+ A
A -
جريدة الوطن
الدوحة /قنا/ يلتقي المنتخب الهولندي الأول لكرة القدم مع نظيره الأرجنتيني غداً /الجمعة/ على استاد لوسيل في الدور ربع النهائي من كأس العالم FIFA قطر 2022 بحثاً عن مقعد في نصف النهائي.

وفي الوقت الذي يأمل فيه المنتخب الأرجنتيني مواصلة المشوار بحثاً عن اللقب الثالث في المونديال بعد عامي 1978 و1986، والأول للنجم ليونيل ميسي في ظهوره الأخير في كأس العالم، فإن المنتخب الهولندي يأمل أن يواصل المسيرة سعياً لكسر عُقدة الوصافة التي لازمته ثلاث مرات من قبل أعوام 1974 و1978 و2010.

وكان المنتخب الأرجنتيني قد تجاوز خيبة الاستهلال بالسقوط أمام السعودية بهدف لاثنين في المجموعة الثالثة، ليُحقق انتصارين متتاليين على المكسيك وبولندا وبالنتيجة ذاتها بهدفين دون رد، مؤمناً مقعده في الدور ثمن النهائي، قبل أن يتجاوز المنتخب الأسترالي بهدفين لهدف، ليضرب موعداً مع المنتخب الهولندي في الدور ربع النهائي.

بالمقابل بلغ أشبال المدرب لويس فان خال الدور ثمن النهائي في صدارة المجموعة الأولى بعد فوزين على السنغال وقطر بهدفين دون رد وتعادل مع الإكوادور بهدف لمثله، قبل أن يتجاوز المنتخب الأمريكي بثلاثة أهداف لهدف ليصل لربع النهائي.

ويدخل المنتخب الهولندي المباراة بعد سلسلة من 19 مباراة بدون خسارة وذلك منذ الخروج من بطولة الأمم الأوروبية العام الماضي، فيما كانت خسارة الأرجنتين أمام السعودية قد أوقفت سلسلة من 36 مباراة دون هزيمة لرجال المدرب ليونيل سكالوني.

ويعول المنتخب الأرجنتيني على نجمه ميسي إلى جانب لاعبين أبانوا عن قدرات جيدة في البطولة على غرار لاعبي الوسط رودريغو دي بول واينزو فرنانديز، إلى جانب المهاجم الشاب جوليان الفاريس. بالمقابل يملك المنتخب الهولندي مجموعة قوية من اللاعبين يقودهم نجم وسط برشلونة فرانكي دي يونغ وزميله في الفريق الإسباني المهاجم ممفيس ديباي والنجم الصاعد كودي جاكبو.

المواجهة ستكون امتداداً لتاريخ تنافسي طويل بين المنتخبين على صعيد كأس العالم بدأ منذ مونديال ألمانيا عام 1974 واستمر حتى مونديال البرازيل 2014، حيث التقى المنتخبان من قبل خمس مرات في المونديال، وكانت الأولى في دور المجموعات من نسخة ألمانيا 1974 وانتصر المنتخب الهولندي برباعية نظيفة، فيما فاز المنتخب الأرجنتين في مونديال 1978 في النهائي بثلاثة أهداف لهدف، ثم تواجه المنتخبان في فرنسا 1998 وفازت هولندا في ربع النهائي بهدفين لهدف، في حين تعادلا سلباً في ألمانيا 2006، لكن المواجهة الأخيرة التي جرت في نصف نهائي مونديال البرازيل 2014 انتهت بفوز المنتخب الأرجنتيني بركلات الترجيح.

copy short url   نسخ
08/12/2022
45