+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- تستضيف الدوحة في 16 ديسمبر الحالي، عرض الأزياء الأكبر في العالم «قطر فاشن يونايتيد» بتنظيم «كارين رويتفيلد» ضمن سلسلة الفعاليات الثقافية والعروض الفنية التي تنظمها مبادرة قطر تبدع أثناء كأس العالم FIFA قطر 2022.

وحول العلاقة المترابطة بين الأزياء والثقافة والموسيقى والرياضة، أكدت مها غانم السليطي مديرة مركز مشيرب 7 (M7) التابع لمتاحف قطر، في حوار خاص لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن هذا العرض الاستثنائي العالمي، يلقي الضوء على العلاقة الوثيقة بين عالم الأزياء والموضة وبين الرياضة، وكيف يؤثران في بعضهما البعض. إذ أصبح كثير من الرياضيين، مثلهم مثل المشاهير من النجوم وعارضي الأزياء، كما أصبح لهم نصيب ملحوظ في مجال الدعاية والإعلانات، كما لهم خبراء يهتمون بمظهرهم وأزيائهم، وفي الوقت نفسه نجد الكثير من دور الأزياء العالمية تولي اهتماما كبيرا للأزياء الرياضية بأنواعها، مع إبراز دور الأزياء والملابس الرياضية في كثير من البطولات والفعاليات الرياضية العالمية في مساعدة الرياضيين على تقديم الأداء الأمثل من دون أي صعوبة.

وأضافت: نعلم جميعا أهمية الدور الذي تلعبه الرياضة مثل رياضة كرة القدم في تحسين العلاقات بين الشعوب، وفهم واستيعاب ثقافة وتقاليد الشعوب الأخرى، وإزالة الفوارق بينهم.

وأوضحت السليطي، أن هذا العرض الضخم والملتقى الثقافي الزاخر يقام برعاية قطر تبدع، وهي مبادرة ثقافية تحتفل على مدار العام بتنوع الأنشطة الثقافية والترويج لها والاحتفاء بها، كما أنها تعد منبرا للفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية في قطر، وتهدف إلى رعاية المواهب، ودعمها والعناية بها. كما تتيح قطر تبدع لمختلف الفئات من السكان والسائحين والمشجعين معرفة الأنشطة الثقافية المرتقبة، وتمكنهم من الوصول إليها وحضورها، مقدمة لهم فرصة رائعة لمشاهدة باقة متنوعة من العروض الثقافية والترفيهية والاستمتاع بها في جميع أنحاء البلاد، منوهة إلى أن المبادرة، تسعى عبر تعاونها مع الشركاء في قطاعات المتاحف والأفلام والأزياء والضيافة والتراث الثقافي وفنون الأداء والقطاع الخاص في قطر، لإعلاء صوت الصناعات الإبداعية في قطر، وربط الجمهور مباشرة بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة.

وعن دور مركز «مشيرب 7» في هذا الإطار، أشارت إلى أن «M7»التابع لمتاحف قطر، يعد صرحا ثقافيا ومنبرا لمجتمع الابتكار والشركات الناشئة في قطر، ويشكل المركز مساحة لكل المهتمين بالصناعة الإبداعية، سواء كانوا هواة أم مؤسسات، وهو أيضا حاضنة للمصممين المحترفين الذين يتطلعون إلى توسيع نطاق أعمالهم بشكل جدي، والعمل المشترك مع الخبراء الذين يقدمون التدريب وورش العمل للمواهب الناشئة والعروض الأخرى التي تلبي احتياجات المصممين. كما يقيم المركز معارض دولية ومحلية للمصممين والفنانين والجمهور بشكل عام..وأضافت: يهدف مركز إم 7 إلى جمع كل من هم داخل المشهد الإبداعي ومساعدتهم على التواصل مع بعضهم البعض، لتطوير الصناعة الإبداعية، ويعمل على استضافة الكثير من الفعاليات والأنشطة وبرامج الأزياء والتصميم.. فعندما نجمع المواهب والفنانين والمصممين معا في مكان واحد، يصبح من السهل جدا على الجميع معرفة ما يجري، ومن هو في المجال، وبالتالي يمكن المشاركة بفعالية في مسيرة التنمية والتطور معا.

copy short url   نسخ
08/12/2022
35