+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء، أمس، بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مبادرة زون الاستدامة في حديقة كهرماء للتوعية، لتعريف جمهور كأس العالم FIFA قطر 2022 بجهود الاستدامة البيئية المرافقة لاستضافة البطولة.

وستمكن مبادرة زون الاستدامة الجمهور من الاطلاع على المشاريع والمبادرات والعمليات المختلفة التي قادتها كهرماء واللجنة العليا للمشاريع والإرث في مجال الاستدامة ومكافحة التغير المناخي خلال السنوات العشر الماضية.

وخلال الافتتاح جرى استعراض جدارية تحكي تاريخ الكهرباء والمياه بدولة قطر، ثم تدشين زون الكربون والتغير المناخي (Carbon Zone) في المبنى الداخلي للحديقة، والذي يتضمن قبة تعرض تأثيرات التغيرات المناخية، وخطورة الانبعاثات الكربونية على الحياة، إلى جانب عدد من الأجهزة التعليمية لتوعية الزوار بكيفية حساب بصمتهم الكربونية، وتوضيح عناصر أسلوب الحياة الصحي المتوازن والمستدام، وذلك بأسلوب تفاعلي ترفيهي وتعليمي.

وقد صُمّمت فعاليات وأقسام زون الاستدامة لرفع مستوى الوعي البيئي لدى الحضور، من خلال تعريفهم بأحدث الأساليب والممارسات والتقنيات المستخدمة لزيادة استخدامات كفاءة الطاقة، وترشيد الاستهلاك، وخفض معدل الانبعاثات الكربونية، وإطلاعهم على مختلف المبادرات الرامية إلى حماية البيئة، والمساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة، وصولاً إلى الحياد الكربوني الكامل.

كما تشمل المبادرة قسماً مخصصاً بإعادة التدوير، بالتعاون مع شركة شاطئ البحر Seashore حيث يعرض آليات حديثة لإعادة التدوير وفنون ومبادرات متعلقة بها. وتتوفر أيضاً في بازار الاستدامة مجموعة متنوعة من منتجات الاستدامة.

وقال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء، في كلمة له بالافتتاح: إن هذه المبادرة تمثل فرصة سانحة لتعريف العالم بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة قطر لتحقيق الاستدامة البيئية، وذلك في إطار أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي 2021 - 2026.

وأضاف سعادته: «مثلت استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022 فرصة كبيرة لدفع جهود الاستدامة إلى الأمام، وتسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة والأقل في الانبعاثات الكربونية الضارة، حيث كانت الاستدامة وحيادية الكربون من المحاور الرئيسية في ملف الاستضافة ومنذ اللحظة الأولى لفوز قطر بها».

وأشاد رئيس كهرماء بالعمل المشترك والشراكة المثمرة مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مشيراً إلى أن القسم الأول والرئيسي من المبادرة مخصص لاستعراض جهود اللجنة العليا، بالتعاون مع كهرماء في هذا الإطار، إذ يجري عرض مجسمات ملاعب بطولة كأس العالم، وتفصيل جميع جوانب الاستدامة بها. كما يجري التطرق لمبادرات مع عدد من شركاء الاستدامة في دولة قطر، مثل مبادرة مجموعة شاطئ البحر لإعادة تدوير البلاستيك، ومبادرات أخرى تتعلق بكفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة، والمركبات الكهربائية.

من جانبه، قال سعادة السيد حسن عبد الله الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، في كلمة مماثلة عند افتتاح زون الاستدامة: «أسهمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء في إنجاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، من خلال إمدادنا باحتياجاتنا من الكهرباء والماء اللازمة للبطولة»، معربا عن سروره لحضور حفل تدشين زون الاستدامة، والتي يرى أنها ستساهم في إطلاع زوار وسكان قطر كافة على إنجازات اللجنة العليا للمشاريع والإرث في مجال الاستدامة.

بدورها، قالت المهندسة بدور المير المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: «يعد برنامج ترشيد 22 للطاقة المتجددة للمدارس، والذي جرى إطلاقه في عام 2017 بداية التعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، ومنذ ذلك الحين قُدمت العديد من المشاريع المشتركة بين اللجنة العليا للمشاريع والإرث وكهرماء.

copy short url   نسخ
08/12/2022
10