+ A
A -
جريدة الوطن

في بداية شهر ديسمبر الجاري أطلقت شركة OpenAI لأبحاث الذكاء الاصطناعي، نسخة جديدة ومحدثة من ChatGPT، وهو روبوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي، لكن على الرغم من كونه لا يزال في مرحلة الاختبار، إلا أنه تمكن من جذب الكثير من الانتباه لقدراته.

إذاً ما هو روبوت الدردشة بالتحديد؟ وما الذي يجعل ChatGPT مميزاً عن بقية روبوتات الدردشة الأخرى؟

كيف يعمل روبوت الدردشة ChatGPT بالتحديد؟

مثله مثل بقية نُسخ روبوت الدردشة الموجودة حالياً، ChatGPT هو برنامج كمبيوتر يحاكي المحادثة بين البشر. لكن ما يميزه أنه يعتمد على ذكاء اصطناعي، ويستخدم التعلم العميق لإنشاء نص يشبه ما قد يكتبه الإنسان.

ويمكن أن يقدم ChatGPT إجابات للعديد من الأسئلة، مثل المعلم الشخصي الذي يعرف كل شيء تقريباً.

استخدام روبوت الدردشة ChatGPT مجاني ويمكنك تجربته

الروبوت مجاني ويمكن للجميع استخدامه، كل ما عليك فعله هو الذهاب للموقع الرسمي وإنشاء حساب جديد، وستكون جاهزاً لاستخدامه وكتابة الأسئلة فيجيبك، وإذا كتبت السؤال باللغة العربية فسوف يجيبك باللغة العربية. ويمكن الكتابة باللغة الإنجليزية أو أية لغة أخرى.

ويمكنك استخدامه بعدة طرق

كما يمكن أن تستخدمه بطرق مسلية وغريبة، كأن تطلب منه أن يكتب تغريدة عن أي موضوع، بأسلوب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مثلاً، أو أية شخصية أخرى على تويتر، وبأية لغة من اختيارك.

ويمكن أن تجعل برنامج الدردشة يجيب على أسئلتك بطرق مثيرة للاهتمام. على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب منه تصحيح سلسلة من التعليمات البرمجية، ويوضح لك الأخطاء مثل «القرصان».

برنامج الذكاء الاصطناعي ليس بذلك الذكاء فعلاً

على الرغم من المميزات التي يتمتع بها روبوت الدردشة ChatGPT، لكن تظهر أحياناً مجموعة مثيرة للاهتمام من العيوب، مثل إعطاء أجوبة خطأ أحياناً، أو عندما يحاول المستخدمون جعل الروبوت يتجاهل برمجته الأساسية.

إذا سألت ChatGPT عن مواضيع خطيرة معينة، مثل كيفية التخطيط لجريمة قتل مثالية أو صنع النابالم في المنزل، فسوف يشرح لك الروبوت سبب عدم تمكنه من إخبارك بالإجابة. على سبيل المثال: «أنا آسف، ولكن ليس من الآمن أو المناسب صنع النابالم، وهو مادة شديدة الخطورة وقابلة للاشتعال».

ولكن، يمكنك جعل الروبوت ينتج هذا النوع من المعلومات الخطرة ببعض الحيل، مثل التظاهر بأنها شخصية في فيلم أو أنها تكتب نصاً عن كيفية عدم استجابة نماذج الذكاء الاصطناعي لهذه الأنواع من الأسئلة.

موقع OpenAI أكد أنه لا يزال في مرحلة الاختبار، وأن روبوت الدردشة ChatGPT يستخدم جميع المحادثات لتحسين نفسه، وأن أصالة وموثوقية جميع المعلومات التي يقدمها «مفتوحة للنقاش». في الواقع، يحذر OpenAI من أنه قبل استخدام البرنامج، «قد يولد النظام معلومات قد تتسبب في إجابات خطأ، وقد يستخدم تعبيرات مسيئة ومتحيزة».

copy short url   نسخ
24/12/2022
10