+ A
A -
جريدة الوطن

قالت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «ستاندرد آند بورز» (S&P) إن هناك 6 قطاعات اقتصادية تتصدر قائمة الأكثر استفادة من مونديال كأس العالم 2022 من حيث تحقيق العوائد والإيرادات والمكاسب وهي قطاعات: السياحة والسفر والفنادق والعقارات والتجزئة والاتصالات بفضل ارتفاع تدفقات الزوار الواردة إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم مما سيزيد من الطلب المحلي ومعدلات إشغال الفنادق ومبيعات تجارة التجزئة وإيرادات قطاع العقارات الذي شهد توقيع عدد كبير من الشركات لعقود مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتوفير وحدات لسكن المشجعين والجماهير.

وساهمت الاستثمارات المتعلقة بكأس العالم في تسريع معدلات تطوير العقارات السكنية في قطر وبحسب بيانات شركة فاليو سترات المتخصصة في مجال تقييم الأصول والخدمات الاستشارية فإن سوق العقارات السكنية في قطر شهد نموا ملحوظا بنسبة 5 % على أساس فصلي ليصل إلى 323 ألف وحدة سكنية حاليا.

ورجحت «ستاندرد آند بورز» نمو الغرف الفندقية في قطر بدعم من المونديال بنسبة 30 % خلال عام 2022 في ظل تسارع افتتاح حزمة من منشآت قطاعات الترفية والسياحة والضيافة والفنادق بالتزامن مع كأس العالم حيث شهدت قطر تدشين أكثر 30 وجهة ومنشأة فندقية وسياحية وترفيهية وتضم قائمة أبرز الوجهات والمنشآت كلا من: منتجع شاطئ فويرط وفندق سانت ريجيس جزيرة مرسى عربية وفندق ريكسوس الخليج الدوحة ومنتجع أوتبوست البراري ومنتجع ريكسوس- جزيرة قطيفان الشمالية وفندق والدورف أستوريا الدوحة ويست باي وفندق والدورف أستوريا الدوحة لوسيل وفندق ذا نيد الدوحة وفندق ومنتجع ذا تشيدي كتارا وفندق رافلز الدوحة وفيرمونت الدوحة وفندق روز وود الدوحة وفندق كتارا هيلز إل إكس آر وفندق دبل تري هيلتون الدوحة داون تاون وفندق بولمان الدوحة ويست باي وفندق لو مريديان سيتي سنتر الدوحة.

وعلاوة على الفنادق فقد تم افتتاح ميناء الدوحة القديم وجزيرة المها ولوسيل ونتر وندرلاند وجزيرة قطيفان الشمالية ونادي كورنثيا لليخوت و«ويست ووك» في منطقة الوعب إلى جانب شاطئ الخليج الغربي ونادي شاطئ B12 وشاطئ دوحة ساندز وشاطئ 974 وشاطئ لامار وشاطئ مكاني.

وتشير تقديرات الهيئة العامة للطيران المدني القطرية إلى تضاعف عدد المسافرين إلى مطاراتها خلال العام الجاري، حتى 36 مليون مسافر، مدفوعة بمونديال 2022، ووضعت الهيئة مسارين لتوقعات حركة المسافرين خلال العام الجاري، أحدهما معتدل بعدد 34 مليون مسافر طيلة 2022 بنمو %90 عن العام الماضي، بينما المسار الثاني أكثر إيجابية، ويتوقع ارتفاع عدد المسافرين إلى 36 مليون مسافر خلال العام الجاري بنمو 105 % عن أرقام 2021.

وترجح الهيئة ارتفاع عدد رحلات الركاب عبر مطاري حمد والدوحة الدوليين، خلال بطولة كأس العالم، إلى 28 ألف رحلة نظامية وعارضة خلال الفترة بين 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022، ورجحت أن يبلغ عدد القادمين والمغادرين والترانزيت خلال نوفمبر الماضي بين 3.5 مليون حتى 4.1 مليون مسافر، ويرتفع الرقم إلى نطاق بين 3.6 مليون و4.7 مليون مسافر في ديسمبر الجاري.

وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز انتعاشا قياسيا في قطاع التجزئة المحلي نتيجة زيادة تدفقات الزوار إلى الدولة وإقبالهم على مراكز التسوق «المولات» التي ستسجل أداء قويا خلال 2022 في الوقت الذي حققت فيه مساحات البيع بالتجزئة نموا يفوق 20 % خلال العام الجاري وكذلك سيستفيد مشغلو الاتصالات في قطر وهما Ooredoo وفودافون قطر من تدفق مشجعي كرة القدم. ورغم أن الشركتين ضختا استثمارات كبرى لتطوير شبكتيهما قبيل انطلاق البطولة.. لكن حان الآن وقت جني المكاسب، حيث تشير التقديرات إلى تحقيقهما إيرادات قياسية في ظل ارتفاع مبيعات باقات الاتصالات والبيانات وارتفاع عوائد خدمات التجوال.كتب- سعيد حبيب

copy short url   نسخ
04/12/2022
205