بالطبع ممتنّون جدّاً لما حصلنا عليه».

وقُتل 11 شخصاً على الأقلّ وأصيب 11 آخرون في الضربات التي استهدفت في أوكرانيا، بحسب ما أفاد المتحدّث باسم أجهزة الإسعاف أولكسندر خورونيجي الذي أشار إلى أنّ الضرر الأكبر وقع في منطقة كييف.

من جهته، أعلن القائد العام للقوات الأوكرانية المسلّحة فاليري زالوجني أنّ الدفاعات الجوية «دمّرت 47 صاروخاً عابراً، 20 منها قرب العاصمة» كييف، مشيراً إلى أنّ الروس أطلقوا إجمالي 55 صاروخاً من الجوّ والبحر الخميس.

كذلك، أعلنت أوكرانيا إسقاط 24 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع من طراز شاهد خلال الليل.

وقال وزير الطاقة هيرمان غالوشينكو إنّ كييف ومناطق أخرى شهدت انقطاعاً «طارئاً» في التيار الكهربائي بعد «ضرب» مواقع الطاقة، بينما تحاول روسيا إحداث «فشل منهجي» في الشبكة الوطنية.

غير أنّ رئيس الحكومة الأوكرانية دينيس شميغال أكّد أنّ «الوضع لايزال تحت السيطرة».

في أوديسا (جنوب غرب)، أعيد التيار الكهربائي في «المستشفيات» و«البنى التحتية الأساسية الأخرى في المدينة» رغم «الصعوبات»، حسبما أعلنت شركة الكهرباء الخاصة «دتيك».

copy short url   نسخ
28/01/2023
0