+ A
A -
جريدة الوطن

يعتبر السمسم الأسود مختلفاً عن السمسم الأبيض العادي الذي نعرفه جميعاً، ويكمن هذا الاختلاف في الطعم، والعناصر الغذائية التي يتوفر عليها.

إذ إن السمسم الأبيض عُرف قديماً كنوع من العلاج لعدة أمراض في الطب البديل، إذ إن بداية ظهوره كانت في الهند، ثم الصين، إلى أن أصبح يُستهلك في جميع دول العالم.

إضافة إلى ذلك، فإن السمسم الأسود عبارة عن مصدر مهم للطاقة، إذ يمكن تناوله في الإفطار مثلاً، كما أنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وبالأوميغا 6، والألياف، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور.

السمسم الأسود يحمي من السرطان ومفيد لفقر الدم

من أهم فوائد استهلاك السمسم الأسود قدرته على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، خاصة الذي يصيب القولون، وذلك لاحتوائه على نسبة مهمة من فيتامين «ب».

كما أن السمسم الأسود يساعد على حماية الكبد من الإصابة بالجذور الحرة، التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان كذلك.

فيما يعمل تناول هذه البذور على تعزيز الحديد في الجسم، وذلك بفضل الكمية المهمة التي يحتوي عليها، لذلك فهو حل مفيد للأشخاص المصابين بفقر الدم.

ينصح به مرضى القلب وضغط الدم

إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع فإن استهلاك السمسم الأسود سيساعدك على استقراره، وذلك لأنه غني بكل من الماغنيسيوم والدهون غير المشبعة.

كما أنه حل للأشخاص المصابين بأمراض القلب والشرايين، لأنه بالإضافة إلى خفض ضغط الدم يساعد كذلك على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

مفيد للإمساك ومشاكل الهضم

بفضل احتوائه على الألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة، فإن السمسم الأسود يعتبر علاجاً فعالاً للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

كما أنه يساعد على تليين المعدة، بفضل الزيوت التي يحتوي عليها، إضافة لتنشيط حركتها، وإزالة الديدان الموجودة بها، ما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم.

يرطب البشرة ويقلل من حدة أمراض المفاصل

من بين الفوائد الأخرى التي يوفرها السمسم الأسود تحسين صحة بشرة الجسم، ومنع فقدان رطوبتها، بفضل حمض الأوليك الذي يحتوي عليه، والذي يعزز إفراز الكولاجين، كما أنه يعمل كذلك على تقليل الحكة واحمرار الجلد.

فيما يساعد كذلك على التخفيف من آلام والتهاب المفاصل، خصوصاً لدى كبار السن، وذلك لأنه غني بمعدن النحاس، المفيد لمختلف الأمراض المتعلقة بالمفاصل.

كما أنه يستطيع أن يساعد على دعم صحة العيون، خصوصاً عندما تكون متعبة وجافة، ما يؤدي إلى عدم القدرة بشكل واضح.

طرق استهلاك السمسم الأسود

هناك عدة طرق لاستهلاك السمسم الأسود، والتي تكون مشابهة لاستعمال السمسم العادي، أبرزها استعماله في المخبوزات بمختلف أنواعها، عن طريق رشه على الطبقة الموجودة فوق، أو حتى عجنه مع المكونات منذ البداية.

كما يمكن تحميصه وتناوله مع مختلف الحبوب في وجبة الإفطار مع الزبادي، إذ إنه يضفي طعماً مميزاً للأكل، ويجعله أكثر صحة.

فيما يمكن استعماله كأحد مكونات الحلويات، عن طريق طحنه ليصبح على شكل بودرة، أو الاحتفاظ به كما هو ليعطي القليل من القرمشة.

أما من أجل استعماله للعلاج فيمكن نقعه في الماء ليلة كاملة، لكي يصبح سهلاً في الهضم، وشربه في الصباح للحصول على فوائده.

copy short url   نسخ
21/12/2022
610