+ A
A -
جريدة الوطن

يعتبر اتصال الهواتف الذكية بالأقمار الصناعية نقلة كبيرة في عالم تكنولوجيا الاتصالات، الذي نجح في الاستفادة من مزايا الإنترنت الفضائي، من أجل تعزيز مزايا الجيل الخامس من الهواتف 5 G.

وفي السباق الحامي الذي تتنافس من خلاله شركات التكنولوجيا العملاقة، لإنتاج أجهزةٍ ذكية تتمتع بهذه الميزة، ستنضم سامسونج Samsung إلى قائمة الشركات المنتجة للهواتف الذكية التي تتمتع بميزة الاتصال بالأقمار الصناعية.

تخطط الشركة الكورية للكشف عن سلسلة هواتفها الذكية الرائدة Galaxy S23 جالاكسي S23، بين شهرَي يناير/‏ كانون الثاني وفبراير/‏ شباط 2023. ومن المتوقع أن تتضمن السلسلة ثلاثة هواتف ذكية جديدة، أبرزها جالاكسي S23 الترا.

البداية من هاتف الثريا

وكانت شركة «الثريا» للاتصالات الفضائية، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، قد أطلقت في العام 2018 أول هاتفٍ ذكي يعمل من خلال الاتصال بالأقمار الصناعية في العالم.

وحينها أعلنت الشركة العالمية، الرائدة في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، أن هاتف الثريا Thuraya X5-Touch يعمل بنظام تشغيل «أندرويد»، ويحتوي على شاشةٍ بقياس 2.2 بوصة، وتعمل باللمس.

وتضمن الهاتف تقنية الشريحة المزدوجة، ويُمكن للمستخدمين إبقاء الشريحتين في وضعية التفعيل الدائم «Always On» الجديدة؛ أي إنه يُمكن الانتقال بينهما، واستقبال المكالمات الواردة، وتعليقها، من دون عناء.

واحتوى الهاتف على بطارية عالية السعة للتحدث مدة أطول، وكاميرا أمامية وخلفية، وشبكة لاسلكية «واي فاي»، وبلوتوث، وتقنية اتصال المدى القريب NFC.

وكان الهوائي الساتلي المتطور متعدد الاتجاهات، الموجود على هاتف الثريا Thuraya X5-Touch، يضمن الاتصال من دون انقطاع، مما يوفر وظائف التحدث والتحرك بسلاسة، حتى في وضع القمر الصناعي.

أيفون 14

أما شركة آبل، عملاق التكنولوجيا، فقد أعلنت خلال مؤتمرها السنوي في سبتمبر/‏ أيلول 2023، عن إطلاق هاتفها الذكي أيفون 14، وأشارت إلى أن تقنية الاتصال بالأقمار الصناعية سوف تتيح إرسال رسائل استغاثة في حالات الطوارئ، أي عندما يكون الأيفون خارج نطاق الشبكة الخلوية.

وقد قدّمت آبل تلك الميزة؛ لكي يتم استخدامها في ظلّ ظروفٍ استثنائية، عندما لا تتوافر وسائل أخرى للوصول إلى خدمات الطوارئ، مثل وجودك في مكان خارج نطاق التغطية الخلوية وشبكات الواي فاي.

حينها، وعند تشغيل ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية، سوف يحاول جهاز آيفون 14 البحث عن أقرب قمرٍ صناعي، والاتصال به؛ من أجل مساعدتك في إرسال رسالة الإنقاذ.

رسالة الإنقاذ تلك ستصل مباشرةً إلى مركز الطوارئ الأقرب لموقعك الجغرافي؛ وإذا لم يدعم هذا المركز التواصل بالرسائل، فسيتمّ إرسالها إلى مركز ترحيل مع متخصصين مدرّبين من آبل، والذين سيكونون قادرين على إجراء مكالمة طوارئ نيابةً عنك.

وكانت آبل قد تعاونت مع شركة الأقمار الصناعية «غلوبال ستار»، التي تولت كل ما له علاقة بميزة الاتصال بالقمر الصناعي على سلسلة أيفون 14.

