+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة /قنا/ بدأت في مركز عمليات أمن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، أعمال برنامج "المراقبة" الأمني، الذي تنظمه على مدى خمسة أيام لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بالتعاون مع الجهات المنظمة للبطولة، ومشروع /استاديا/ التابع للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية.

ويأتي البرنامج في إطار استراتيجية التعاون الدولي للجنة مع الدول التي ستحتضن كأس العالم 2026 (كندا، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية)؛ بهدف نقل الخبرات القطرية في تأمين بطولة كأس العالم، وإطلاع المشاركين على ما قامت به دولة قطر من استعدادات أمنية، وأبرز استراتيجيات الأمن المتبعة في البطولة.

وعرض المقدم علي محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، رئيس وحدة التخطيط والمتابعة باللجنة، مراحل لاستعدادات الأمنية لتأمين المونديال، بدءا بقرار تشكيل اللجنة ووحداتها واختصاصات كل وحدة، والتخطيط لتنفيذ المهام الموكلة لها وما تلاها من إجراءات.

كما استعرض آلية وإجراءات عمل الفرق الأمنية المسؤولة عن تأمين البطولة، وما تم من تدريبات وتجهيزات ودورات خلال السنوات السابقة، وأبرز المشروعات والسيناريوهات الأمنية التي تم تنفيذها، كما تناول آليات التنسيق بين الجهات الأمنية، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

ويتضمن برنامج المراقبة الأمني العديد من الموضوعات التي يقدمها المختصون والمعنيون، منها: إدارة الأمن والسلامة، وإدارة مسؤولي الاتصال الأمني للفرق، ومكافحة الطائرات المسيرة، وتنسيق عمليات نقل البطولة، والإجراءات الأمنية في المواقع، وتأمين تحركات الفرق، وخطط وعمليات الأمن والاستجابة للحوادث، إلى جانب الزيارات الميدانية لمجموعة من المنشآت الرياضية، وغير الرياضية ذات الصلة بالبطولة.

copy short url   نسخ
04/12/2022
25