+ A
A -
جريدة الوطن

رامشتاين- ألمانيا- وكالات- كشف وزير الدفاع الأوكراني عن مكان تدريب قوات بلاده على دبابات ليوبارد-2 الألمانية، على الرغم من عدم توصل الحلفاء إلى اتفاق لتزويد كييف بتلك الدبابات.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف، إن القوات الأوكرانية ستتدرب على دبابات ليوبارد-2 الألمانية في بولندا، معتبرا أن بدء التدريبات إنجاز بعد نجاح جهود بولندا، بحسب محطة صوت أميركا الناطقة باللغة الأوكرانية.

وجاءت تصريحات الوزير الأوكراني بعد اجتماع للدول الغربية في القاعدة الأميركية في رامشتاين بألمانيا، لكن الدول فشلت في الاتفاق على تسليم أوكرانيا دبابات ثقيلة، ما يحبط آمال كييف ويضطرّها إلى انتظار إجراء مزيد من النقاشات للحصول على ضوء أخضر من ألمانيا. وكانت توقعات كييف عالية قبل هذا الاجتماع الذي شاركت فيه نحو خمسين دولة بهدف تنسيق المساعدة العسكرية لصدّ الغزو الروسي.

وأعرب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي الجمعة، عن شكوكه الشديدة في تمكن أوكرانيا من دحر القوات الروسية من أراضيها هذا العام.

وقال ميلي إثر اجتماع رامشتاين: «من وجهة نظر عسكرية، ما زلت أرى أنه سيكون من الصعب جدا في هذا العام دحر القوات الروسية عسكريا من كامل... أوكرانيا المحتلة». وكشف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بعد الاجتماع، أن الألمان «لم يتخذوا قرارًا بشأن دبابات ليوبارد»، ورغم أن بولندا وفنلندا عرضتا تسليم دبابات ليوبارد-2 إلى أوكرانيا، فإن إعادة تصدير أي من المعدات العسكرية الألمانية الصنع مشروط بالحصول على موافقة برلين.

وقال وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس على هامش الاجتماع: «واضح جدا أن الآراء ليست متطابقة» بخصوص هذا الموضوع، مؤكدا أن «الانطباع» السائد لجهة أن ألمانيا ترفض وحدها تسليم الدبابات لكييف هو انطباع «خاطئ».

copy short url   نسخ
22/01/2023
25