هواتف سامسونج جالاكسي إس 23

من المتوقع أن تكشف سامسونج عن الجيل الجديد من سلسلة هواتفها الذكية الرائدة جالاكسي S23، التي تتمتع بميزة الاتصال بالأقمار الصناعية، والتي ستكون متوافرة خلال النصف الثاني من شهر يناير/‏ كانون الثاني 2023، على أن يتوافر الهاتف للشراء خلال فبراير/‏شباط 2023.

ووفقاً للتسريبات، فقد يتم تشغيل ميزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية من خلال إيريديوم Iridium، وهي شركة متخصصة في اتصالات الأقمار الصناعية العالمية.

ومن المتوقع أن تقدّم سامسونج الميزة الجديدة في هواتفها مع مجموعة تتكون من 66 قمراً صناعياً في المدار الأرضي المنخفض.

وكانت سامسونج بصدد العمل على ميزة الأقمار الصناعية خلال العامين الماضيين، ولكن -عكس آبل- ترغب الشركة الكورية في استخدام الميزة بشكلٍ أوسع، وليس للحالات الطارئة فقط.

وإضافة إلى ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية التي ستوفرها هواتف جالاكسي إس 23، من المتوقع أن تزيد سامسونج من اعتمادها على معالجات كوالكوم «سناب دراجون» Snapdragon، والتخلي عن معالجاتها Exynos في الجيل المقبل من هواتفها الذكية الرائدة Galaxy S23.

وكانت الشركة الكورية الجنوبية العملاقة قد وفرت 75 % من هواتف الجيل السابق Galaxy S22 بمعالج Snapdragon من كوالكوم؛ لكن المدون الصيني Ice Universe، الموثوق في أخباره عن شركة سامسونج، قال عبر حسابه في تويتر، إن الشركة تخطط لتوفير جميع هواتف جالاكسي إس 23 بمعالج Snapdragon.

كاميرا رئيسية بدقة 200 ميغابكسل

اعتادت سامسونج في الأجيال السابقة من هواتفها الذكية الرائدة، سواء جالاكسي إس، أو جالاكسي نوت، توفير الهواتف بأحدث معالج من كوالكوم في بعض الأسواق، على رأسها الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، اعتادت أن توفر الهاتف في معظم الأسواق حول العالم بأحدث جيل من معالجاتها Exynos.

لكن بعد انطلاقة قوية لمعالجات سامسونجغ أكسينوس، تراجعت لصالح معالجات كوالكوم سناب دراجون، وهو ما يعني أن القرار الجديد في مصلحة المستخدمين الذين يخططون لشراء جالاكسي S23.

ووفقاً للعديد من التأكيدات، فإن شركة سامسونج ستوفر سلسلة هواتف جالاكسي S23 بنسخة حصرية مع تردد أعلى من معالج Snapdragon 8 Gen2؛ وهو أقوى وأحدث معالج من كوالكوم، الذي من المتوقع أن تعتمد عليه أقوى الهواتف الذكية الرائدة بنظام أندرويد في عام 2023.

وبحسب التسريبات، فإن جالاكسي إس 23 ألترا Galaxy S23 Ultra سيأتي مزوَّداً بأربع كاميرات خلفية:

الرئيسية بدقة 200 ميغابكسل.

كاميرا بزوايا فائقة الاتساع Ultra-Wide بدقة 12 ميغابكسل.

كاميرتان مقربتان Telephoto بدقة 10 ميغابكسل، إحداهما تدعم التقريب البصري 3x والأخرى حتى 10x.

وبحسب Ice Universe، فإن كاميرا جالاكسي S23 ألترا ستقدم العديد من التحسينات، من بينها وضع التقاط الصور بدقة 50 ميغابكسل، وتحسينات على دعم HDR.

لكن Universe يقول إن تحسينات HDR لا ترقى إلى بكسل 7 برو، ومع ذلك تشير بعض الصور المسربة إلى أن كاميرا جالاكسي S23 ألترا ستوفر صوراً أفضل، مقارنة مع بكسل 7 برو، وجالاكسي إس 22 ألترا.

copy short url   نسخ
31/12/2022
2735