+ A
A -
جريدة الوطن

عواصم- وكالات- عبرت ألمانيا عن مخاوف جدية بشأن إتمام صفقة شراء مقاتلات أميركية من طراز «إف-35» في إطار خطة تحديث قواتها العسكرية، حسب «رسالة سرية» نشرت تفاصيلها وكالة الأنباء الفرنسية، الإثنين.

كانت برلين أعلنت في مارس/‏‏ آذار الماضي نيتها شراء 35 طائرة حربية من صنع شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية لاستبدال أسطولها المتقادم من طائرات «تورنادو».

لكن وزارة الدفاع الألمانية أثارت مخاوف بشأن عوامل «تأخير»، و«تكاليف إضافية» تعترض الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو 10 مليارات يورو، حسب رسالة «سرية» موجهة إلى لجنة الميزانية في البرلمان.

أشارت الرسالة إلى مخاطر تتعلق بإنجاز تطوير القاعدة الجوية التي ستستــضيف مقاتلات «إف-35، إضافة إلى متطلبات أمنية وصعوبات لنيل موافقات لتحليق الطائرات بألمانيا في الوقت المطلوب.

الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية أعدتها وزارة المالية للجنة، واستندت إلى تقييمات وزارة الدفاع. ووفقاً للوثيقة، فإن هناك شكوكاً تحيط بإنجاز التحديثات اللازمة لقاعدة بوخيل الجوية التي ستستقبل الطائرات بحلول عام 2026.

وحذرت من أن الإطار الزمني الحالي «طموح للغاية»، كما أن المتطلبات الأمنية المعقدة من الجانب الأميركي قد تؤدي إلى مزيد من التأخير وزيادة في الكلفة.

كما أضافت أن هناك أيضاً مخاطر تتمثل في عدم إمكانية الحصول على الموافقات الخاصة بعمليات طيران مقاتلات «إف-35» في ألمانيا في الوقت المحدد، نظراً لعدم توفر «مستندات مطلوبة».

copy short url   نسخ
07/12/2022
0