+ A
A -
الدوحة-الوطن

أعلنت دار التقويم القطري أن ثالث ألمع الأجرام السماوية «كوكب الزهرة» سوف يلتقي مع الكوكب ذي الحلقات الرائعة «كوكب زحل» في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، وذلك مساء يوم اليوم الأحد 29 من شهر جمادى الآخرة 1444هـ، الموافق 22 من يناير 2023م؛ حيث سيكون البُعْد زَّاويٍّ بينهما نصف درجة قوسية تقريبًا.

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دول المنطقة العربية بمن فيهم سكان دولة قطر سيتمكنون من رؤية ورصد كوكبي الزهرة وزحل معًا في سماء المساء باتجاه الأفق الغربي بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية من بعد موعد غروب شمس الغد عند الساعة 5:11 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى قبل موعد غروب كل من الزهرة وزحل في سماء قطر عند الساعة 6:50 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وتكمن أهمية تلك الظاهرة الفلكية في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير كوكبي الزهرة وزحل معًا في أقرب نقطة على صفحة السماء، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية وخاصة حركة كواكب مجموعتنا الشمسية، وهي دليل لهواة الفلك في دولة قطر ودول المنطقة العربية للتعرف على الأجرام السماوية التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في سماء دول المنطقة العربية ودولة قطر.

وأشار د. بشير مرزوق إلى أن ظاهرة الاقتران بين كواكب مجموعتنا الشمسية ستحدث سبع مرات خلال العام الجاري 2023.

copy short url   نسخ
22/01/2023
0