+ A
A -
جريدة الوطن
الدوحة /قنا/ دشن سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، أكبر لوحة فنية في العالم بالرسم على القماش، أنجزها الفنان عماد صالحي، وذلك بحضور عدد من كبار الشخصيات والفنانين والإعلاميين، وممثل عن مؤسسة غينيس.

وتم تتويج العمل /قصة كرة/ بتحقيق رقم قياسي جديد على موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ليصبح هذا العمل الإبداعي أكبر لوحة فنية في العالم تدخل موسوعة "غينيس" بمساحة 9652 مترا مربعا، بحجم ملعب كرة قدم، تستلهم تاريخ ورموز وشخصيات كأس العالم منذ انطلاقه عام 1930 حتى كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأعلن ممثل موسوعة غينيس للأرقام القياسية شادي جاد في حفل التدشين، تحقيق لوحة /قصة كرة/ لرقم قياسي جديد، ووفاءها للمتطلبات والشروط للتسجيل وتجاوزها الرقم القياسي السابق لأكبر لوحة فنية بالرسم على القماش، وتم تسليم الفنان عماد صالحي شهادة موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، "إن وزارة الثقافة لا تدخر جهدا في سبيل إبراز أعمال المبدعين وأصحاب المبادرات الإبداعية، ودعم الأعمال الفنية المتميزة، مضيفا سعادته أن هذه اللوحة تجسيد وتاريخ للحدث العالمي الكبير الذي تشهده قطر، وما تتضمنه الحروف العربية، يأتي تيمنا بما قاله حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "مونديال 2022 لكل العرب".

واستشهد سعادته ببيت الشعر:

وما استعصى على قوم منال .... إذا الإقدام كان لهم ركابا

ومن جهته، نوه سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، بالنجاح الذي أصبح مرتبطا دائما باسم قطر، مشيرا إلى أن لوحة /قصة كرة/ تعكس للعالم نجاح تنظيم دولة قطر لهذا المونديال الجميل الذي يدل على الإرادة ووضوح الرؤية.

وقال سعادته: إن الفنان عماد صالحي واجه تحديا كبيرا في التفكير في شكل اللوحة ومضمونها وكيف يقدمها وقد وفق من خلال وجوده في قطر وإحساسه بالتجربة القطرية التي تؤكد أن النجاح يكون بالمثابرة. ولكي تحقق النجاح لا بد أن تكون لك رؤية وصبر واستعداد لتقبل الصعاب. كل هذه القيم توفرت لدى الفنان صالحي. وفي تقديري أن ما تحقق ليس إلا مجرد بداية لما يوحي به هذا النجاح الكبير الذي حققته قطر على مستوى العالم.

وبدوره، أكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الفيصل القابضة في تصريح خاص مماثل لـ/قنا/، أن نجاح العمل الفني /قصة كرة/ في تحقيق رقم قياسي جديد على موسوعة غينيس للأرقام القياسية هو أكبر دليل على مساهمة الجميع أفراد ومؤسسات، قطريين ومقيمين، ومن خارج البلاد في دعم تجربة قطر. وهذه اللوحة التي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر لوحة فنية مرسومة على القماش، أنجزت في قطر بمناسبة كأس العالم FIFA قطر 2022، ستزداد قيمتها يوما بعد يوم، فهي تمثل عملا عظيما، يشكر عليه صاحب الفكرة والقائمين على تنفيذها. وهذا العمل هو جزء من الإنجازات الكثيرة التي قدمتها قطر للعالم والتي ستبقى على مدى التاريخ.

ومن جانبها، وصفت السيدة مريم ياسين الحمادي، مدير إدارة الثقافة والفنون في وزارة الثقافة، في تصريح مماثل لـ/قنا/، حصول لوحة /قصة كرة/ على شهادة موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر لوحة فنية مرسومة على القماش، بأنه حدث هام يجمع بين الرياضة والثقافة والفنون ويعكس تنوع الثقافات من خلال تجربة الفنان نفسه والصور المتنوعة التي قدمها داخل اللوحة، والتي تعكس بدورها تنوع الوسطين الرياضي والثقافي. حيث يقدم الفنان وجوها عديدة تسهم في توثيق هذه المرحلة.. مضيفة، أن كسر الأرقام القياسية، الذي حققته اللوحة، يرتبط بالروح التنافسية، حيث يقود التحدي الإنسان دائما للتجاوز نحو الأفضل.

وفي كلمتها خلال حفل التدشين الذي قدمه الإعلامي ناصر المالكي، أوضحت مدير إدارة الثقافة والفنون، أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل أرقام قياسية ترتبط بالثقافة بشكل مباشر أو غير مباشر، وقد سبق أن شاركت وزارة الثقافة بأكبر لوحة في العالم لتدوين أمنيات الأطفال، وقد وصل عددها إلى 5 آلاف بطاقة، وشهدها الحي الثقافي (كتارا)، بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للطفل.

copy short url   نسخ
08/12/2022
55