+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن-أ. ف. ب- في العاصمة الأميركية، يبقى الترشيح المحتمل للرئيس جو بايدن لولاية رئاسية ثانية سرا دفينا لكن وحده الشخص المعني لا يتكتم بشأنه كما يبدو.

مع زيارته أريزونا الثلاثاء، يثبت الرئيس البالغ من العمر 80 عاما أنه يمهد الطريق للبقاء في البيت الأبيض إلى أن يبلغ 86 عاما.

سيزورها للمرة الأولى بصفته رئيسا، وإذا كان السبب الرسمي هو الترويج لمصنع جديد لأشباه الموصلات في فينيكس، فمن المعروف ان هذه الولاية الواقعة في جنوب غرب الولايات المتحدة وتشهد انقساما شديدا، ستكون إحدى الحلقات الأساسية لأي حملة انتخابية رئاسية ناجحة.

اعتبر جو بايدن انتخابات منتصف الولاية التي جرت في تشرين الثاني/‏‏ نوفمبر بأنها انتصار حقيقي بعد أن فشل الجمهوريون في السيطرة على مجلس الشيوخ وسيطروا فقط على مجلس النواب بغالبية ضئيلة، بعيدا عن «المد الأحمر» الذي كانوا يراهنون عليه.

فيما بدأ خصمه دونالد ترامب حملته لعام 2024 في أجواء غير مؤاتية، فان الرئيس الحالي يستفيد من أفضل فترة في ولايته الأولى.

فالاقتصاد الأميركي يتحدى في الوقت الراهن التوقعات بحدوث ركود حاد.

وبرامج الاستثمار الكبرى لإدارة بايدن التي أقرها الكونغرس خلال السنتين الماضيتين، بدأت تؤتي ثمارها وتضخ المال في صناعة منتجات عالية التقنية مثل أشباه الموصلات وفي الطاقة الصديقة للبيئة لكن أيضا في البنى التحتية التقليدية مثل الطرقات والجسور.

في الخارج، لا يزال التحالف ضد الغزو الروسي لأوكرانيا بقيادة الولايات المتحدة صامدا بعد حوالي عشرة أشهر ويأتي ليعوض شعور الفشل الذي واجهه الأميركيون في أفغانستان. في واشنطن، اختتم جو بايدن زيارة دولة ناجحة قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال الرئيس الديموقراطي في الآونة الأخيرة «الأمور تتحرك وتسير في الاتجاه الصحيح» وذلك بعد نشر أرقام جيدة لسوق العمل الأميركي. هي تصريحات لا تشبه أقوال شخص يعتزم مغادرة الساحة السياسية.

copy short url   نسخ
07/12/2022
5