+ A
A -
الدوحة- الوطن

أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يبدو الكوكب الأحمر (المريخ) أكثر لمعانًا وأكبر حجمًا من الأيام العادية مساء اليوم وحتى فجر الجمعة؛ وذلك لأن المريخ سيصل لأقرب نقطة من الأرض صباح اليوم 14 من شهر جمادى الأولى 1444هـ، الموافق 8 من شهر ديسمبر 2022م، وذلك عند الساعة 08:35 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي؛ حيث سيكون المريخ في وضع التقابل مع الشمس في ظاهرة تُعرف فلكيًا بظاهرة «تقابل المريخ مع الشمس».

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن ظاهرة تقابل كوكب المريخ مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة؛ وذلك لأنها تعتبرفرصة جيدة لرصد ورؤية كوكب المريخ من على سطح الأرض بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية أطول فترة خلال العام؛ حيث إن المريخ سيكون مرئيًا طوال الليل تقريبًا؛ لأن موعد شروقه وغروبه سيكون في نفس موعد غروب وشروق الشمس تقريبًا، إضافة إلى أن وصول كوكب المريخ إلى وضع التقابل مع الشمس هو الوقت المناسب لدراسة تفاصيل سطحه من على سطح الأرض، وذلك لأنه خلال ذلك يَسهُل على المتخصصين الحصول على صور ذات جودة عالية توضح معالم سطح المريخ وقت اقترابه من الأرض.

وأضاف د. بشير مرزوق أن كوكب المريخ سيكون خلال تلك الظاهرة عند أبعد نقطة من الشمس وسيكون على مسافة قدرها 229.5 مليون من مركز الشمس تقريبًا، بينما سيكون على مسافة قدرها 82.3 مليون كم من مركز الأرض تقريبًا.

copy short url   نسخ
08/12/2022
0