+ A
A -
جريدة الوطن

الرياض في 31 ديسمبر /قنا/ احتل السائق القطري ناصر صالح العطية، اليوم المركز الرابع في فئة السيارات ضمن المرحلة التمهيدية من منافسات النسخة الخامسة والأربعين من رالي داكار الدولي لعام 2023، التي تستضيفه المملكة العربية السعودية للمرة الرابعة على التوالي، وذلك حتى الخامس عشر من يناير المقبل وسط مشاركة 820 سائقا وملاحا، يمثلون 68 دولة مختلفة.

وانطلق رالي داكار، الذي يشهد 14 مرحلة على مسافة 8549 كيلومترا، بمرحلة تمهيدية في ينبع على سواحل البحر الأحمر بلغ طولها الإجمالي 13 كيلومترا، وشارك فيها 820 سائقا وملاحا، حيث تم تقديم المتسابقين في فئات السباق الست: "السيارات، والدراجات النارية، والدراجات رباعية العجلات "الكواد"، والشاحنات، والمركبات الصحراوية الخفيفة "تي 3 وتي 4"، إضافةً إلى فئة داكار كلاسيك.

وتمكن العطية حامل اللقب العام الماضي من احتلال المركز الرابع في المرحلة التمهيدية بعدما سجل زمنا قدره 8.12 دقيقة، وذلك بفارق 12 ثانية عن السويدي ماتياس إكستروم سائق فريق "أودي" الذي أحرز اللقب بزمن قدره 8 دقائق، فيما جاء الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق "البحرين ريد إكستريم" في المركز الثاني بزمن قدره 8.1 دقيقة، بينما حل الفرنسي الآخر ستيفان بيترهانسيل سائق فريق "أودي" المركز الثالث بزمن قدره 8.11 دقيقة.

ومن المقرر أن يفتتح مسار المرحلة الأولى من الرالي يوم غد الأحد في ينبع، والتي ستكون عبارة عن مرحلة دائرية لمسافة 603 كلم، منها 235 كلم مرحلة ربط، و368 كلم مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت.

ويعد العطية بصحبة ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل على متن سيارته /تويوتا هايلوكس تي1/، أحد أبرز المرشحين للفوز بلقب الرالي في نسخته هذا الموسم، حيث يبحث بقوة عن اللقب الثاني تواليا والخامس طوال مسيرته في داكار بعد أعوام 2011 و2015 و2019 و 2022.

ويواجه السائق القطري منافسة كبيرة من الإسباني كارلوس ساينز، بالإضافة الى السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل صاحب الرقم القياسي في عدد الانتصارات (14 لقبا في الدراجات والسيارات) منها 8 مرات في فئة السيارات و6 في الدراجات النارية، بالإضافة إلى مواطنه سيباستيان لوب العائد للمشاركة في رالي داكار.

وعلى صعيد نتائج فئة الدراجات النارية، تصدر الأسترالي توبي برايس دراج فريق "كيه تي إم"، صدارة هذه الفئة، متفوقا على مواطنه دانيال ساندرذ دراج فريق "غاز غاز" الذي وصل ثانيا، وبفارق ثانية واحدة، فيما جاء البتسواني روس برانش ممثل فريق "هيرو" في المركز الثالث.

وعن فئة الدراجات رباعية العجلات "الكوادز"، دشن الفرنسي أليكسندر جيرو حملة الدفاع عن لقبه، وذلك بتحقيقه المركز الأول في المرحلة التمهيدية، وذلك بفارق ثانية واحدة عن البرازيلي مارسيلو ميديروس صاحب المرتبة الثانية، أما الإسباني دانيال فيلا فقد جاء ثالثا .

ونجحت الإسبانية كريستينا جوتييرز سائقة فريق "ريد بُل كان أم" في الحصول على المركز الأول في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة "تي 3"، يليها الأمريكي سيث كوينتيرو سائق فريق "ريد بُل أوفرود" في المركز الثاني، فيما كان البلجيكي ويليام دي ميفيوس سائق فريق "جيرالي تيم" ثالث الواصلين في هذه الفئة.

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة "تي 4"، حسم سائق فريق "ريد بُل كان أم" الليتواني روكاس باسيوشكا الصدارة التمهيدية، متفوقا على البرازيلي كرستيانو باتيستا سائق فريق "ساوث ريسينغ" الذي وصل ثانيا، بينما جاء سائق فريق "كان أم فاكتوري ساوث ريسينغ" الإسباني جيرارد فاريس ثالثا.

أما في فئة الشاحنات، فقد أحرز التشيكي مارتن ماتشيك سائق فريق "إم إم تكنولوجي تيم"، المركز الأول، متقدما على الهولندي مارتن فاندنبرينك سائق فريق "يورول تيم دي روي"، فيما حل الهولندي يانوس فان كاسترين سائق فريق "ماكينري تيم دي روي" في المركز الثالث.

ويشارك في رالي داكار هذا العام 820 سائقا وملاحا، يمثلون 68 دولة مختلفة، بإجمالي 455 مركبة في مختلف فئات السباق، منها 125 دراجة نارية، و73 سيارة، و56 شاحنة، و47 مركبة في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة النموذجية "تي 3"، و46 مركبة في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري "تي 4"، و19 دراجة نارية رباعية العجلات "كوادز"، إلى جانب 89 سيارة وشاحنة في فئة كلاسيك.

ويتألف مسار الرالي من 14 مرحلة، بالإضافة إلى مرحلة تمهيدية، وتبرز نسخة هذا العام بمسارات جديدة تأخذ المشاركين من /ينبع/ على شواطئ البحر الأحمر، مرورا برمال صحراء المملكة، وصولا إلى /الدمام/ على ساحل الخليج العربي، حيث يستهل السائقون المسيرة بمرحلة تمهيدية من مخيم البحر في /ينبع/، والتي تقع في المناطق الجبلية الشمالية الغربية، قبل التوجه إلى أقصى الجنوب الشرقي، مرورا بـ/العلا/ و/حائل/ و/الدوادمي/ و/الرياض/ و/حرض/ والربع الخالي و/شيبة/ و/الهفوف/ و/الدمام/.

وتعد نسخة رالي داكار السعودية 2023 هي الأطول للمراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت منذ عام 2014، حيث تبلغ المسافة الإجمالية 8549 كيلومترا، منها 4706 كيلومترات عبارة عن مراحل خاصة ضد عقارب الساعة.

copy short url   نسخ
31/12/2022
20