+ A
A -
جريدة الوطن

بإرادة حديدية تغلبت الشابة منة الله عصام الدين على انطفاء الضوء من عينيها، وأصبحت أول مصرية وعربية وإفريقية كفيفة تلعب القوس والسهم.

ترفض منة الله وصف الإعاقة، وترفع في حياتها شعار «مستحيل يكون في مستحيل»، وتحلم بالمشاركة في بطولة إنجلترا لرياضة القوس والسهم للمكفوفين في أغسطس/‏ آب المقبل.

وكشفت «منة الله»، عن تفوقها في التصوير الفوتوغرافي.

منة الله عصام الدين، 29 سنة، حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة عين شمس، كانت مبصرة وترى بشكل طبيعي حتى تخرجت من الجامعة، وبدأ نظرها يضعف تدريجيا، حتى أصبحت كفيفة.

لا تحب منة الله عبارة «إعاقة بصرية»، وتقبل وصف «كفيفة»، وقد حصلت على دورات تدريبية للبرامج الناطقة في الحاسب الآلي والتطبيقات الذكية، والتحقت بكورس تصوير فوتوغرافي.

وعن التصوير تقول: «بعد فقدان البصر اقترح عليّ البعض الالتحاق بكورس لتعليم التصوير للمكفوفين ضمن مبادرة «قد التحدي»، فقررت خوض التجربة، والحمد لله تعلمت التصوير وأحببته بشدة.

وتضيف: قبل نحو عامين، ذهبت إلى النادي برفقة إخوتي لتعلم الفروسية، لأني أحب الحيوانات كثيرًا، خاصة الخيول، وأثناء وجودي في النادي وجدت لعبة القوس والسهم فسألت المدرب: أنا كفيفة فهل يمكنني لعب القوس والسهم؟، فأجاب: نعم، وبعد شهر ستجدين نفسك قادرة على اللعب.

وفغلا تعلمت كل أساسيات اللعبة بعد شهر واحد كما أخبرني المدرب، وأصبحت أصيب الهدف المطلوب، وتدرجت في المسافات، فبدأت بمسافة 5 أمتار، والحمد لله وصلت الآن إلى 18 مترا، وقريبًا سأدخل مسافة 25 مترًا، وسأستمر في التدريب للوصول لأقصى مسافة بإذن الله.

فازت منة الله بـ3 بطولات ودية، وحققت سهمين فضيين وآخرين ذهبيين.

تتمنى أن تشارك في بطولة إنجلترا لرياضة القوس والسهم للمكفوفين في أغسطس/‏ آب المقبل، وهذه البطولة تؤهل للمشاركة في بارالمبياد باريس 2024.

copy short url   نسخ
28/01/2023
0