+ A
A -
حوار - عوض الكباشي

حقق المنتخب المغربي نتيجة متميزة وتغلب على المنتخب الاسباني وخطف بطاقة التأهل مع الثمانية الكبار، في إنجاز عربي كبير يحدث للمرة الأولى في تاريخ مونديال قطر 2022، والذي يتواصل بنجاح كبير هذه الأيام. تحدثنا مع نجم العنابي السابق عادل مال الله الذي كان لاعباً في قلب الدفاع، 19 عاماً من مسيرته الكروية مع النادي الأهلي.. وشارك في بطولات عالمية، حيث شارك مع المنتخب القطري للشباب في كأس العالم للشباب 1981، والتي احتل فيها المنتخب المركز الثاني، بعد فوزه على البرازيل وإنجلترا، قبل أن يتغلب عليه منتخب ألمانيا الغربية في النهائي. وكان لفوز المنتخب بالمركز الثاني في البطولة أهمية خاصة لمال الله ولقطر بشكل عام، مشاركا في إنجاز عالمي كبير.

ويعتبر مال الله أول لاعب كرة قدم رفع كأس بطولة باسم منتخب بلاده، حيث قاد العنابي إلى منصة التتويج في كأس الخليج التي أقيمت في قطر عام 1992، كما مثّل قطر خلال مراسم القرعة النهائية لكأس العالم 2022 التي جرت في الدوحة في الأول من أبريل الحالي.

ووصف مجموعة العنابي إنها قوية مثل باقي المواجهات والمجموعات، فليست هناك مجموعات قوية وأخرى ضعيفة عندما تتحدث عن كأس العالم فهنا الأمر يختلف تماما، فهي ليست بطولة قارية أو إقليمية ولكن العنابي قدم مستويات جيدة ومتدرجة في البطولة.. وفي الحوار نتحدث مع النجم عادل مال الله الذي جاء فيه:

{ في البداية ماذا تقول عن الفوز التاريخي للمغرب في مونديال قطر ؟

- أكيد فوز تاريخي ومفرح لكل العرب.. المنتخب المغربي قدم مستويات متميزة وكان الأفضل واستحق ان يكون «فخر العرب» عطفا على ما قدمه من عطاء وبجانب انه الحاصل على نتائج ومراكز لم يحدث ان وصل لها أي منتخب.

{ هل توقعت ان يحقق الفوز ؟

- نعم .. توقعت ان يحقق المنتخب المغربي هذا الفوز والنتيجة الغالية التي أفرحت وأسعدت كل العرب... والفريق المغربي لعب بمسؤولية كبيرة وكان مميزا ولاعبوه لعبوا بفدائية ورجولة وقوة واستحقوا تقديم أفضل المستويات في المنافسة وليكونوا مع الثمانية الكبار في البطولة.

{ مواجهة مقبلة أمام البرتغال.

- البرتغال منتخب محترم ويضم لاعبين متميزين.. الا ان المغرب منتخب يضم نجوما قادرين على التأهل والذهاب بعيدا في البطولة بعد ان حقق المنتخب الفوز على اسبانيا بكل نجومها واسمائها... والمنتخب المغربي قادر على تخطي منتخب البرتغال بكل نجومه، والمباراة هي 11 لاعبا ضد 11، وهي فرصة جيدة ليعرف الجميع مقدرة وتطور الكرة العربية وتفوقها على كبرى المنتخبات.

{ هل نسخة كأس العالم في قطر تختلف عن النسخ السابقة؟

- مؤكد ان نسخة قطر أكثر تميزا لقرب المسافات بين الملاعب وفنادق إقامة اللاعبين، ولو قارنا ذلك بالنسختين السابقتين في البرازيل وروسيا، نجد أن هناك فوارق كبيرة، في التنقل بين ملعب وآخر كان يحتاج لركوب الطائرة في النسختين، عكس نسخة قطر فالتنقل سهل جدا بين ملعب وآخر، وبإمكان الجمهور متابعة أكثر من مباراة في اليوم الواحد وهو أمر لم يحدث من قبل، وكثيرا ما أشاد الجميع بنسخة قطر التي ستكون مختلفة عن النسخ المونديالية السابقة.

{ وماذا عن الملاعب في كأس العالم ؟

- نعم قطر أبدعت في إنشاء الملاعب وهي كانت جاهزة قبل انطلاق البطولة بسنتين.. وادخلت تقنيات غير موجودة في أي ملاعب أخرى في العالم، فملاعبنا كلها مكيفة، ورائعة التصميم، ولا يمكن وضعها في مقارنة مع ملاعب أخرى، وهنا تجلت روعة وقدرة الإنسان العربي على الإبداع، فملعب البيت وتصميمه الرائع الذي يعكس بيئتنا وهويتنا العربية، وغيره من الملاعب المجهزة شيء يدعو للفخر.

{ كيــف يمكن الاستفادة من البطولة ؟

- مونديال قطر أبهر العالم وهي حقيقة لا خلاف عليها، ولكن هناك شيء آخر قد فاجأ العالم بصدق وهي ثقافتنا العربية وهويتنا الإسلامية، فلاحظنا جميعًا أمواج الجماهير الهادرة من كل فج عميق تأتي إلى الدوحة لتتعرف على ثقافتنا في مجالسنا ومساجدنا، وقد وجدت الحب والترحيب من كافة أطياف المجتمع القطري والعربي، الذي بعث رسالة سلام للعالم مفادها التعاون وحب الآخر.

{ قطر حديث العالم.. ما هو تعليقك؟

- ثقافتنا العربية قد أثبتت للعالم بأنها ثقافة مضيافة، تمتلك الكثير ويمكنها أن تقدم الكثير للعالم، وأننا بالرغم من شن الإعلام الغربي حملات تشويه كثيرة للإنسان العربي بأنه إنسان يسير خلف ركب التاريخ، وأننا منطقة منزوعة الأمان، ولكننا دحضنا كل تلك الإشاعات والصور النمطية بتنظيم أكثر بطولة أمانا وأكثر نسخة متطورة تقنيًا في التاريخ، تحترم العائلة وتحافظ على احترام الإنسان وسلامته. وفوق هذا وذاك قدمت نموذجًا تنمويًا لافتًا سينهض بالدول الأقل حظًا، لأن مفهوم الرياضة في قطر هو وسيلة للسلام ونهضة الإنسان في كل مكان.

{ هل مونديال قطر مختلف..؟

- نعم .. نقدم حاليا مونديالا مذهلا في كل شيء.. اول مرة في المنطقة العربية.. اول مرة في الشتاء.. اول مرة في 8 ملاعب شيدت من أجل البطولة.. اول مرة في ملاعب مكيفة.. اول مرة تكون جميع الملاعب في مسافة تقل عن 60 أو 70 كم ويمكن للمشجع حضور مباراتين في نفس اليوم.

{ كيف تنظر إلى مشاركة العنابي في البطولة ؟

- بصراحة العنابي قدم مستويات جيدة عطفا على انه يلعب منافسة كبيرة مع منتخبات لها وزنها وتاريخها، وان كنا نأمل في الأفضل، الا ان لاعبي العنابي استفادوا وتعلموا من الدرس، ويجب على الجميع ان يحترم هذه المشاركة الأولى، وعلينا ان لا ننتقد بلا مبررات وبدون حلول، وندعمهم في المشاركات القادمة.

copy short url   نسخ
08/12/2022
25