+ A
A -
جريدة الوطن

أجرى الباحث الدكتور عماد عبداللطيف، أستاذ في البلاغة وتحليل الخطاب بقسم اللغة العربية في جامعة قطر؛ بحثًا حول بلاغة جمهور كرة القدم. ويعتبر هذا البحث أحد مداخل دراسة خطابات الرياضة بلاغيًا سواء من منظور توجهات البحث التقليدية في البلاغة أو من منظور بلاغة الجمهور. وقد أُنجزت الدراسة ضمن أنشطة فريق بحث (استجابات الجمهور في الفنون والآداب)، وهو إحدى فرق البحث بقسم اللغة العربية بجامعة قطر.

ويأتي هذا البحث، الذي يقترح حقلًا معرفيًا جديدًا لدراسة جمهور كرة القدم، انعكاسًا لرؤية جامعة قطر التي تسعى إلى تقديم معرفة علمية أصيلة تستجيب لحاجات المجتمع، وتطور المجتمعات المعاصرة.

وكان موضوع الدراسة هو الاستجابات التي ينتجها جمهور كرة القدم في الملاعب أو خارجها، وتشمل علامات لغوية، مثل: هتافات الجماهير، ولافتاتهم، وأناشيدهم، وشعاراتهم، وتعليقاتهم على الإنترنت، وعلامات غير لغوية، مثل: التصفيق، والصفير، والصور التي يرفعونها، والتيفوهات، والرسم على الوجوه والأجساد، وغيرها. وحللت الدراسة، استنادًا إلى هذا التأسيس النظري، مثالًا تطبيقيًا، هو نشيد من الأناشيد الرياضية العربي، من خلال فحص النقلات الحوارية والضمائر الشخصية فيه.

وفي تصريح له، قال الدكتور عماد عبداللطيف، أستاذ في البلاغة وتحليل الخطاب: «تنطلق الدراسة من فرضية أن خطاب جمهور كرة القدم هو خطاب بليغ؛ أي يُنجز وظائف الإقناع، و/‏أو التأثير، و/‏أو الإمتاع. ومن ثمّ، تُمكن مقاربته من منظور بلاغي؛ أي دراسة كيفية إنجاز الإقناع، أو الإمتاع، أو التـأثير، والوظائف التي تُنجزها. بالإضافة إلى ذلك، قدمت الدراسة منهجية لدراسة خطابات جمهور كرة القدم. تتضمن أهم الموضوعات التي يمكن أن يُعنى بها دارسو بلاغة جمهور كرة القدم، والأسئلة البحثية، وطرائق جمع البيانات الخاصة، وإجراءات تحليلها».

وأضاف د. عماد: «هدف الدراسة هو جذب اهتمام الباحثين إلى دراسة هذا النوع من الخطابات التي لم تحظ بالدراسة من منظور بلاغي من قبل، وإمداد الباحثين بمنهجية تعينهم على إنجاز بحوث فيها. فالدراسة تأتي جزءًا من مشروع بلاغة الجمهور الذي يسعى إلى توجيه اهتمام الباحثين إلى ما ينتجه الجمهور من استجابات في شتى الفضاءات العمومية».

كما أشار د. عماد إلى الدراسة تقترح على أن يجيب الباحثون في بلاغة جمهور كرة القدم عن أسئلة مثل: ما أنواع الاستجابات التي يُنتجها جمهور كرة القدم؟ وما العلامات المستعملة في إنتاجها؟ وما علاقة نوع استجابات الجمهور بالوسائط التي تُقدم فيها؟ وهل تطورت الاستجابات الخطابية لجمهور كرة القدم عبر التاريخ؟ وما العوامل المؤثرة في تطورها؟

copy short url   نسخ
08/12/2022
90