+ A
A -
جريدة الوطن

نجح علماء في ابتكار روبوت جديد يمكنه الإمساك بالمرضى الذين يفقدون توازنهم قبل أن يسقطوا أرضاً، ويأملون في إتاحته للبيع خلال شهور قليلة.. هذا الروبوت الذي يُطلق عليه مستر باه Mister Bah -أو مساعد التوازن الآلي المتنقل- عبارة عن مركبة آلية مزودة بأجهزة استشعار وحزام يرتديه المرضى حول الفخذين، وذلك وفق تقرير نشره موقع Business Insider الأميركي.

يستهدف الباحثون في جامعة نانيانغ التكنولوجية ومستشفى تان توك سينغ في سنغافورة كبار السن بهذا الجهاز، إذ يعد السقوط أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم بين من تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.

في الولايات المتحدة، يعد السقوط السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالإصابات بين من يبلغون من العمر 65 عاماً فما فوق، وفقاً لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

قال كبير الباحثين القائمين على هذا الجهاز، وي تيك أنغ، لموقع Insider إن الجهاز سيساعد المرضى أيضاً في الحفاظ على نشاطهم. وقال: «كثير من هؤلاء المرضى لا يمشون، ويكتفون بالجلوس طوال اليوم لأنهم يخشون السقوط. ولهذا السبب تبدأ حالتهم في التدهور».

هذا الجهاز يتبع المرضى المسنين أثناء أدائهم المهام اليومية من الجلوس والوقوف إلى تناول الماء. وحين يشعر مستر باه أن المريض على وشك أن يفقد توازنه، يهيئ الحزام نفسه ليمنعه من السقوط.

وجدت التجارب السريرية الأولية التي شملت 29 مشاركاً في المستشفيات استخدموا الجهاز لمدة ثلاثة أيام أن الروبوت نجح في منع جميع حالات السقوط. وكان من بين هؤلاء المرضى أشخاص يعانون من إصابات في المخ والحبل الشوكي. وقال أنغ إنهم اختبروا الجهاز على 50 مريضاً في المستشفى حتى الآن، ويقول إنهم استمروا في السؤال عن متى يمكنهم استخدام هذا الجهاز مرة أخرى..وقال أنغ إنه بدأ يبحث في فكرة هذا الروبوت المساعد بعد أن رأى كيف أثر فقدان التوازن على والدته المسنة.

كذلك فقد أضاف أنغ: «كنت أرغب في مساعدة والدتي؛ لأنها كانت تسقط بشكل متكرر. وسقطت منذ حوالي 10 سنوات.. وهنا بدأت التفكير في روبوت لحماية الناس من السقوط في منازلهم»..أما الآن، يريد الفريق تجربة الجهاز في ظروف مختلفة، ويسعى للحصول على موافقة الهيئات التنظيمية على مستوى العالم لاستخدام مستر باه وبدء بيعه. وهدفهم توفير نسخة عالية التقنية للمستشفيات ونسخة منزلية للاستخدام الشخصي، ولكن يحتاج الفريق إلى جمع الملايين لتحويل هذا الهدف إلى حقيقة واقعة، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

copy short url   نسخ
30/12/2022
0