+ A
A -
جريدة الوطن

دافوس- الأناضول- قال رئيس شمال مقدونيا ستيفو بنداروفسكي، إن بلاده تجري في إطار رئاستها لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اتصالات مع موسكو وكييف بخصوص الحرب الدائرة في أوكرانيا، مبينا أنه أرسل سفيرا إلى روسيا مؤخرا ليكون لديه شخص مخول على الأرض لسماع الجانب الآخر.

جاء ذلك في مقابلة مع الأناضول، في مدينة دافوس السويسرية التي يزورها لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد خلال الفترة بين 16 و20 يناير/‏ كانون الثاني الجاري.

وقال الرئيس بنداروفسكي، إن «شمال مقدونيا تولت رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (تضم 57 دولة)»، مبيناً أن فترة رئاسة بلاده ستكون صعبة لأنها دولة صغيرة ذات موارد محدودة.

وأضاف أنهم اضطلعوا بمهمة صعبة في تولي الرئاسة الدورية للمنظمة وأنهم سيستمرون في القيام بذلك حتى نهاية العام الجاري.

وبشأن النزاع في أوكرانيا، قال بنداروفسكي: «إننا نقوم بعملنا. نحن على اتصال مع كلا الجانبين (روسيا وأوكرانيا). لقد أرسلت مؤخرا سفيرا إلى موسكو ليكون هناك شخص مسؤول على الأرض للاستماع إلى الجانب الآخر بطريقة ما».

واعتبر أن «هجوم روسيا على أوكرانيا غير قانوني ويتعارض مع القواعد والمبادئ الدولية»، مضيفا بأنهم يبذلون قصارى جهدهم لحل المشكلة منذ البداية.

وأشار إلى أن وزير خارجية شمال مقدونيا بوجار عثماني، زار أوكرانيا قبل يومين والتقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

كما أن رئيس وزراء شمال مقدونيا ديميتار كوفاتشيفسكي سيجري محادثات في أوكرانيا الشهر المقبل، حسب الرئيس بنداروفسكي، مضيفًا أن «الوضع في البلاد يجب أن يكون تحت السيطرة تماما».

copy short url   نسخ
22/01/2023
0