+ A
A -
جريدة الوطن

يخوض «محمد ما»، وهو رجل صيني مسلم، مهمة صعبة في إبقاء الإسلام حياً في تايوان، التي تُعد مجتمعات المسلمين الصينيين فيها صغيرة، إذ يسافر إلى أنحاء تايوان لتعليم المسلمين مبادئ الإسلام، في الوقت الذي تتناقص فيه أعداد من يؤدون شعائر دين أجدادهم.

موقع Axios الأميركي قال، ا، إن محمد هو حفيد باي تشونغشي، أحد أشهر «مسلمي الهوي» في القرن العشرين، وشغل منصب وزير الدفاع في الصين من عام 1946 إلى عام 1948، قبل أن يفر مع تشيانغ كاي شيك إلى تايوان عام 1949، ويحظى باي بالتقدير بين «مسلمي الهوي» لتأسيسه العديد من جمعيات «الهوي».. يُعد الشبه بين محمد وجده باي مذهلاً، ويقول Axios إن محمداً «يبدو أنه يتعامل مع إرث جده بجدية، فهو يرأس جمعية للهوي في تايوان، ويعمل مشرفاً أيضاً لدى جمعية دعم حياة المسلمين في تايبيه».

محمد هو من «الهوي المسلمين» في تايوان، ويعمل جزار حلال، ويقدم اللحوم الحلال الطازجة، وشهادات حلال لعدد محدود من محلات الجزارة الحلال في تايبيه.

يقول الرجل إنه حين جاء مسلمو الهوي من الصين «تفرقوا في تايوان بدلاً من أن يشكلوا مجتمعاً مركزاً»، ولفت إلى أن العديد منهم تزوج من عرقية «الهان» التي ينتمي إليها أغلب السكان، مضيفاً أنه بعد ثلاثة أو أربعة أجيال، أصبح كثير من الأحفاد لا يعرفون شيئاً عن الإسلام.

لذلك، يحرص محمد على تقديم دروس للمسلمين عن «الحلال» و«الحرام» في الإسلام، وهو يعمل أيضاً استشارياً اجتماعياً غير رسمي للمسلمين هنا، الذين من بينهم مهاجرون كثر، حين يواجهون مشكلات في المنزل أو مع السلطات.

يُشير محمد إلى أن «معظم تعاليم القرآن هي عن العلاقات بين الناس… وحين يواجه المسلمون هنا مشكلات، يأتون إليّ لمساعدتهم، ويناديني الناس بأبيهم المسلم».

«الهوي» هم مجموعة عرقية تنفرد بها الصين، وتعود أصولهم إلى التجار والمقاتلين الفرس والعرب الذين وصلوا إلى شمال غرب الصين منذ حوالي ألف عام، وتزوجوا من صينيات «الهان».

فرّ حوالي 40 ألف مسلم هوي من الصين إلى تايوان عام 1949، وكان معظمهم جنوداً وجنرالات من مناطق وسط وشمال غرب الصين، التي يتركز بها مسلمو الهوي.

يحتل العديد من مسلمي الهوي مكانة بارزة في التاريخ الصيني، ومنهم تشنغ خه، أميرال القرن الـ15 الذي كان يقود أساطيل ضخمة في رحلات استكشافية في جنوب شرق آسيا والهند، وأبحر حتى القرن الإفريقي وربما حتى، وفقاً لبعض المؤرخين، إلى ساحل كاليفورنيا.

لكن «محمد ما» يقول إنه لا يوجد الآن إلا 20 ألف شخص يُعرفون بأنهم هوي في تايوان.

copy short url   نسخ
28/01/2023
0