+ A
A -
جريدة الوطن

موسكو في 07 ديسمبر /قنا/ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أن روسيا تعتبر أسلحة الدمار الشامل وسيلة حماية فقط، مؤكدا أن بلاده لا تلوح باستخدام السلاح النووي.

وقال بوتين خلال لقائه مع أعضاء مجلس حقوق الإنسان في روسيا: "فيما يتعلق بأن روسيا لن تكون البادئة بالاستخدام تحت أي ظرف من الظروف، ومن باب أولى فإنها لن تكون الثانية لأن احتمالات توجيه ضربة نووية لأراضينا محدود للغاية".

وأضاف: "لدينا استراتيجية محددة لاستخدام وسائل الدفاع، ونعتبر أسلحة الدمار الشامل وسيلة للدفاع، وكذلك الأسلحة النووية، واستخدامها يندرج تحت ما يسمى بالضربة الانتقامية، أي نرد بها إذا تعرضنا لضربة ما".

وتابع: "لم ولن نقدم سلاحا نوويا لأحد، لكن بالطبع، سنحمي حلفاءنا بكل الوسائل المتاحة لدينا إذا تطلب الأمر".

وأوضح بوتين قائلا: "نحن لم نصب بالجنون، ونعي جيدا ما هو السلاح النووي. ونمتلك هذه الوسيلة، ولدينا ما هو متطور وحديث أكثر مما لدى أي دولة نووية أخرى، هذا أمر واضح وحقيقة معروفة للجميع"، مضيفا: "بالطبع نحن ننطلق من حقيقة امتلاكنا السلاح النووي، بأنه عامل ردع لا يستخدم لتأجيج وتوسيع الصراعات، بل عامل ردع فقط. أتمنى أن يفهم الجميع ذلك".

وشدد بوتين على أن روسيا لا تعتزم التلويح بهذا السلاح، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الأسلحة النووية الأمريكية تنتشر بأعداد كبيرة في القارة الأوروبية.

ويعقد اجتماع بوتين التقليدي مع أعضاء مجلس تنمية المجتمع المدني وحقوق الإنسان سنويا عشية يوم حقوق الإنسان، الذي تحتفل به روسيا يوم الـ 10 من ديسمبر.

copy short url   نسخ
07/12/2022
25