+ A
A -
جريدة الوطن

أهدت حديقة القرآن النباتية، التابعة لجامعة حمد بن خليفة، مجموعة كبيرة من فسائل وشتلات الأشجار للجنة العليا للمشاريع والإرث لاستخدامها في تزيين الاستادات والملاعب المستضيفة لمباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والمرافق التابعة لها، وذلك في إطار حرص الحديقة على دعم جهود التخضير والحفاظ على البيئة.

وقد وزّعت الحديقة 499 فسيلة متنوعة من أشجار الزينة، والنباتات العشبية المعمرة، والنباتات الشجرية التي تضفي طابعًا جماليًا على المكان. وقد زرعت هذه الفسائل في مركز صون الموارد النباتية التابع للحديقة، وهو مركز لصون النباتات يتسم بتطبيق أحدث ممارسات البستنة في مجالات الزراعة والإدارة للحفاظ على حياة النباتات في ظل تغييرات الطقس المختلفة، كما يحتوي المركز على الأشجار الأم اللازمة من أجل الحصول على البذور المطلوبة.

يأتي هذا الإهداء في إطار حملة «غرس» التي أطلقتها الحديقة مع فوز قطر بملف استضافة كأس العالم، وتهدف الحملة إلى زراعة 2022 شجرة مع نهاية كأس العالم FIFA 2022، كخطوة رمزية تُظهر للعالم مدى التزام دولة قطر بالحفاظ على البيئة.

ومن جانبه يقول المهندس محمد حسونة، أخصائي البستنة في حديقة القرآن النباتية: «لقد ألهمت حملة غرس، منذ انطلاقها، العديد من المبادرات الخضراء في قطر على المستوى الوطني، والمؤسسي، والشخصي، حيث انطلقت العديد من المبادرات المماثلة، لتعكس نجاح الحملة وآثارها على المجتمع والبيئة».

تحرص حديقة القرآن النباتية على عمليات التشجير ضمن دورها في الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي بعدة طرق، منها توزيع الأشجار بشكل مجاني، وتقديم معلومات إرشادية حول الزراعة، وإنتاج الشتلات في مركز الصون، وحفظ البذور وحمايتها من الانقراض، وإعادة تأهيل الموائل الطبيعية بالنباتات المحلية الصحراوية. وتساهم هذه المبادرات في الحملات الشاملة، بما في ذلك تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وعقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي.

copy short url   نسخ
08/12/2022
5