+ A
A -
جريدة الوطن

استطاعت بوابة الحكومة الإلكترونية «حكومي» إنجاز 151.731 معاملة خلال نوفمبر الماضي 2022 بانخفاض قدره 18 في المائة عن شهر اكتوبرالماضي والذي استطاعت البوابة الحكومية إنهاء 185400 معاملة به.

وذكر جهاز التخطيط والاحصاء أن خدمة تجديد البطاقة الصحية تصدرت المعاملات الإلكترونية على بوابة «حكومي» بعدد 59713 معاملة، تليها خدمة التوثيق الإلكتروني التي بلغ عدد معاملاتها 41390 معاملة، ثم خدمة التسجيل الإلكتروني للقومسيون الطبي التي بلغ عددها 30600 معاملة، كما بلغ عدد معاملات طلبات الدعاوى الجنائية 5816 معاملة، في حين بلغ عدد معاملات افتتاح صحيفة دعوى مدني وأسرة حوالي 942 معاملة، كما وصلت معاملات ممارس طبي إلى 1424 معاملة، وخدمات تصاريح العمل نحو 1513 معاملة، وخدمات دفع رسوم المناقصات 914 معاملة.

هذا، وتقدمُ بوابة الحكومة الإلكترونية لدولة قطر «حكومي» مستويات جودة قياسية في التعاملات الحكومية الإلكترونية والمعلومات الحكومية، حيث تصل عدد الخدمات المتوفرة عبر البوابة 2150 خدمة إلكترونية.

وتتميزُ بوابة «حكومي» بسهولة الاستخدام والفاعلية وتتيح للمواطنين والمقيمين ورجال الأعمال والزوار الحصول على الخدمات والمعلومات الحكومية بسهولة ويسر.

وتدعم البوابة الجديدة تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات المفتوحة، وتعمل على كافة أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وتتميز بمستوياتٍ عاليةٍ من الأمان والخصوصية وقابليتها للتوسع، حيث من الممكن إضافة المزيد من الخدمات والمعلومات والخصائص للبوابة مع مرور الوقت.

وتمثلُ بوابة حكومى مركزًا موحدًا للحصول على الخدمات الإلكترونية الحكومية الحالية كافة، بالإضافة إلى بعض الخدمات الجديدة مثل خدمات السجل التجاري للأفراد والشركات وخدمات مطورة من قِبل مواقع حكومية أخرى. كما تتضمنُ البوابة معلومات دقيقة عن معظم المؤسسات الحكومية بما فيها الوزارات والهيئات والمجالس المختلفة

وتؤدي البوابة دورًا محوريًا بتقريب الخدمات الحكومية إلى الجمهور، كما تحقق التزام حكومة دولة قطر بتبني التقنيات الحديثة وتطوير استجابة الوزارات والمؤسسات الحكومية لخدمة أفراد المجتمع.

وتساهم بوابة حكومي - الجيل القادم في تحقيق رؤية قطر 2030 بخصوص التحديث والتطوير المؤسسي ودعم محور تركيــز اســتراتيجية التنميــة الوطنيــة 2018-2022 الخاص بتضمـيـن القــدرات وترســيخ القيــم المؤسسية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأفراد والشركات ورفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية وتوظيف تكنولوجيا المعلومات بشكل فعّال في تقديم الخدمات العامة.

وأضيفت للنسخة الجديدة من بوابة «حكومي» رحلة المتعامل التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات وتسهيل الوصول إلى المعلومات والبيانات اللازمة لإنجاز المعاملات واستخراج الوثائق الرسمية، حيث تم تصنيف الخدمات طبقًا لمراحل الحياة المعروفة وليس فقط وفقًا للجهات والإجراءات الخاصة بها..ومن بين الخصائص الأخرى للبوابة الذكاء الاصطناعي وخاصية «بياناتي» التي تستعرض بيانات المتعامل بيسر وتساعد في التنبيه بالخدمات والمعاملات الواجب إتمامها والخدمات الحكومية المتكاملة والتطوير اللامركزي للمحتوى ومركزية قاعدة البيانات والتنبيهات ورسائل النظام.

وقد شهدت «حكومي» في السنوات الأخيرة نموا هائلًا في حجم الاستخدام والخدمات التي تقدمها لمستخدميها.

copy short url   نسخ
21/01/2023
5