+ A
A -

قال عبدالله الحداد كبير المتنبئين الجويين في إدارة الأرصاد الجوية إن هطول الأمطار بدأ منذ الاسبوع الجاري وتركزت معظمها في المناطق الوسطى، والتي سجلت بها الامطار نسبة أكبر من المناطق الشمالية، مشيرا إلى ان المنخفض الجوي المسبب للأمطار بدأ في الدخول أكثر للدولة، حيث من المتوقع هطول كميات أكبر من الأمطار اليوم وغدا حيث ستكون قريبة من 15 مليمترا، وسيكون هناك تحذير لرواد البحر من شدة الامطار والذي من المتوقع ان يصاحبها البرق والرعد.

وأضاف خلال تصريحات لـ «الوطن » أن الدولة تتأثر بكميات من السحب ممتدة من شبه الجزيرة العربية حاملة معها كميات من الأمطار، وكذلك ستزداد شدة الرياح الايام القادمة لذا من المتوقع هبوط في درجات الحرارة خلالها مع زيادة في الإحساس بالبرودة النسبية مع هبوب رياح شمالية سطحية تكون ما بين النشطة إلى قوية السرعة على السواحل وداخل البحر مما يستلزم وجود تحذير بحري بخصوص ارتفاع الامواج ونشاط الرياح.

وتابع: قد تتكرر مثل هذه الحالة خلال الأيام القادمة على شكل موجات من الطقس غير المستقر والرياح الباردة، مشيرا إلى أن إدارة الأرصاد الجوية قامت منذ أيام بإصدار تقارير عن الحالة المطرية المتوقعة، حيث حذرت من سقوط أمطار، محذرا مرتادي البحر من مزاولة أي نشاط بحري، خلال سقوط الأمطار داخل البحر وسرعة الرياح، كما نوه بضرورة متابعة صفحة أرصاد قطر على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق أرصاد قطر الذي يحوي جميع معلومات الطقس والتقارير والتحذيرات إن وجدت.

هذا وشهدت الدوحة ومناطق متفرقة في البلاد هطول أمطارالخير أمس، والتي كانت أحياناً متوسطة ورعدية على بعض المناطق، حيث كانت الأمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة على بعص المناطق، وصاحبتها رياحٌ قوية، وذلك وسط أجواء غائمة جزئيا مع تزايد كميات السحب.

وأكدت إدارة الأرصاد الجوية أن سبب هطول الأمطار هو رصد لخلايا رعدية شمال وغرب البلاد، مما أدى لهطول أمطار متفرقة على بعض المناطق قد تكون رعدية أحياناً في الساحل وداخل البحر.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية مصحوبة برياح قوية على بعض مناطق الساحل، ومن أمطار رعدية مع رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر.

وتوقعت إدارة الأرصاد أن يكون الطقس على الساحل غائما جزئيا إلى غائم، مع فرصة لسقوط أمطار قد تكون رعدية على بعض المناطق أحيانا..

وفي البحر غائم جزئيا إلى غائم، مع فرصة لأمطار قد تكون رعدية أحيانا.

ونشرت الإدارة العامة للمرور أيضا عدداً من إرشادات الأمن والسلامة على الطرق لقيادة آمنة وقت هطول الأمطار.

وتأتي أبرز تلك الإرشادات في الحفاظ على مسافة آمنة اثناء القيادة، وعدم استخدام المكابح بشكل مفاجئ، والانتباه من الدخول بالسيارة في تجمعات الامطار، والقيادة بأقل من السرعة المحددة، واستخدام مساحات الزجاج، والتحقق من سلامة الإطارات.

copy short url   نسخ
06/01/2023
50