+ A
A -

تواصلت لليوم الثاني وسط أجواء تراثية وثقافية، فعالية الهجن وكأس العالم 2022.. والتي ينظمها الاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن (المهاري) بالتعاون مع اللجنة المنظمة لسباق الهجن في منطقة الشيحانية، على هامش الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس العالم لكرة القدم / ‏قطر 2022/‏ وذلك حتى غد السبت.

وشهدت أنشطة اليوم الثاني عروض المركوبة والعرضة العمانية، التي لها تاريخ طويل في السلطنة، فضلا عن استعراض الوقوف على ظهر المطايا، بالإضافة إلى انطلاق منافسات مسابقة كرة اليد من على ظهور الابل التي تشهد مشاركة أربعة فرق.

وجاءت مسابقة كرة اليد من على ظهور الإبل التي استحدثتها دولة قطر ممتعة وشيقة سواء للهجانة على أرضية الملعب أو للحضور والجماهير، التي تابعت المنافسات سواء من ساحة الملعب أو المقصورة الرئيسية بميدان الشيحانية.

وأقيمت اليوم مباراتا الدور الأول من المسابقة، حيث شهدت المبارة الأولى فوز الفريق القطري المكون من الرباعي سلطان الكواري ومطر الدوسري ومحمد المهندي وعبدالله الغياثي (احتياط) على الفريق الافريقي المكون من الثلاثي الموريتاني سيد الامين والتونسي أسامة والليبي عمران بنتيجة (8- 7).

وبهذا الفوز الصعب ضرب الفريق القطري موعدا في المباراة النهائية المقررة يوم غد السبت مع فريق الهواة الذي حقق فوزا كبيرا على فريق قارة آسيا بنتيجة (10 – 3).

ومن المقرر أن تشهد الفعالية اليوم أنشطة وسابقات مختلفة، حيث ستقام مباراة تحديد المركز الثالث في مسابقة كرة اليد على ظهر الإبل بين فريق قارة إفريقيا وفريق قارة آسيا، كما سيتم تنظيم سباق للهجن للراكب الآلي لأعضاء الاتحاد العربي الهجن (المهاري).

نجاح كبير حققته فعاليات الهجن وكأس العالم التي ينظمها الاتحاد العربي لسباقات الهجن (المهاري) بالتعاون مع اللجنة المنظمة لسباق الهجن في منطقة الشحانية، والتي شهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً وسط أجواء مبهجة ورائعة بحضور أعضاء وممثلي الاتحاد العربي للهجن من مختلف الدول العربية.

كما استمتع جمهور غفير من عشاق ومحبي رياضة التراث ومن ضيوف مونديال قطر 2022 بالأجواء الرائعة والعروض المبهرة التي قدمت خلال حفل افتتاح الفعالية الكبيرة.

وأشاد عبدالله الكواري رئيس الاتحاد العربي للهجن المهاري بالإقبال الكبير على فعالية الهجن وكأس العالم 2022، والتي تشهد عروضا وفقرات تراثية مختلفة تعبر عن تراث وثقافة الإبل في المنطقة العربية، مشيرا إلى استمتاع الحضور بعروض العرضة العمانية واستعراض الوقوف على ظهر المطايا، فضلا عن مسابقة كرة اليد من على ظهور الابل التي تشهد مشاركة أربعة فرق.

وقال الكواري، في تصريح صحفي، إن الأنشطة والعروض التراثية ستستمر طوال أيام الفعالية، حيث سيقام اليوم سباق خاص للراكب البشري، وسيتنافس عليه الاعضاء من الاتحاد العربي بواقع راكب آلي لكل دولة.

وأضاف أن انطلاق منافسات مسابقة كرة اليد من على ظهور الإبل جاءت قوية، رغم حداثتها، لكنه شدد على أن هذه المسابقة ستستمر خلال الفترة المقبلة تحت رعاية الاتحاد العربي، وبالتعاون مع اللجنة المنظمة المنظمة لسباق الهجن.

وكشف عبدالله الكواري عن أن الفعالية ستشهد إنشاء أول اكاديمية للهجن تحت رعاية الاتحاد العربي وبالتعاون مع اللجنة المنظمة لسباق الهجن، خاصة أن سباقات الهجن من الرياضات المهمة التي تلقى اهتماما كبيرا في دول الجزيرة العربية، لافتا إلى أن سباقات الهجن تطورت في الآونة الأخيرة وباتت تضم مهنا كثيرة، منها المعلق، المدرب، المحلل، والطبيب المعالج وغيرها الكثير.

واعتبر ان من المهام الاساسية للاكاديمية هو عمل دورات وتخريج مؤهلين بشهادات معترف بها وقادرين على توصيل هذا العلم والمورث الرياضي للأجيال المقبلة، لافتا إلى أن الميثاق الدولي للهجانة لن يكون ملزما، وإنما قد يشجع بعض الدول التي لا تملك فرقا للهجانة على إنشاء بعض الفرق ومن ثم تكوين مظلة واحدة لتبادل الثقافات تحت رعاية الاتحاد العربي.

أشاد هلال بن محمد الوائلي رئيس شؤون الخيل والهجن والمزارع والحدائق في البلاط السلطاني العماني بإقامة فعالية الهجن وكأس العالم 2022، على هامش الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس العالم لكرة القدم /‏قطر 2022/‏، معتبرا أن هذا التوقيت من شأنه أن يسهم في نشر رياضة الهجن وتعريف زوار قطر من جماهير المونديال بهذه المورث الرياضي.

وقال الوائلي، في تصريح صحفي، إن الهجن السلطانية العمانية شاركت في الفعالية بعروض واستعراضات خاصة ومميزة، توضح كيفية ترويض هذا المخلوق، وكيف أصبح صديقا للإنسان وليس مجرد حيوان صحراوي.

وأضاف أن هذه الفعالية فكرة مميزة ستقدم المزيد من التطور لرياضة الهجن، على كافة المستويات سواء عبر الميثاق الدولي للهجانة، الذي من شأنه أن يجمع جهود كل دولة على حدة في هذا المجال تحت مظلة واحدة وهي الاتحاد العربي للهجن المهاري.

وأشاد بفكرة مسابقة كرة اليد من على ظهور الإبل التي ادخلتها دولة قطر، والتي ستكون بمثابة تنويع لرياضات الإبل، وعدم اقتصارها على السباقات فقط، مشيدا في الوقت نفسه بالتنظيم المميز للفعالية والجهود المبذولة من أجل تطوير رياضة الهجن.

ويقام اليوم - وضمن برنامج فعالية الهجن وكأس العالم - سباق الهجن بالراكب البشري خاص بأعضاء الاتحاد العربي ومن ثم مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع من البطولة الدولية الأولى «كرة يد الهجانة»، ويليها ملتقى الدوحة الأول للهجانة، وستقام المباراة النهائية لبطولة كرة يد الهجانة يوم غد السبت الموافق 17 ديسمبر الجاري ومن ثم عروض الهجانة السلطانية العمانية، ويليها توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وتختتم الفعالية بالتكريم وتسليم الجوائز.

copy short url   نسخ
16/12/2022
15