+ A
A -
جريدة الوطن

حلت الدوحة في المرتبة الأولى عالميا في قائمة المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) لأكثر مدن العالم نموا في إنفاق السياح الدوليين بالمقارنة مع مستويات ما قبل جائحة كورونا بتحقيقها معدل نمو بواقع 21 % خلال عام 2022 بفضل مونديال 2022 بينما شغلت مدينة أورلاندو الأميركية المرتبة الثانية عالميا بنسبة نمو 19 % ثم أنطاليا التركية بالمرتبة الثالثة عالميا بمعدل نمو 15 %.

كتب- سعيد حبيبوفي المرتبة الأولى عالميا أيضا جاءت الدوحة من حيث نسبة نمو مساهمة السياحة المباشرة في الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بعام 2019 بواقع 21 % في عام 2022 بينما جاءت وارسو البولندية بالمرتبة الثانية عالميا بنسبة نمو 14 % وشغلت مدينة سانيا الصينية المرتبة الثالثة عالميا بنسبة نمو بلغت 10 %.

وشغلت الدوحة المرتبة الثانية عالميا في قائمة المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) لأكثر المدن استحواذا على إنفاق السياح الدوليين بحجم إنفاق بلغ 61.15 مليار ريال قطري ( 16.8 مليار دولار أميركي) في عام 2022 وقال المجلس في تقريره عن الأثر الاقتصادي السياحي للمدن، إن قطر تفوقت سياحيا على عاصمة الضباب لندن التي حلت في المرتبة الثالثة عالميا من حيث الإنفاق السياحي الدولي بواقع 16.1 مليار دولار أميركي.

وتشير التوقعات إلى تأرجح تدفقات الزوار الواردة إلى قطر مستويات بين 1.2 مليون و1.7 مليون زائر خلال فترة كأس العالم، الذي يستمر حتى 18 ديسمبر الجاري بينما تكشف تقديرات الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بأنه من الممكن أن يسعى نحو 40 مليون شخص لزيارة قطر بعد انتهاء البطولة.

وتوفر قطر للمشجعين تجربة سياحية وفندقية مذهلة، تشمل أماكن إقامة متنوعة تتنوع بين بيوت العطلات والفنادق التقليدية والفنادق العائمة على السفن السياحية، كما توفر قطر قرى خاصة للمشجعين وهي عبارة عن أماكن التخييم التقليدية وأماكن الإقامة على شكل كابينة، وتقع قرى المشجعين في ضواحي مدينة الدوحة، ولكن من الممكن الوصول إليها عن طريق وسائل النقل العام أو رحلات النقل المشتركة، مما يجعل المشجعين في متناول جميع المواقع الثقافية الشهيرة، فضلاً عن فعاليات واستادات مونديال 2022، وتشمل المرافق الموجودة في قرى المشجعين عدداً من منافذ الطعام التي تقدم مجموعة واسعة من المأكولات.

وتخطط الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة إلى جذب 5.6 مليون زائر إلى قطر سنوياً، كما تسعى أيضا إلى رفع نسبة السياحة الترفيهية لتصل إلى 67 % من إجمالي عدد الزائرين وتثبيت معدل الإشغال في الفنادق عند 72 % من خلال زيادة الطلب وتنويع خيارات الإقامة السياحية، بحيث تتماشى مع مختلف الفئات من الزائرين.

وتشهد الوجهات السياحية التي يفوق عددها 30 وجهة ومنشأة فندقية وسياحية وترفيهية والتي تم افتتاحها قبيل انطلاق المونديال اقبالا كبيرا من الزوار والمشجعين وتمهد لترسيخ مكانة قطر كوجهة سياحية عالمية في مرحلة ما بعد مونديال 2022 وتضم قائمة أبرز

الوجهات والمنشآت كلا من: منتجع شاطئ فويرط وفندق سانت ريجيس جزيرة مرسى عربية وفندق ريكسوس الخليج الدوحة ومنتجع أوتبوست البراري ومنتجع ريكسوس- جزيرة قطيفان الشمالية وفندق والدورف أستوريا الدوحة ويست باي وفندق والدورف أستوريا الدوحة لوسيل وفندق ذا نيد الدوحة وفندق ومنتجع ذا تشيدي كتارا وفندق رافلز الدوحة وفيرمونت الدوحة وفندق روز وود الدوحة وفندق كتارا هيلز إل إكس آر وفندق دبل تري هيلتون الدوحة داون تاون وفندق بولمان الدوحة ويست باي وفندق لو مريديان سيتي سنتر الدوحة.

