+ A
A -
الدوحة- الوطن

أطلق قطاع العلوم الصحية والطبية بجامعة قطر الفترة الماضية، حملة «هذه هي الصحة العامة» والتي جاءت تحت عنوان: تعزيز نشاط الأشخاص نحو عالم أوفر صحة؛ حيث تضمنت الحملة العديد من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى تعزيز الصحة العامة للأفراد عن طريق ممارسة النشاط البدني والورش التعليمية والتفاعلية بين أفراد المجتمع.

شاركت في الحملة كليات قطاع العلوم الصحية والطبية بالعديد من الأنشطة والفعاليات وجاهيا وعن طريق منصات التواصل الاجتماعي حيث قدمت كلية العلوم الصحية العديد من الفعاليات متمثلة في الورشات التعليمية عن التغذية السليمة لتعزيز الصحة النفسية، نشاط اليوغا، نشرة نبض الصحة التوعوية عن التغذية السليمة للوقاية من سرطان الثدي، بالإضافة إلى مشاركة كلية الطب بفيديو توعوي عن مرض سرطان الثدي وطرق الوقاية والعلاج بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومقابلة مع الشيف عائشة التميمي الناجية من سرطان الثدي للحديث عن تجربتها وتشجيع السيدات على الفحص المبكر للوقاية، أيضا شاركت كلية الصيدلة بفقرات توعوية عن خطر المنشطات الرياضية.

هذا وقد نظم قطاع العلوم الصحية والطبية بجامعة قطر، خلال أكتوبر الماضي فعالية حضرها 300 شخص من منتسبي القطاع الصحي بالإضافة إلى 50 شخصا من الشركاء للاحتفال بهذا اليوم في مبنى ابن البيطار كجزء من حملة «هذه هي الصحة العامة» التي استمرت طوال شهر أكتوبر تحت شعار «أشخاص أكثر نشاطا لعالم أكثر صحة»، وقد استهدفت هذه الفعالية كل منتسبي قطاع العلوم الصحية والطبية من مختلف التخصصات الصحية من طلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين؛ وهدفت هذه الفعاليات إلى تسليط الضوء على أهمية العمل المشترك لتقوية نظام الصحة النفسية والرفاهية للجميع، من حيث استعراض استراتيجيات الرفاهية العملية، والمهارات القائمة على أساس علمي لتعزيز الصحة العقلية والرفاهية، الأمراض النفسية والدعوة إلى الفحص المبكر لإدارة الاكتئاب والقلق لخلق جو من الترابط والانتماء الاجتماعي، فضلا عن تدفق الفرح والطاقة الإيجابية بين المشاركين.

وبدورها، أكدت أ.د. أسماء آل ثاني، على أهمية هذه الحملة في توطيد جهود كليات قطاع العلوم الصحية والطبية معا وإبراز دورهم كاتحاد واحد مهمته الأولى تعزيز الصحة العامة والتشجيع على النشاط البدني والاهتمام بالصحة النفسية للأفراد.

كما أشادت د. ألاء العويسي، مدير العمليات الاكلينكية والشراكات بقطاع العلوم الصحية والطبية بأهمية هذه الحملة لأنها تسعى لتعزيز الصحة العامة للجميع وتشجيعهم على الحركة ومدى تأثيرها الإيجابي على الصحة النفسية. وتحدثت ايضا عن تركيز القطاع على بيئة الحرم الجامعي، والأنشطة المختلفة التي يشارك فيها الطلاب لتعزيز الصحة والرفاهية.

من جانبها، قالت د. غدير الجيوسي، أستاذ مساعد في الصحة العامة: «لقد كان من المثير للإعجاب أن نلاحظ كيف شارك الجميع في هذا الحدث من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وحتى خريجين، كما أنهم أبجوا حماساً للصحة العامة وأظهروا أقصى درجات الرغبة والمسؤولية تجاه تعزيز صحة ورفاهية مجتمع جامعة قطر وخارجه».

وقالت الطالبة نورة العبدلله، طالبة طب في السنة الرابعة: «هدفي زيادة الوعي بشأن التغذية الجيدة ونمط الحياة الصحي وعلاقتهما بصحتنا. حيث كان تركيزنا على صحة القناة الهضمية ودورها الكبير في الاستقرار العقلي».

وفي تعليق للطالب خالد الزواوي، طالب طب سنة خامسة والطالبة ريم عبدالعال أوضحوا بأنهما في مساعي تطوير برنامج لمساعدة جميع الفئات العمرية وخصوصاً فئة المراهقين في التعامل مع ضغوط الحياة حيث إنهما عرضا الفكرة على بعض من طلاب جامعة قطر خلال اليوم العالمي للصحة النفسية وقد نالا ردود فعل إيجابية ومفعمة بالحماس.

والجدير بالذكر، نظم القطاع مسابقة على منصات التواصل الاجتماعي لأجمل مقطع فيديو يصور النشاط البدني تماشيا مع احتفالات الدولة بكأس العالم فيفا قطر 2022، ومقابلة بث مباشر مع المدرب عبد الله الكعبي، ناشط على منصات التواصل الاجتماعي ومؤسس اكاديمية Athlete 13 حاورته الطالبة نور حسن، طالبة تخصص تغذية من كلية العلوم الصحية، تحدث فيها عن أهمية الرياضة والنشاط البدني وانعكاسها على الصحة النفسية للأفراد .

copy short url   نسخ
08/12/2022
0