+ A
A -
جريدة الوطن

بعد أن بدأت الروبوتات والآلات تحل محل البشر في العديد من الوظائف شيئاً فشيئاً، كما يحدث في الكثير من مصانع السيارات مثلاً، يبدو أن«المؤثرين الافتراضيين» بدأوا يحصلون لأنفسهم على مكانة ومنافسة مع مشاهير الإنترنت على مواقع التواصل، ويحصدون ملايين المتابعين، واستطاع بعضهم الحصول على صفقات وإعلانات مع عدد من أكبر العلامات التجارية.

من هم المؤثرون

الافتراضيون؟

كما هو واضح من الاسم، فـ«المؤثرون الافتراضيون» هم شخصيات افتراضية تم تصميمها بواسطة الكومبيوتر؛ إما من قِبل أفراد مهتمين بالتكنولوجيا، أو شركات متخصصة بالدعاية والتسويق. تلك الشخصيات لديهم حسابات على مواقع التواصل، ويتفاعلون مع الجمهور بالضبط كما يفعل مشاهير الإنترنت من البشر.

البعض منهم لديه شكل وملامح بشرية واقعية، ويظهرون في فيديوهات، يخاطبون الجمهور، أو يشاركون «يومياتهم». وحتى المشاركة في التحديات و«التريندات». وكل هذا لتحقيق الهدف الأكبر لصناعة مثل هذه الشخصيات وتحويلهم إلى مشاهير على الإنترت.

وجود «المؤثرين الافتراضيين» هو للربح عن طريق الإعلانات والترويج للمنتجات، أو الترويج لإمكانيات الشركة وراء تلك الشخصية، وهو ما حدث فعلاً بعد أن حصل العديد منهم على ملايين المتابعين.

ومع عدم وجود أي مشاكل مثيرة للجدل متعلقة بهم، وكونهم لا يرتكبون «أخطاء» في حياتهم الشخصية، يتمتع المؤثرون الافتراضيون بسمعة جيدة جداً، وقاعدة جماهيرية كبيرة. جعلت العلامات التجارية ترغب بالتعاون معهم في الحملات الإعلانية.

شركة سامسونغ على سبيل المثال تعاونت في حملة إعلانية مع Miquela، للترويج لهواتفها الذكية.

وكذلك تعاونت شركة CALVIN KLEIN مع Miquela وظهرت مع بيلا حديد، في إعلان للعلامة التجارية المعروفة.

وأنشأت علامة السيارات العالمية رينو سفيرها الافتراضي الخاص بها، الذي ظهر في إعلان تليفزيوني للترويج للعلامة المعروفة، كما أن دور أزياء مثل Dior وCoach وBalenciaga وOUAI هم مجرد عدد قليل من الأسماء الذين أطلقوا حملات إعلانية باستخدام المؤثرين الافتراضيين.

وفقاً لمسح عن المؤثرين الافتراضيين لعام 2022، أجرته شركة Influencer Marketing Factory، فإن 58٪ من المشاركين يتابعون مؤثراً افتراضياً واحداً على الأقل، وقال 35٪ من المستهلكين إنهم اشتروا منتجاً روج له مؤثر افتراضي.

أشهر المؤثرين الافتراضيين

بعد أن عرفنا من هم المؤثرون الافتراضيون، وما هي وظيفتهم، حان الوقت للتعرف على أشهر 5 على مواقع التواصل، في الوقت الحالي:

1-Lu do Magalu

واحدة من أكبر قصص نجاح المؤثرين الافتراضيين، مع أكثر من 6 ملايين متابع على إنستغرام، و7 ملايين متابع على تيك توك، وملايين المتابعين على مواقع التواصل الأخرى، ما جعلها تنافس مشاهير الإنترنت بكل سهولة.

ظهرت «Lu do Magalu» لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات، في دعاية لواحدة من شركات البيع بالتجزئة في البرازيل، ومنذ ذلك الحين، ظهرت في العديد من الحملات الإعلانية لمختلف العلامات التجارية.

2 - Miquela

«ميكيلا سوزا»، أو المعروفة باسم «ليل ميكيلا»، هي فتاة من المفترض أنها تبلغ 19 عاماً، وهي من بنات أفكار شركة «Brud» الناشئة في لوس أنجلوس والمتخصصة في الذكاء الاصطناعي والروبوتات.. تعاونت «Miquela» مع البعض من أفضل ماركات الأزياء، وروجت لهم على مواقع التواصل، كما ظهرت في فيديو إعلاني مع عارضة الأزياء بيلا حديد، وكذلك أصدرت أغنية في عام 2017 وقدمت أول فيديو موسيقي لها، وفي حملتها العالمية #TeamGalaxy، تعاونت شركة Samsung مع Miquela، لتجسيد شعار الحملة.

Miquela لديها ما يقارب 3 ملايين متابع على إنستغرام، و3.6 على تيك توك.

3- Guggimon

شركة «Superplastic»، الرائدة في صناعة الرسوم المتحركة وألعاب المصممين، هي الجهة وراء هذه الشخصية، وربما لا يعتبر Guggimon من ضمن قائمة المؤثرين الافتراضيين التقليدية، بسبب تصميمه المختلف الذي يشبه أرنباً بجسد شبيه بالبشر، ويميل للمظهر الشرير المخيف أكثر. لكنه تمكن من جمع أكثر من 1.5 مليون متابع على إنستغرام.

تثبت شخصية Guggimon أن فرص العمل المتوفرة لدى المؤثرين الافتراضيين لا تنتهي عند الإعلانات والعلامات التجارية فقط.

فقد كان من المقرر أن يشارك في جولة موسيقية عالمية في 2022، بعد اختياره من قِبل منسق الموسيقى العالمي الشهير والمنتج «ستيف أوكي»، وحتى مع إلغاء الجولة، بسبب بعض العراقيل، فإن التعاون حقق شهرة كبيرة.

4-Bermuda

ربما لا تمتلك هذه الشخصية الكثير من المتابعين مثل زملائها من المؤثرين الافتراضيين، فلديها حوالي 257 ألف متابع فقط على إنستغرام، لكن القصة التي تقدمها أو خلفية حياتها هي المثيرة بعض الشيء كونها تعبر عن آرائها السياسية علناً، فهي تقدم نفسها على أنها مناصرة سابقة للرئيس ترامب لكنها غيرت رأيها.

والخوض في السياسة علناً، هو أمر يتجنبه الكثير من المؤثرين الافتراضيين وحتى المؤثرين من البشر أحياناً، حتى لا يثيروا الجدل على مواقع التواصل، وبالتالي قد يخسرون فرص الرعاية التجارية، أو التعاون مع الشركات التي ترغب بالإعلان لديهم.

5-Lechat

مع أكثر من 3 ملايين متابع على موقع تيك توك، تشارك «Lechat» أجوبتها على أسئلة المتابعين، وتقدم نفسها على أنها مخلوقة تعيش على كوكب بعيد يُدعى M-City، لكنها كانت دائماً مفتونة بالثقافة على الأرض. وكون الشخصية في الواقع أنتجتها شركة كورية جنوبية، فليس من المستغرب، كونها تعلن أنها من أشد المعجبين بأفلام الكيبوب.

copy short url   نسخ
27/01/2023
610