وعلاوة على الفنادق فقد تم تدشين ميناء الدوحة القديم وجزيرة المها ولوسيل وينتر وندرلاند وجزيرة قطيفان الشمالية ونادي كورنثيا لليخوت و«ويست ووك» في منطقة الوعب علاوة على شاطئ الخليج الغربي ونادي شاطئ B12 وشاطئ دوحة ساندز وشاطئ 974 وشاطئ لا مار وشاطئ مكاني.

واعتبارا من 15 سبتمبر الماضي باشرت 13 شركة طيران عملياتها التشغيلية من مطار الدوحة وذلك حتى 30 ديسمبر 2022، ويعتبر مطار الدوحة هو المطار الثاني في الدوحة، ويقع على بعد 15 دقيقة من وسط مدينة الدوحة و30 دقيقة من معظم الملاعب المستضيفة للمونديال.

وتضم قائمة الشركات الـ 13 كلا من: العربية للطيران وطيران أير كايرو وبدر للطيران والخطوط الجوية الإثيوبية والاتحاد للطيران وفلاي دبي وطيران هيمالايا أيرلاينز وطيران الجزيرة والخطوط الجوية النيبالية والخطوط الجوية الباكستانية الدولية وطيران بيجاسوس وطيران السلام وتاركو للطيران.

وتتوفر مواقف السيارات في كل من مبنى القادمين ومبنى المغادرين في مطار الدوحة الدولي ويضم المطار أيضاً غرفاً للصلاة وتتوفر به خدمة الإنترنت واي فاي عالية السرعة وأكشاك Ooredoo وفودافون وأجهزة الصراف الآلي وخدمات صرف العملات الأجنبية، فضلاً عن الخدمات الخاصة بالمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقع مبنى المغادرين بمطار الدوحة الدولي في منطقة المطار القديم بمدينة الدوحة لدى تقاطع الطريق الدائري الرابع وشارع المطار. ويمكن لمبنى المغادرين استيعاب 2.000 مسافر في الساعة. ويضم المبنى 83 مكتباً لتسجيل الوصول إلى المطار و52 مكتباً للمغادرة و22 بوابة صعود للمغادرة، ويقتصر الدخول إلى مبنى المغادرين على المسافرين حاملي التذاكر فقط ويرتبط مبنى المغادرين بمدينة الدوحة عبر محطة مترو المطار القديم – الخط الأحمر (على بعد 600 متر فقط)، وكذلك عبر مسارات متعددة للحافلات.

أما مبنى القادمين في مطار الدوحة الدولي فيقع في منطقة راس أبو عبود، على الطريق الدائري الثالث بمدينة الدوحة ويمكن لمبنى القادمين في مطار الدوحة الدولي استيعاب 2.000 مسافر في الساعة ويضم 52 مكتباً لتسجيل الوصول إلى جانب مرافق استقبال المسافرين.

وتتوقع الهيئة العامة للطيران المدني القطرية تضاعف عدد المسافرين إلى مطاراتها خلال العام الجاري، حتى 36 مليون مسافر ووضعت الهيئة مسارين لتوقعات حركة المسافرين خلال العام الجاري، أحدهما معتدل بعدد 34 مليون مسافر طيلة 2022 بنمو 90 % عن العام الماضي، بينما المسار الثاني أكثر إيجابية، ويتوقع ارتفاع عدد المسافرين إلى 36 مليون مسافر خلال العام الجاري بنمو 105 % عن 2021.

وترجح الهيئة ارتفاع عدد رحلات الركاب عبر مطاري حمد والدوحة الدوليين، خلال المونديال إلى 28 ألف رحلة نظامية وعارضة خلال الفترة بين 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022، ورجحت أن يبلغ عدد القادمين والمغادرين والترانزيت خلال نوفمبر الجاري بين 3.5 مليون حتى 4.1 مليون مسافر، ويرتفع الرقم إلى نطاق بين 3.6 مليون و4.7 مليون مسافر في ديسمبر.

وتشير بيانات جهاز قطر للسياحة إلى تجاوز عدد تدفقات الزوار الواردة مليون زائر ليصل إلى 1.023 مليون زائر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري وهي أحدث بيانات متاحة، وقد أخذت تدفقات الزوار منحنى تصاعديا حيث استقبلت قطر في يناير 2022 نحو 86.13 ألف زائر وانخفض العدد إلى 76.88 ألف زائر في فبراير غير أنه قفز بصورة قياسية إلى 152.77 ألف زائر في مارس وسجل 97.85 ألف زائر في إبريل ثم عاود ارتفاعه القياسي إلى مستوى 166.09 ألف زائر في مايو واستمر على وتيرته المرتفعة ليسجل 145.64 ألف زائر في يونيو ثم وصل إلى 150.45 ألف زائر في يوليو ثم سجل مستوى 148 ألف زائر في أغسطس 2022 .

copy short url   نسخ
07/12/2022
190